أعراض نقص البوتاسيوم - ويكي عربي

أعراض نقص البوتاسيوم

أعراض نقص البوتاسيوم

ما هي أعراض نقص البوتاسيوم

يُعتبر البوتاسيوم من المعادن الأساسية ويلعب أدوار عديدة في الجسم فالبوتاسيوم يُساعد على تنظيم تقلصات العضلا، ويحافظ  على وظيفة العصب الصحي وتنظيم توازن السوائل في الجسم ومن أهم أعراض نقص البوتاسيوم:[1]

الشعور بالتعب والضعف

إن البوتاسيوم يقوم بتنظيم تقلصات العضلات ويؤدي نقصه إلى تقلصات أقل وأن النقص قد يضعف طريقة تعامل الجسم مع العناصر الغذائية مثل السكر، مما قد يؤدي إلى التعب.

تشنُج العضلات

يساعد البوتاسيوم على بدء وايقاف تقلُصات العضلات ومن الممكن أن يؤدي نقص البوتاسيوم في الجسم إلى التأصير في مستوى التوازن مما يتسبب في تقلصات طويلة معروفة وغير مُنضبطه وتُدرج تحت مُسمي تشنجات.

مشاكل الجهاز الهضمي

من المُمكن ان يتسبب نقص البوتاسيوم للعديد من المشاكل الصحية مثل الإمساك والإنتفاخ لأنه يقوم بإبطاء حركة الطعام من خلال الجهاز الهضمي وهناك دراسات تُشير إلى ان النقص الحاد للبوتاسيوم في الجسم قد يشل القناة الهضمية ولكن هذه الدراسة ليست واضحة تماماً.

عدم انتظام ضربات القلب

البوتاسيوم يُساعد في تنظيم ضربات القلب بحيث أن إنخفاضه تُسبب أعراضاً مثل خفقان القلب ” عدم إنتظام ضربات القلب والذي يكون علامة على وجود حالة خطيرة في القلب.

ألام العضلان

يمكن أن تكون آلام العضلات وتصلبها علامة على وجود نقص شديد في البوتاسيوم ويعود سبُبها للإنهيار السريع للعضلات (انحلال الربيدات).

وخز دائم وخدر مستمر

الشعور بالوخز الدائم أو التنميل في الجيم قد يكون علامة على ضُعف وظيفة الأعصاب بسبب نقص البوتاسيوم في الجسم واذا كنت تُعاني من وخز دائم او خدر او تنميل في اليد او الذراعيين او الساقين أو الاقدام فيُفضل لك الذهاب إلى الطبيب للإستشاره الطبية.

صعوبة التنفس

إن البوتسايوم يُساعد على توسع الرئتين وتقلصُهما لذلك قد يؤدي نص البوتاسـيوم في الجسم لضيق التنفس وقد يؤدي نقص البوتاسيوم الحاد إلى توقف عمل الرئتين “لا قدر الله” وهذا امر قاتل.

تغييرات المزاج

يرتبط نقص البوتاسيوم في الجسم بتغيرات المزاج وحدوث إضطرابات مزاجية ولكن العلاقة بين الإثنين ليست واضحة تماماً بحيث تحتاج إلى بعض البحوث الأخرى للتاكد من صحة هذه المعلومات.

هل كان المقال مفيداً؟

540 مشاهدة