أفضل الأطعمة لنمو الشعر - ويكي عربي

أفضل الأطعمة لنمو الشعر

كتابة: فريق الموسوعة - آخر تحديث: 16 فبراير 2021
أفضل الأطعمة لنمو الشعر

ماهي أفضل الأطعمة لنمو الشعر

أفضل الأطعمة لنمو الشعر1– كثير من الناس يريدون شعر قوي وصحي ، و خاصة في حين تقدمهم في العمر

ومن المثير للاهتمام ، أن شعرك ينمو حوالي 0.5 بوصة (1.25 سم) شهريًا ، و 6 بوصات (15 سم) سنويًا. تعتمد سرعة نموها على عوامل مثل العمر والصحة والوراثة والنظام الغذائي.

و على الرغم من أنه لا يمكنك تغيير عوامل مثل العمر وعلم الوراثة ، إلا أن النظام الغذائي هو شيء واحد يمكنك التحكم فيه و في الواقع ، يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي يفتقر إلى العناصر الغذائية الصحيحة إلى تساقط الشعر.

و من ناحية أخرى ، يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي متوازن مع العناصر الغذائية الصحيحة على تعزيز نمو الشعر ، وخاصة إذا كنت تعاني من تساقط الشعر بسبب سوء التغذية.

وفي ها الموضوع إليك أفضل ألأطعمة التي يمكنك تناولها لتعزيز نمو الشعر :

البيض

يعتبر البيض من أفضل الأطعمة لنمو الشعر حيث انه مصدرًا كبيرًا للبروتين و البيوتين ، وهما مغذيان قد يعززان نمو الشعر.

و تناول البروتين الكافي مهم لنمو الشعر لأن بصيلات الشعر مخلوقة من البروتين في الغالب وقد تبين أن نقص البروتين في النظام الغذائي يعزز من تساقط الشعر (1مصدر موثوق).

البيوتين ضروري لإنتاج بروتين شعر يسمى الكيراتين ، ولهذا السبب غالباً ما يتم تسويق مكملات البيوتين لنمو الشعر حيث أظهرت الأبحاث أيضًا أن استهلاك المزيد من البيوتين يمكن أن يساعد في تحسين نمو الشعر لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص البيوتين.

ومع ذلك ، فإن نقص البيوتين غير شائع إذا كنت تتناول نظامًا غذائيًا متوازنًا و هناك القليل من الأدلة لإظهار أن الأشخاص الأصحاء يستفيدون من استهلاك المزيد من البيوتين ( مصدر موثوق).

يعد البيض أيضًا مصدرًا رائعًا للزنك و السيلينيوم و المواد المغذية الصحية الأخرى للشعر و هذا يجعلها واحدة من أفضل الأطعمة التي تستهلك لصحة الشعر المثالي .

ملخص : البيض هو مصدر كبير للبروتين والبيوتين ، والذي يعتبر مهم لصحة الشعر والنمو وقد تم ربط نقص في أي من هذه العناصر الغذائية لتساقط الشعر.

التوت

من أفضل الأطعمة لنمو الشعر أيضا التوت لأنه يختوى على المركبات والفيتامينات المفيدة التي قد تعزز نمو الشعر وهذا يشمل فيتامين C ، الذي له خصائص مضادة للأكسدة و قوية.

يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة في حماية بصيلات الشعر من التلف الناتج عن الجزيئات الضارة التي تسمى الجذور الحرة و هذه الجزيئات موجودة بشكل طبيعي في الجسم والبيئة ( مصدر موثوق، مصدر موثوق).

على سبيل المثال ، يوفر كوب واحد (144 جرام) من الفراولة 141٪ من احتياجاتك اليومية من الفيتامين.

أيضا ، يستخدم الجسم فيتامين C لإنتاج الكولاجين ، وهو بروتين يساعد على تقوية الشعر لمنعه من الهش والتساقط .

علاوة على ذلك ، يساعد فيتامين C الجسم على امتصاص الحديد من النظام الغذائي. قد تسبب مستويات الحديد المنخفضة فقر الدم ، الذي يرتبط بتساقط الشعر .

ملخص : التوت مع مركبات مثل مضادات الأكسدة والفيتامينات التي قد تعزز نمو الشعر و على سبيل المثال ، الفراولة غنية بفيتامين C ، الذي يساعد على إنتاج الكولاجين وامتصاص الحديد ، وهما عاملان قد يعززان نمو الشعر.

السبانخ

يعتبر السبانخ من أفضل الأطعمة لنمو الشعر و هي خضار خضراء صحية محملة بالعناصر الغذائية المفيدة مثل الفولات والحديد والفيتامينات A و C ، وكلها قد تعزز نمو الشعر.

إن فيتامين (أ) يساعد الغدد و الجلد على إنتاج الزهم. تساعد هذه المادة الدهنية على ترطيب فروة الرأس للحفاظ على صحة الشعر .

و يوفر كوب (30 جرام) من السبانخ ما يصل إلى 54٪ من احتياجاتك اليومية من الفيتامين .

السبانخ هو أيضًا مصدر كبير للحديد في النبات ، وهو ضروري لنمو الشعر و الحديد يساعد خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم لتغذية عملية الأيض وتساعد على نمو وإصلاح الشعر.

ما هو أكثر من ذلك ، لقد تم ربط مشكلة نقص الحديد بتساقط الشعر.

ملخص: السبانخ الغني بالفولات والحديد والفيتامينات A و C ، مما قد يعزز نمو الشعر و قد يؤدي نقص هذه العناصر الغذائية إلى تساقط الشعر.

الأسماك الدهنية

تعتبر الاسماك الدهنية من أفضل الأطعمة لنمو الشعر لانها تحتوي الأسماك الدهنية مثل السلمون و الرنجة و الماكريل على عناصر غذائية قد تعزز نمو الشعر.

إنها مصادر ممتازة لأحماض أوميغا 3 الدهنية ، والتي تم ربطها بنمو الشعر ايضا.

و وجدت دراسة أجريت على 120 امرأة أن تناول مكملات تحتوي على أحماض أوميجا 3 و أوميغا 6 الدهنية وكذلك مضادات الأكسدة قلل من تساقط الشعر وزيادة كثافة الشعر (15 مصدر موثوق).

و وجدت دراسة أخرى أن تناول مكملات زيت السمك يقلل بشكل كبير من تساقط الشعر وزيادة نمو الشعر لدى النساء ذوات الشعر الرقيق ( مصدر موثوق).

ومع ذلك ، لا يوجد سوى عدد قليل من الدراسات على أحماض أوميغا 3 الدهنية ونمو الشعر. هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات قبل أن يتمكن خبراء الصحة من تقديم أي توصيات.

تعتبر الأسماك الدهنية أيضًا مصدرًا كبيرًا للبروتينات والسيلينيوم وفيتامين D3 و B ، وهي مغذيات قد تساعد في تعزيز شعر قوي وصحي.

الخلاصة : تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون والرنجة و الماكريل من المصادر الكبرى لأحماض أوميغا 3 الدهنية ، والتي تم ربطها بتحسين نمو الشعر وكثافته ومع ذلك ، لا يوجد سوى عدد قليل من الدراسات في هذا المجال ، لذلك هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات لهذا المجال.

البطاطا الحلوة

تعتبر البطاطا الحلوة من أفضل الأطعمة لنمو الشعر ايضا و هي مصدر كبير للبيتا كاروتين ويحول الجسم هذا المركب إلى فيتامين A ، والذي يرتبط بصحة شعر جيدة.

وتحتوي البطاطا الحلوة المتوسطة (حوالي 114 جرام) على ما يكفي من البيتا كاروتين لتوفير أكثر من أربعة أضعاف احتياجاتك اليومية من الفيتامين .

أظهرت الأبحاث أن فيتامين (أ) يعزز إنتاج الزهم ، مما يساعد على الحفاظ على صحة الشعر.

و علاوة على ذلك ، يمكن لفيتامين أ أيضًا تسريع معدل نمو الشعر وتشجيع نمو الشعر الأثخن ، مع منع كل بصيلات الشعر الأخرى من التراجع في النمو والضعف.

ملخص: إن البطاطا الحلوة مع فيتامين (أ) ، تساعد على إنتاج الزهم. بالإضافة إلى ذلك ، لها عوامل أخرى قد تساعد في تسريع معدل نمو الشعر.

الروبيان

الروبيان حيوان مائي لافقاري قشري يتنوع إلى حوالي ألفي نوع و ينتشر الروبيان في أغلب مناطق العالم، ويعيش في المياه وهو غني بالعديد من العناصر الغذائية التي لديها القدرة على تعزيز نمو الشعر.

على سبيل المثال ، يعتبر الروبيان مصدرًا كبيرًا للبروتين وفيتامينات ب والزنك والحديد وفيتامين د و توفر وجبة الروبيان التي تبلغ 3.5 أوقية (100 غرام) 38٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين.

ومن المثير للاهتمام ، أن الدراسات قد ربطت نقص فيتامين D3 بفقدان الشعر .

وعلى الرغم من انخفاض نسبة الدهون فيه ، فإن الروبيان يوفر أيضًا كمية صغيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية و تم ربط الأنظمة الغذائية الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية بتحسين نمو الشعر .

الخلاصة : يعتبر الروبيان مصدرًا كبيرًا للبروتين وفيتامين ب والزنك والحديد وفيتامين د ، مما قد يساعد على نمو الشعر و كما أنها توفر كمية صغيرة من الأحماض الدهنية أوميغا 3 صحية.

الفاصولياء

الفاصولياء هي مصدر كبير من البروتين النباتي ، وهو أمر ضروري لنمو الشعر مثل المحار ، والفاصوليا هي مصدر جيد للزنك ، مما يساعد على نمو الشعر ودورة الإصلاح. وتوفر وجبة من الفاصولياء السوداء سعة 3.5 أونصة (100 جرام) 7٪ من احتياجاتك اليومية من الزنك.

كما أنها توفر العديد من العناصر الغذائية الصحية الأخرى للشعر ، بما في ذلك الحديد والبيوتين والفولات.

وعلاوة على كل هذه الفوائد ، تعد الحبوب متعددة الاستخدامات وغير مكلفة للغاية، مما يجعلها إضافة سهلة إلى النظام الغذائي.

الخلاصة : تعتبر الفاصولياء مصدرا كبيرا للبروتين والحديد والزنك والبيوتين ، وكلها ضرورية لصحة الشعر المثالية وانها ، قد تساعد في نمو الشعر.

فول الصويا

أظهرت الدراسات أن المركبات الموجودة في فول الصويا قد تعزز نمو الشعر و واحد من هذه المركبات هو سبيرميدين ، وهو وفير في فول الصويا.

على سبيل المثال ، وجدت دراسة أجريت على 100 شخص يتمتعون بالصحة أن المكملات الغذائية المستندة إلى سبيرميدين تطيل فترة نمو الشعر النشط التي تسمى مرحلة الأناجين و كلما طالت بصيلات الشعر في مرحلة الأناجين ، كلما زاد طولها.

و كما أظهرت دراسات أنبوبية الاختبار أن السبيريدين يعزز نمو شعر الإنسان.

ملخّص : فول الصويا أحد أفضل مصادر السبيريدين ، وهو مركب قد يطيل المرحلة النشطة لنمو الشعر.

اللحم

اللحوم عنصر أساسي في النظام الغذائي للعديد من الأشخاص وهي غنية بالعناصر الغذائية التي قد تساعد على نمو الشعر.

يساعد البروتين الموجود في اللحوم على نمو الشعر  ويساعد في إصلاح وتقوية بصيلات الشعر و يقدم 3.5 أوقية (100 غرام) من شريحة لحم المطبوخة ما يصل إلى 29 غراما من البروتين .

اللحوم الحمراء ، على وجه الخصوص ، غنية بنوع من الحديد و يسهل امتصاصه و يساعد هذا المعدن خلايا الدم الحمراء على توفير الأكسجين لجميع الخلايا في الجسم ، بما في ذلك بصيلات الشعر.

الخلاصة : تعتبر اللحوم مصدرًا رائعًا للبروتين ، وهي ضرورية لشعر صحي قوي و اللحوم الحمراء ، على وجه الخصوص ، غنية بالحديد ، مما قد يساعد على نمو الشعر.

الخلاصة

ما تأكله يمكن أن يكون له تأثير كبير على صحة شعرك إن نقص العناصر الغذائية الصحيحة بما في ذلك الفيتامينات A و C و D و E والزنك وفيتامينات B والحديد والبيوتين والبروتين والأحماض الدهنية الأساسية قد يبطئ نمو الشعر أو حتى يسبب تساقط الشعر.

ولحسن الحظ ، قد يساعد تصحيح النقص في أي من هذه العناصر الغذائية في علاج تساقط الشعر وتعزيز معدل نمو الشعر.

وإذا كنت تعتقد أنك تفتقر إلى أي من هذه العناصر الغذائية ، حاول إضافة بعض الأطعمة المذكورة أعلاه إلى نظامك الغذائي.

هل كان المقال مفيداً؟

  1. The 14 Best Foods for Hair Growth“-Written by Ryan Raman, MS, RD – و “ترجمة وبتصرف” اطّلع عليه بتاريخ 30-7-2019.[]
456 مشاهدة