أركان الصلاة

كتابة: فريق الموسوعة - آخر تحديث: 11 يونيو 2019
أركان الصلاة

أركان الصلاة

أركان الصلاة – للصلاة أركان تتكون منها، فإذا نقص منها ركن فإن الصلاة تكون ناقصة باطلة ولا يُعتدُّ بها شرعا نُبينها فيما يلي:

  1.  القيام مع القدرة
  2. تكبيرة الإحرام
  3. قراءة الفاتحة
  4. الركوع
  5. الرفع منه
  6. السجود على الأعضاء السبعة
  7. الاعتدال منه، والجلسة بين السجدتين
  8. الطمأنينة في جميع الأركان
  9. الترتيب
  10. التشهد الأخير
  11. الجلوس له
  12. الصلاة على النبي
  13. التسليمتان.
  • الركن الأول : القيام مع القدرة : والدليل قوله تعالى : { حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين } [ البقرة : 238 ].
  • الركن الثاني : تكبيرة الإحرام : والدليل حديث : « تحريمها التكبير وتحليلها التسليم »
    وبعدها الاستفتاح وهو سنّة : قول : « سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك ». ومعنى :« سبحانك اللهم » أي : أنزهك التنزيه اللائق بجلالك ، « وبحمدك » أي : ثناء عليك ، « وتبارك اسمك » أي : البركة تنال بذكرك، « وتعالى جدك » أي : جلت عظمتك ، « ولا إله غيرك » أي لا معبود في الأرض ولا في السماء بحق سواك يا الله.
  • الركن الثالث : قراءة الفاتحة : { أعوذ بالله من الشيطان الرجيم } ، معنى { أعوذ } : ألوذ وألتجئ وأعتصم بك يا الله من الشيطان الرجيم المطرود المبعد عن رحمة الله لا يضرني في ديني ولا في دنياي، وقراءة الفاتحة ركن في كل ركعة كما في حديث : « لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب » ، وهي أم القرآن.
  • الركن الرابع : الركوع
  • الركن الخامس : الرفع منه
  • الركن السادس : السجود على الأعضاء السبعة
  • الركن السابع : الاعتدال منه
  • الركن الثامن : الجلسة بين السجدتينوالدليل قوله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم وافعلوا الخير لعلكم تفلحون } [الحج : 77 ] ، والحديث عنه : « أُمرت أن أسجد على سبعة أعظم »
  • الركن التاسع : الطمأنينة
  • الركن العاشر : الترتيب والطمأنينة في جميع الأفعال، والترتيب بين الأركان، والدليل حديث المسيء صلاته عن أبي هريرة قال : «بينما نحن جلوس عند النبي إذ دخل رجل فصلى فسلم على النبي فقال: ارجع فصل فإنك لم تصل، فعلها ثلاثا ثم قال: والذي بعثك بالحق نبيا لا أحسن غير هذا فعلمني، فقال له النبي : إذا قمت إلى الصلاة فكبر ثم اقرأ ما تيسر معك من القرآن ثم اركع حتى تطمئن راكعا ثم ارفع حتى تعتدل قائما ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا ثم ارفع حتى تطمئن جالسا ثم افعل ذلك في صلاتك كلها »
  • الركن الحادي عشر : التشهد الأخير
  • الركن الثاني عشر : الجلوس له
  • الركن الثالث عشر : الصلاة على النبي
  • الركن الرابع عشر : التسليمتان

والتشهد الأخير ركن مفروض كما في الحديث عن ابن مسعود رضي الله عنه : قال : كنا نقول قبل أن يفرض علينا التشهد : « السلام على الله من عباده، السلام على جبريل وميكائيل » ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم : « لا تقولوا السلام على الله من عباده فإن الله هو السلام ولكن قولوا: التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله »

( ومعنى التحيات ) جميع التعظيمات لله ملكا واستحقاقا مثل الانحناء والركوع والسجود والبقاء والدوام، وجميع ما يعظم به رب العالمين فهو الله، فمن صرف منه شيئا لغير الله فهو مشرك كافر .
( والصلوات ) معناها جميع الدعوات، وقبل الصلوات طيبها .

( السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ) تسلّم على نفسك وعلى كل عبد صالح في السماء والأرض، والسلام دعاء؛ والصالحون يدعى لهم ولا يدعون مع الله .

( أشهد أن لا إله إلا الله ) وحده لا شريك له، نشهد شهادة اليقين أن لا يعبد في الأرض ولا في السماء بحق إلا الله، وشهادة أن محمدا رسول الله بأنه عبد لا يعبد ورسول لا يكذب؛ بل يطاع ويتبع ، شرفه الله بالعبودية، والدليل قوله تعالى : { تبارك الذي نزّل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا } [ الفرقان : 1 ]

( اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم إنك حميد مجيد )، الصلاة من الله ثناؤه على عبده في الملأ الأعلى ..

كما حكى البخاري في صحيحه عن أبي العالية قال : صلاة الله ثناؤه على عبده في الملأ الأعلى، وقيل : الرحمة ، والصواب الأول ، ومن الملائكة الاستغفار ، ومن الآدميين الدعاء ، وبارك وما بعدها سنن أقوال وأفعال.

واجبات الصلاة

جميع التكبيرات غير تكبيرة الإحرام، وقول سبحان ربي العظيم في الركوع، وقول سمع الله لمن حمده للإمام والمنفرد، وقول ربنا ولك الحمد للكل، وقول سبحان ربي الأعلى في السجود، وقول رب اغفر لي بين السجدتين، والتشهد الأول والجلوس له.

فالأركان ما سقط منها سهوا أو عمدا بطلت الصلاة بتركه. والواجبات ما سقط منها عمدا بطلت الصلاة بتركه، وسهوا جبره السجود للسهو، والله أعلم.

68 مشاهدة