حميات وتخسيس

أسباب السمنه

السمنه

السمنه

اسباب السمنه


تحدث السمنة لعدة أسباب مثل:

ممارسة عادات غذائية سيئة،
قلة الحركة،
عوامل وراثية (وجود أحد من الوالدين أو كلاهما مصابا بالسمنة)،
أسباب مرضية (مثل إختلال الهرمونات في الجسم)،
أسباب نفسية (التهام الطعام بكميات كبيرة عند الشعور بالضيق)… إلخ.
وتعتبر العادات الغذائية السيئة، وقلة الحركة هما السببان الرئيسيان لحدوث السمنة

العادات الغذائية السيئة:


تناول كميات كبيرة من الطعام، وتناول الوجبات السريعة الغنية بالدهون مثل الشيكولاتة، أكياس البطاطس، والبطاطس المحمرة ، واللحوم الدهنية والمشروبات الغازية التي تحتوي على سكر كثير.

مظاهر قلة الحركة:

عدم مزاولة أى نوع من الرياضة (عدم المشى، الانتقال بواسطة السيارات والصعود بالمصعد..) وقضاء ساعات طويلة أمام التليفزيون. العاملون في مكاتب يحتاجون إلى الحركة بعد ذلك كالمشي أو الرياضة ، فهي تعدل الوزن وتنشط الأمعاء والكلي والجهاز التنفسي ، كذلك تقوي الشرايين والأوردة ، علاوة على نوم عميق مفيد أثناء الليل.

كيف يستهلك الجسم الدهون


عندما يستهلك الجسم كمية طاقة أكثر مما يتناولها في طعامه (وهذا يحدث بصفة خاصة عند مزاولة الحركة أو الحمل ( تذكر الرياضيين وعمال البناء) فإن خلايا الجسم تعتمد على الطاقة المخزونة فيها ، مثل الكربوهيدرات والدهون لاستخراج الطاقة المخزونة فيها.

وأول مصدر يعتمد عليه الجسم هي مادة جليكوجين التي هي كربوهيدرت معقدة وهي تكون مخزونة في العضلات وبعض منها يكون مخزونا في الكبد وجزء آخر موزع في الجسم. نسبة كمية الجليكوجين المخزونة في العضلات الرئيسية وفي الكبد تشكل نحو 65% من كمية الجليكوجين المخزونة في الجسم كله ، والمخزون في الجسم كله من الجليكوجين يمكن أن ينتج طاقة في الجسم تقدر بنحو 2000 سعرة كبيرة . هذه الكمية من الكليكوجين المخزونة تأتي من الغذاء الذي يتناوله الإنسان زيادة عن حاجته ، بالأخص عن طريق الكربوهيدرات.

إقراء ايضا :  تعرف على اسباب زيادة الوزن

وبعدما ينتهي الجسم من تحليل الكلايكوجين ويستهلكه ، يبدأ في تحليل الدهن المخزون ويستخرج منه طاقته. خلال تلك العملية تتحلل الدهنيات الموجودة في الخلايا الدهنية إلى جليسرول و أحماض دهنية ، ومنها ينتج الجسم طاقته. من عملية تحليل الجليسرول والأحماض الدهنية ينتج ثاني أكسيد الكربون و ماء ، وطاقة ؛ ويخرج ثاني أكسيد الكربون من الجسم مع الزفير أثناء التنفس.

السابق
صلاة الوتر
التالي
طريقة تقليل السعرات الحرارية