منوعات طبية

أسباب عدم النوم وعلاجه

أسباب عدم النوم وعلاجه

أسباب عدم النوم وعلاجه

أسباب عدم النوم وعلاجه – اضطراب النوم هي الحالات التي يجد فيها المرء صعوبة في النوم أو نوم متقطع غير متواصل، أو إن مُنِع عن النوم بالتعمد من قِبل شخص آخر. أسباب الاضطراب في النوم قد تكون من مصادر عديده في حياة الإنسان، مثل الأمراض النفسية أو تعاطي بعض الأدويه أو المخدرات.

تأثيره على الجسد

السمنة

أبحاث عديده أُجريت من قبل دوائر علميّه معترف بها رسمياً ومعتمد بها عالمياً وجدت أن قلّة النّوم متعلّقة بالسمنة بشكل أو بآخر. وقد أقتُرح أن قلّة النوم ربّما تعطّل الهرمونات التي تفرز غلوكوز الهضم والشّهيّه, وبذلك تأثّر على عادات أكل الإنسان بشكل مباشر. هذه الأعراض تكون غالبا عند الأفراد الذين بين سنّ 20 إلى 35.

مرض السكري

وجدت أبحاث أُجريت في جامعة شيكاغو أن قلّة النوم تؤثر تأثيرا قويا على مقدرة الجسم لهضم السكّر (الغلوكوز), ممّا قد يؤدّي للإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.

 ضعف الذاكرة

من أهم الآثار السلبية الناتجة عن قلة النوم هي ضـعف العـملية العـقلية والدمـاغية بمـا في ذلـك الفـهم والتركـيز والاستيعـاب والقـدرة على استحـضار المـعلومات وزيادة التـشتت الذهـني أي قـوة الذاكرة؛ حيث “التمـوجات الحـادة” الموجودة بالدماغ والمـسؤولة عن تعـزيز وتمـاسك الذاكـرة تكون في أوجـه النشاط خـلال فترة النوم.

الميل الشديد للاكتئاب

الأشخاص الذين لا يحصلون على القدر الكافي من النوم كثيرًا ما يشعرون بتقلبات في الحـالة المـزاجية والميل للاكتئاب والأرق بالإضافة إلى اضطرابات فسيولوجـية عديدة. والاكتئـاب بطبيعته يؤدي إلى الأرق وقلة النوم والعكس صحيح فلا بد من الحصول على قسط وفير من النوم.

إقراء ايضا :  الجهاز العصبي المركزي - الدماغ

قلة الرغبة الجنسية

قلة النوم تؤدي إلى انخفـاض شديد في مُستوى هـرمون التستـوستيرون في الجـسم عند الرجـال. وبالنسبة للنساء فيكونون أقل طاقة بسبب قلة النوم فيؤدي ذلك إلى قلة الرغبة الجنسية.

الإصابة بالكثير من الأمراض

الأشـخاص الذين لا يحصلون على القدر الكافي من النوم يكونون عرضـة للإصـابة بارتفاع في ضغط الدم، مرض السكري، أمـراض القـلب، والسـكتات والجـلطات الدماغـية.

الإضرار بالصحه و الشيخوخـة المبكرة

من آثار قلة النوم على البشرة ظهور الهالات السوداء حول العين، والإضرار بجلد البشرة مما يجعل مظهرها شاحب وظهور الشيخوخـة المبكـرة؛ لأن الجسم يقوم بإفراز هرمـون التـوتر والذي يُعرف بالكـورتـيزون والذي بدوره يقوم بالمحافظة على حيوية البشـرة والجلد ونضارته.

المـواقف المـختلفة والحكم على الأمـور

نتيجة لقلة النوم فيكون الشخص عـرضة للخطأ في قراراته؛ حيث يكون مُنعدم التركيز مُشتت وعقله يكون غـير قـادر على التفكير في القرارات الصائـبة. فالإنسان البـالغ يحـتاج إلى مـا لا يـقل عـن 8 سـاعات يومـيًا من النوم حتى يستطيع الحكم على الأمور بشكـل صحيح.

العلاج

يمكن تقسيم علاجات إضرابات النوم إلى أربع فئات:

  • العلاج السلوكي \ العلاج النفسي
  • إعادة التأهيل
  • الأدوية
  • غيرها من العلاجات الجسدية

إن اختيار العلاج المناسب يعتمد على تشخيص للمريض، التاريخ الطبي والنفسي، الأفضليات، فضلاً عن الخبرة التي يتمتع بها الطبيب المعالج.

اضطرابات النوم المزمنة في مرحلة الطفولة، والتي تؤثر على نحو 70 ٪ من الأطفال الذين يعانون من اضطرابات نفسية أو تنموية، لم يتم ذكرها أو علاجها كلياً. اضطرابات النوم هي شائعة أيضاً بين المراهقين الذين تكون جداول مدارسهم غير متطابقة مع الساعة البيولوجية للجسم.

العلاج الفعال يبدأ بتشخيص دقيق باستخدام يوميات النوم وربما دراسات النوم. التعديل في النظافة عند النوم قد تحلّ المشكلة ولكن هناك ما يبرر في كثير من الأحيان العلاج الطبي.

إقراء ايضا :  التخدير العام مخاطره وأنواعه

السابق
ماهي أسباب السمنة
التالي
معركة الجمل