أطعمة غير مناسبة للأم المرضعة - ويكي عربي

أطعمة غير مناسبة للأم المرضعة

أطعمة غير مناسبة للأم المرضعة

أطعمة غير مناسبة للأم المرضعة

أطعمة غير مناسبة للأم المرضعة – تحمي الرضاعة الطبيعية الطفل من المشاكل التنفسية والحساسية والإسهال والتهابات الأذن، إلى جانب أنها توفر كل احتياجاته من المعادن والفيتامينات.

لكن تسبب بعض الأطعمة التي قد تتناولها الأم الإمساك والمغص للطفل. لذلك عليك تجربة أكل هذه الأطعمة ومراقبة تأثيرها على الرضيع، فإذا لاحظت انزعاجه ووجود أعراض المغص تجنبيها طوال فترة الرضاعة.

  • منتجات الألبان

2.5 بالمائة من البشر لديهم حساسية ضد حليب البقر. فإذا كنت تشربين الحليب أو تأكلين منتجاته مثل الجبن، ولاحظت أن الطفل لديه إحساس بالانزعاج بعد 12 ساعة من الرضاعة عليك البحث عن بدائل للحليب خلال أشهر الرضاعة.

  • الكافيين

ينتقل الكافيين الذي تتناوله الأم إلى الطفل عن طريق حليب الثدي، ويسبب الأرق للصغير وصعوبة النوم. يوجد الكافيين في القهوة والشاي والشوكولا ومشروبات الصودا.

  • بعض الخضروات

تسبب بعض أنواع الخضروات مزيداً من الغازات للأم، وينتقل ذلك عبر الحليب إلى الرضيع. ولتقليل تأثير ذلك يمكنك تناول بعض هذه الخضروات باعتدال شرط أن تكون مطبوخة، لكن الأفضل تجنّبها خلال فترة الرضاعة.

  • المكسرات

بعض الأطفال يكون لديهم حساسية من أكل المكسرات، وقد يظهر تأثير ذلك على الرضيع إذا تناولت الأم المرضعة المكسرات. فإذا لاحظت بعض أعراض الحساسية مثل الطفح الجلدي أو انسداد الأنف المستمر بعد تناولك المكسرات يعني ذلك أن طفلك لديه حساسية منها، والأفضل تجنّبها خلال أشهر الرضاعة.

  • الأسماك

الأسماك من المصادر المهمة التي تحتوي على أوميجا 3، ولكن هناك بعض أنواع من الأسماك يُعد تناولها ذا تأثير سلبي على صحة رضيعك، لاحتوائها على كمية من الزئبق ومنها سمك أبو سيف، في حال رغبتِ في تناول الأسماك، يُنصح بتناول أسماك التونة والسلمون والماكريل والجمبري.

  • النعناع والبقدونس

رغم أن النعناع يضيف نكهة رائعة للشاي، ويُعد من المشروبات المفيدة للمعدة، والبقدونس من الأعشاب التي تضاف إلى العديد من الأطعمة، منها السلطة، فإن كلًا من البقدونس والنعناع من الأطعمة والمشروبات التي يُفضل عدم تناولها في أثناء الرضاعة، حيث يعملان على تقليل إدرار اللبن، ويمكنك تناول كميات قليلة منهم في حال رغبت.

  • الفواكه الحمضية

رغم احتواء الفواكه الحمضية على فيتامين “ج” أو C، قد يُعرض تناولك للفواكه الحمضية، مثل: البرتقال والجريب فروت والأناناس طفلك للإصابة بالإسهال أو ظهور أعراض الحساسية، مثل: تهيج المعدة أو الطفح الجلدي من ثم عليكِ تجنب تناولها.

  • الثوم

تتعدد فوائد الثوم الصحية، ولكنه من الأطعمة التي يُفضل تجنبها في أثناء الرضاعة، لأنه يترك طعمًا غير مستساغ في لبن الأم، ما يجعل الطفل يُحجم عن الرضاعة، يمكنك تناول الأطعمة الغنية بالثوم قبل الرضاعة بـ3:2 ساعات.

  • الأطعمة المسببة للغازات

يُنصح بتجنب الأطعمة المسببة للغازات، مثل: البروكلي والفلفل والكرنب والقرنبيط وغيرها من الأطعمة الغنية بالألياف، حيث إنها تصيب معدة رضيعك بالاضطرابات والغازات.

  • الصويا والذرة والقمح

قد يكون لدى طفلك حساسية تجاه بعض الأطعمة المحددة، مثل: الصويا والذرة والقمح والبيض، فهناك بعض الرضع أو البالغين يصابون بحساسية من القمح على سبيل المثال، في حال اشتبهت فى أطعمة معينة، حاولي الابتعاد عنها لفترة وملاحظة تأثيرها على طفلك.

هل كان المقال مفيداً؟

هل لديك أي سؤال حول هذا الموضوع؟

776 مشاهدة