صحة الأسنان

أسباب وعوامل خطر تسوس الأسنان

أسباب وعوامل خطر تسوس الأسنان

أسباب وعوامل خطر تسوس الأسنان

 الشخص الذي يعاني من تسوس الأسنان قد لا يكون على علم بالمرض. أول مؤشر على الآفات التسوسية الجديدة هي ظهور البقع البيضاء الطباشيرية على سطح الأسنان، مما يشير إلى منطقة الهجوم على المينا.

ويشار إلى هذا على أنه آفة نخر وليدة يحتوي تجويف الفم، كما اعضاء أخرى في الجسم، على أنواع عديدة من الجراثيم المختلفة. بعض هذه الجراثيم ينمو ويتكاثر في بيئة من الاغذية أو المشروبات المختلفة التي تحتوي على السكريات أو النشويات المطبوخة، والتي تعرف أيضا باسم الكربوهيدرات المخمرة 

وحين لا تتم ازالة هذه الكربوهيدرات، بواسطة تنظيف (فرك) الأسنان، تقوم الجراثيم بتحويلها إلى احماض ، في غضون 20 دقيقة. الجراثيم، الأحماض، جزيئات الطعام واللعاب تتحول إلى لويحة سنية , وهي عبارة عن طبقة لزجة تغطي الأسنان.

وعند وضع اللسان على الأسنان يمكن استشعار هذه اللويحة السنية، بعد ساعات قليلة فقط من تنظيف الأسنان. وتكون اللويحة السنية خشنة بعض الشيء في منطقة الأسنان الطواحن ، وخاصة على طول خط اللثة.

الأحماض التي تتكون في اللويحة السنية تهاجم المعادن الموجودة في الطبقة الصلبة من السن، والمسماة “مينا” ، وهي الطبقة الخارجية التي تغطي السن.

ان تاكل طبقة “المينا” في السن يؤدي إلى حدوث ثقوب صغيرة فيها – هي تسوس الأسنان. وفي حال تاكل اجزاء من طبقة “المينا”، تصبح الجراثيم والأحماض قادرة على الوصول إلى الطبقة الثانية من السن، والمسماة “العاج” (وهي الطبقة الوسطى من السن ، هذه الطبقة هي أكثر ليونة واقل قدرة على مقاومة الأحماض، من طبقة “المينا”.

وحين تصل عملية تسوس السن إلى هذه النقطة، تزداد وتيرة وسرعة تعفن السن، تدريجيا. وكلما استمر هذا الامر، تتقدم الجراثيم والأحماض في طريقها إلى داخل الطبقات التي تتكون منها السن. فهي تتقدم إلى داخل طبقة اللب السني ، وهي الطبقة الداخلية من السن، مما يؤدي إلى انتفاخها وتهيجها.

وقد يصيب تسوس الأسنان، أيضا، العظمة التي تسند السن. في المراحل المتقدمة جدا من التسوس، يعاني المصاب من الام حادة، من حساسية زائدة في الأسنان لدى القضم ومن اعراض أخرى.

كما ان الجسم، قد يرد على مثل هذا التغلغل الجرثومي في داخله، وذلك عن طريق إرسال خلايا دم بيضاء لمحاربة الالتهاب الناشئ. ونتيجة لذلك، قد يتكون الخراج في الأسنان. عملية تعفن السن، هذه، تستغرق وقتا غير قصير..

تسوس الأسنان، كما ذكرنا، هو احدى المشاكل الصحية الأكثر انتشارا في العالم، وكل شخص في فمه أسنان معرض لخطر الاصابة بالتسوس. وثمة عوامل عدة من شانها زيادة خطر الاصابة بالتسوس أو تطور حالة من تعفن الأسنان.


ويكيبيديا، الموسوعة الحرة 

السابق
أمراض اللثة الوقاية والعلاج
التالي
إثيوبيا