أدعية الإستفتاح - ويكي عربي

أدعية الإستفتاح

كتابة: فريق ويكي عربي - آخر تحديث: 17 فبراير 2021
أدعية الإستفتاح

دعاء الإستفتاح

أدعية الإستفتاح عند الفقهاء سنّة من سنن الصلاة، وهو الأدعية التي تقال بعد تكبيرة الإحرام أي قبل الشروع بقراءة الفاتحة في الصلاة سواء في صلاة النفل والفرض وغيرها، وإذا نسي ألمصلي أن يقرأه فصلاته تكون صحيحة، وإذا لم يقرأه فلا حرج عليه، ولقد ورد ألفاظ عديدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وسنذكر لكم بعض من أنواع ادعية الإستفتاح الواردة في السنة النبوية الشريفة ومنها:

  • كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول عند إستفتاح الصلاة: (اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسل خطاياي بالماء والثلج والبَرَد). رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنهم.
  • (وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفاً وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين)، وفي رواية أخرى: (وأنا أول المسلمين). رواه مسلم عن علي رضي الله عنه.
  • (سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدُّك، ولا إله غيرك). رواه مسلم عن عائشة رضي الله عنهما.

أحاديث أدعية الإستفتاح عن الرسول

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْكُتُ بَيْنَ التَّكْبِيرِ وَبَيْنَ القِرَاءَةِ إِسْكَاتَةً – قَالَ أَحْسِبُهُ قَالَ : هُنَيَّةً – فَقُلْتُ : بِأَبِي وَأُمِّي يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِسْكَاتُكَ بَيْنَ التَّكْبِيرِ وَالقِرَاءَةِ مَا تَقُولُ؟ قَالَ : ( أَقُولُ : اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ ، كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ المَشْرِقِ وَالمَغْرِبِ ، اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِنَ الخَطَايَا ، كَمَا يُنَقَّى الثَّوْبُ الأَبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بِالْمَاءِ ، وَالثَّلْجِ ، وَالبَرَدِ ). رواه البخاري ومسلم.
  • عن عائشة زوج النبي رضي الله عنها أنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول عند إستفتاحه الصلاة: ( سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، وَتَبَارَكَ اسْمُكَ وَتَعَالَى جَدُّكَ ، وَلَا إِلَهَ غَيْرَكَ) (صححه الألباني).

المراجع

هل كان المقال مفيداً؟

742 مشاهدة