أسباب رفة العين اليسرى واليمنى - ويكي عربي

أسباب رفة العين اليسرى واليمنى

كتابة: فريق الموسوعة - آخر تحديث: 6 أبريل 2021
أسباب رفة العين اليسرى واليمنى

تشنّج الجفن

تشنّج الجفن هو عبارة عن تقلّص عضلي غير منضبط في العضلات، وهو انكماش غير طبيعي أو رعشة في الجفن، ومنها نوعان ؤئيسيان وهما (مجهول السبب) و (لاإرادي)، والتشنج اللاإرادي هو خلل توتر بؤري أي اضطراب حركي عصبي ينضوي على تقلصات مستمرة ولا إرادية في العضلات وتحديداً حول العينين، والتشنّج مجهول السبب يشير إلى سبب تشنّج غير معروف، ولكن أكثر العوامل التي تساهم بحدوثه هو التعب والإجهاد، وفي معظم الحالات، تستمر الأعراض لعدة أيام ثم تختفي بدون أية علاجات، وأحياناً يشعر المريض بوخز مزمن ومستمر، ومن الجدير بالذكر بأنه يوجد تدخل جراحي يعرف باستئصال العضلة وقد يكون مفيداً، وهموماً هذا المرض نادر إلى حد ما، لكنه يؤثر على واحد من كل 20000 شخص في الولايات المتحدة.

تستمر أكثر ارتعاشات رفة العين لبضع دقائق فقط، وفي بعض الأحيان قد يستمر لعدة أيام أو أكثر. ويفضل إذا كان لديك وخز “رفة في العين” لم تزول نسبيا، فيجب عليك مراجعة طبيب العيون بأقرب وقت ممكن، وسنقدم لكم في هذا المقال أسباب رفة العين اليسرى واليمنى بالأسفل.

أسباب رفة العين اليسرى واليمنى

من أسباب رفة العين اليسرى واليمنى منها ما قد يكون من الضغط عصبى، الإعياء. إجهاد العين، الكافيين، شرب الكحول، العيون الجافة، مشاكل في التغذية، الحساسية، ومن أشهر الأسباب للشعور الوخز في العين ما يلي:

  • الإجهاد: ربما قد يكون الإجهاد هو السبب الأكثر شيوعًا لإصابتك في الوخز بالعين ” رفة العين ” من الممكن ان يكون ممارسة اليوغا ، وتمارين التنفس ، والرياضة الصحية او قضاء بعض الوقت مع الأصدقاء هي من الطرق للحد من التوتر الذي قد يسبب الوخز اسفل العين “الجفن”.
  • التعب: قلة النوم سواء كان ذلك بسبب الإجهاد أو لسبب آخر ، يمكن أن يثير الوخز بالعين (رفة العين)، ويمكن أن يساعدك النوم بشكل منتظم وصحي في علاج مثل هذه الأعراض.
  • إجهاد العين: يعد إجهاد العين – وخصوصًا إجهاد العين الرقمي والذي يسببه الإفراط في استخدام أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية، وأحد الأسباب الشائعة لارتعاش الجفن، ويفضل أن تقوم بإتباع قاعدة 20-20-20 عند استخدام الأجهزة الرقمية: كل 20 دقيقة ، أبتعد عن الكمبيوتر اذا كنت تستخدمه او الأجهزة الذكية الاخرى واسمح لعينيك بالتركيز على كائن بعيد (20 قدمًا على الأقل) لمدة 20 ثانية أو أكثر، وسيقلل هذا يقلل من التعب الذي قد يؤدي إلى الوخز العين “رفة العين. و أيضًا ، اسأل الطبيب عن نظارات للكمبيوتر لتخفيف إجهاد العين الرقمي.
  • الكافيين: شرب الكثير من الكافيين يمكن أن يؤدي إلى رفة العين من الأفضل ان تحاول التقليل من تناول القهوة والشاي والمشروبات الغازية (أو قم بالتبديل إلى المشروبات الخالية من الكافيين) لمدة أسبوع أو أسبوعين وشاهد ما إذا كان الوخز بالعين قد اختفى .
  • الكحول: شرب الكثير من المشروبات الكحولية قد يتسبب في رفة العيون، عدا أنه محرم.
  • جفاف العيون: قد يعاني البالغين من جفاف العينين ، خاصة بعد سن 50، ويعتبر جفاف العين شائعًا جدًا بين الأشخاص الذين يستخدمون أجهزة الكمبيوتر ، ويتناولون أدوية معينة (خاصة مضادات الهستامين وبعض مضادات الاكتئاب) ، وارتداء العدسات اللاصقة ويستهلكون الكافيين أو الكحول.
  • مشاكل التغذية: تشير التقارير إلى أن نقص بعض العناصر الغذائية ، مثل المغنيسيوم ، يمكن أن يؤدي إلى تشنجات في الجفن. على الرغم من أن هذه التقارير ليست نهائية ، فقد يكون هذا سببًا محتملًا آخر لارتعاش العين، وإذا كنت تشعر بالقلق من أن نظامك الغذائي قد لا يوفر جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها لرؤية صحية ، من الأفضل أن تناقش ذلك مع طبيبك قبل شراء المكملات الغذائية دون وصفة طبية.
  • الحساسية: يمكن للأشخاص الذين يعانون من حساسية العين عندما يقومون بفرك العينان، وهذه من الأسباب التي تؤدي إلى أسباب رفة العين. و في بعض الأحيان ، يمكن أن تكون قطرات العين التي يتم وصفها بدون وصفة طبية للحد من أعراض الحساسية مفيدة نوعا ما، ولكن مضادات الهيستامين في هذه القطرات يمكن أن تسبب جفاف العينين. من الأفضل استشارة طبيب العيون للتأكد من أنك تفعل الشيء الصحيح لعينيك إذا كنت تعاني من أعراض الحساسية والوخز بالعين “رفة العين”

علاج رفة العين طبيًّا

يمكن إستخدام العديد من العلاجات التالية لعلاج رفة العين طبيًّا ومنها:

  • العلاج الجراحي: من الممكن ان يلجأ الطبيب المختص لعلاج جراحي إذا تطلب الأمر ذلك، ويقوم الطبيب بإستئصال بعض من عضلات وأعصاب من جغن العين، ويساهم ذلك بإيقاف رفة العين عند الكثير من الأشخاص.
  • علاج المسبب: من الممكن أن يتم علاج رفة الهين بعلاج سببها الرئيسي وذلك بإستخدام أدوية مناسبةً لذلك، وتحديداً إذا كانت ناتجة عن مرض الباركنسون.
  • حقن توكسين البوتولينوم: من الممكن أن يساعد حقن توكسين البوتولينوم في علاجها، ويتم ذلك عن طريق جقنها في عضلات الجفن، وبالتالي سيؤدي ذلك لإنقباض عضلات الجفن، ويعني ذلك إيقاف رفة العين نهائياً.

علاج البوتوكس

في حالات نادرة جدا، من الممكن ان لا يختفي الوخز بالعين (رفة العين)، على الرغم من تطبيق العلاجات المذكورة أعلاه. يمكن علاج تشنجات الجفون المستمرة عن  طريق حقن البوتوكس  لوقف تقلصات العضلات اللاإرادية في الجفن والتي تسبب الوخز “تشنجات الجفون”.

مراجعة الطبيب

يجب عليك مراجعة طبيب العيون فوراً في حال كنت تعاني من الوخز المستمر للعين ، أو تغيرات مفاجئة في مظهر أو حركة نصف وجهك (بما في ذلك جفونك) ، أو إذا كان كلتا الجفنين تشدّان بقوة شديدة فمن المستحيل أن تفتح عينيك. هذه الأعراض من الممكن ان تكون علامات لحالة خطيرة.

المراجع

هل كان المقال مفيداً؟

443 مشاهدة