أسباب الشيب المبكر - موسوعة ويكي عربي - إبحث عن موضوع -

أسباب الشيب المبكر

كتابة: فريق ويكي عربي - آخر تحديث: 18 مايو 2020
أسباب الشيب المبكر

ماهي أسباب الشيب المبكر

أسباب الشيب المبكر – يعتبر الشيب المبكر من الأمور المزعجة لبعض الرجال والنساء، فهو قد يؤثر على مظهرهم الخارجي بصورة سلبية. ولأن الشعر يحتوي على الميلانين، فكلما زاد الميلانين كلما زادت قتامة لون الشعر، وإذا توقف الجسم عن إنتاج الميلانين والفيوميلانين فإن الشعر يفقد لونه ويبدأ يتحول تدريجيا إلى الأبيض وعادة يكون هذا مع تقدم العمر.

وربما يبدأ لدى البعض ظهور الشيب عندهم قبل أوانه فيسبب لهم الإزعاج والقلق، ولها العديد من الأسباب، منها الصحية ومنها الجينية، فالعديد من المشاكل الصحية مثل نقص الفيتامين b12،  أو خلل في الهرمونات واضطرابات في الغدة الدرقية وسوء التغذية ربما تؤدي إلى الشيب المبكر وقد يكون السبب وراثيا وليس كما هو متعارف، فالشيب ليس له علاقة مع العوامل النفسية ولا توجد أي دراسات تثبت ذلك.

ويمكن علاج الشيب المبكر طبيعيا بواسطة عدة وسائل منها الحناء، فيمكن للشخص أن يغطي الشعر الأبيض عن طريق وضع الحناء مرة في الشهر لإعادة حيويته، ويمكن أيضا استخدام بعض الأعشاب الطبيعية لإعطاء الشعر ألوانا متنوعة من مثل إكليل الجبل، كذلك أثبتت بعض الدراسات أن عصير البصل مفيد في علاج الشيب، ويمكن لعنب الهند والحلبة علاج معظم أنوع مشاكل الشعر لاحتوائها على مضادات الأكسدة من مثل فيتامين C وغيره من العناصر المفيدة.

إقراء ايضا: أسباب السمنة

أسباب الشيب المبكر

  • نقص الميلانين.
  • نقص فيتامين B12.
  • خلل في الهرمونات.
  • ضعف في جهاز المناعة.
  • اضطرابات في الغدة الدرقية.

علاجات الشيب المبكر

اليوم، سوق منتجات العناية بالشعر يقدم مجموعة متنوعة من المنتجات التي يزعم أنها يمكن أن تمنع ظهور الشيب.  1

في الحالات التي تكون فيها الوراثة هي المسؤولة عن التغيير في المواد الصبغية، فلا يرجح أن هناك طرق معروفة لمنع تغيير لون الشعر.

ومع ذلك، لأن هناك عوامل أخرى مرتبطة بظهور الشيب المبكر، فتقليص المخاطر في هذه المجالات يمكن أن يحمل نسبة معينة من النجاح.

فيتامين B12، الحديد والمعادن الأخرى يمكن أن تكون ناقصة، مما يسبب في تداعيات التي من شأنها أن تؤثر على ظهور الشيب. موازنة التغذية السليمة، الغنية بالفيتامينات من نوع B، الحديد والمكملات الغذائية يمكنها تحسين نوعية الشعر والتقليل من خطر ظهور الشيب أو الشعر الأبيض.

بالنسبة للكثيرين، فإن أفضل طريقة للتعامل مع مشكلة الشيب هي استخدام طريقة الاخفاء بواسطة صبغات الشعر.

الطرق الأخرى تشمل اضافات الشعر أو استخدام الشعر المستعار، هي حلول يمكن أن تكون دائمة أو مؤقتة.

في الحالات التي يكون فيها اختلال في نظام المناعة في الجسم فقد يكون من الممكن وقف العملية بواسطة المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات، الحديد أو المعادن المختلفة أو التحكم بالاضطراب في جهاز المناعة بواسطة وسائل طبية.

 

هل كان المقال مفيداً؟

  1. علاجات الشيب المبكر“، “موقع الطبي” اطّلع عليه بتاريخ 29-9-2019.[]
454 مشاهدة