أمراض

أعراض مرض كساح الأطفال

أعراض مرض كساح الأطفال

أعراض مرض كساح الأطفال  – يزداد شيوع مرض لين العظام في السنتين الأولى والثانية من عمر الطفل وتظهر الأعراض بعد نقص فيتامين د لعدة أشهر وتزداد شدة أعراض المرض مع تأخر علاج الحالة أو حسب مصاحبته لمسببات مرضية أخرى، وأهم أعراض المرض كما يلي:

– الرأس

رخاوة : في المناطق المجاورة لمفاصل الجمجمة واستمرار اتساع منطقة اليافوخ مع ازدياد حجم الرأس وبروز الجبهة وتغير شكله الدائري تأخر أو عدم ظهور الأسنان أو تشوهها

– الصدر:

ظهور نتوءات على شكل مسبحة في أطراف الأضلاع عند اتصال الغضاريف بالعظام.

بروز عظام الصدر إلى الأمام لتعطي شكلاً شبيها بصدر الحمام وهو ما يسمى بالصدر الجؤجؤي.

وجود تقعر في الجزء السفلي من الصدر على امتداد ارتباط الحجاب الحاجز بجدار الصدر من الداخل ويسمى تقعر أو أخدود هاريسون وهاريسون هو الطبيب البريطانى الذي وصف هذا الأخدود.

– العمود الفقري:

قد يتعرض العمود الفقري إلى انحناءات جانبية أو أمامية غير طبيعية.

– الحوض:

يتأخر نمو عظام الحوض مع حدوث تشوهات متنوعة.

– الأطراف:

تتضخم نهايات عظام الأطراف حول الرسغ والكاحل مع وجود انحناءات في العظام الطويلة للأطراف العلوية والسفلية تظهر بشكل أوضح في تقوس السيقان أو تلامس الركبتين وقد تؤدي هذه التشوهات في العمود الفقري والأطراف السفلية إلى قصر القامة.

– الأربطة:

تتعرض أربطة المفاصل إلى ارتخاءات وليونة.

– العضلات:

يؤدي هذا المرض إلى تأخر نمو العضلات وضعف عام وإلى تأخر النمو العضلي لدى الطفل بحيث يتأخر الطفل في الزحف والحبو والجلوس والوقوف والمشي. كما يؤدي نقص أملاح الكالسيوم إلى تقلصات عضلية وحالات تشنج متكررة.

أعراض أخرى

نتيجة سوء التغذية تصاحب المرض أعراض أخرى كفقر الدم وأمراض نقص الفيتامينات أو المواد الغذائية الأخرى كما تزداد نسبة الإصابة بالأمراض الصدرية.


الصورة بواسطة The original uploader was Mrich at الإنجليزية ويكيبيديا. – Image created by Michael L. Richardson, M.D. Sept 28th, 2004de:Bild:Rachitis.jpgOriginally from en.wikipedia; description page is/was here. وCC BY-SA 1.0 ورابط


المصدر

السابق
أسباب مرض الكساح
التالي
هل تشغيل المروحة مضر خلال النوم !؟