أركان الصلاة عند المذهب الشافعي - ويكي عربي

أركان الصلاة عند المذهب الشافعي

أركان الصلاة عند المذهب الشافعي

أركان الصلاة

أركان الصلاة هي أهم أجزاء الصلاة، والتي لا تتحقق جميع الصلوات إلا بها، وإذا فقد جزء منها فلا تعتبر صلاة، والفرض هو ما يثاب فاعله ويعاقب تاركه، والفرض والركن مترادفان فإذا تُرك منها شيء؛ بطلت الصلاة، سواء كان تركه عمدًا أو سهوًا، أو بطلت الركعة التي تركه منها، وقامت التي تليها مقامها، وسنتعرف معاً على أركان الصلاة عند المذهب الشافعي بالأسفل.

أركان الصلاة عند المذهب الشافعي

أركان الصلاة عند المذهب الشافعي (13) ثلاثة عشر ركناً وهم:

  1. النية.
  2. تكبيرة الإحرام.
  3. القيام في الفرض للقادر عليه.
  4. الفاتحة لكل مصلي إلا المعذور لسبق أو غيره.
  5. الركوع.
  6. السجود مرتين.
  7. الجلوس بين السجدتين.
  8. التشهد الأخير.
  9. القعود في التشهد الأخير.
  10. الصلاة على النبي صلّى الله عليه وسلم بعد التشهد الأخير قاعداً.
  11. السلام.
  12. الترتيب كما ذكر.
  • الفرض لا ينوب عنه سجود السهو، بل إن تذكره وهو في الصلاة أو بعد السلام والزمان قريب أتى به وبنى على صلاته وسجد للسهو.

المراجع

  • ↑ الفوزان، صالح بن فوزان بن عبد الله، الملخص الفقهي، الطبعة: الأولى، 1423هـ، دار العاصمة، الرياض، المملكة العربية السعودية.
  • ↑ الكاساني: علاء الدين، أبو بكر بن مسعود بن أحمد الحنفي (المتوفى: 587هـ)، بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، الطبعة: الثانية، 1406هـ – 1986م، دار الكتب العلمية.
  • ↑ البغدادي، أبو محمد عبد الوهاب بن علي بن نصر الثعلبي المالكي (المتوفى: 422هـ)، التلقين في الفقة المالكي، المحقق: ابي أويس محمد بو خبزة الحسني التطواني، الطبعة: الأولى 1425هـ-2004م، دار الكتب العلمية.

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

أول غزوة في الإسلام غزوات الرسول كثيرة ولكن أول غزوة في الإسلام هي غزوة ودان أو (الأبواء)، والتي وقعت في وادي الفرع في الحجاز، وتحديداً بالقرب من منطقة يقال لها ودان وتبعد عن المدينة المنورة حوالي 250 كم تقريبًا، ويومُها خرج النبي صلى الله عليه وسلم يريد عِيرًا تخص كفار قريش ليقوم بالضغط عليهم إقتصاديًا […]

المريخ كوكب المريخ (الكوكب الأحمر) هو رابع الكواكب في المجموعة الشمسية، وقد تم ترتيبه بعد الكرة الأرضية، وهو أقرب كوكب بعد كوكب الزهرة، ومن الجدير بالإشارة بأنه يشبه الكرة الأرضية لحد كبير جداً، سواء من خلال تكوينه الفيزيائي والكيميائي، ويعتبر المريخ أصغر كواكب المجموعة الشمسيّة، ويبلغ حجمه حوالي سُدْس حجم الأرض، وبحيث تبلغ درجات الحرارة […]

من أشهر أقوال عمر بن الخطاب

هل لديك سؤال؟

5877 مشاهدة