أكثر حيوان يتحمل العطش - ويكي عربي

أكثر حيوان يتحمل العطش

أكثر حيوان يتحمل العطش

الزرافة

يمكن للزرافات أن قضاء وقت طويل بدون شرب الماء مقارنة مع الجمل، فإنها تحصل على معظم المياه من المصادر النباتية التي تتناولها وتفضلها أيضاً، مثل أوراق الأكاسيا فهي تعتبر مصدر الغذاء النباتي الرئيسي للزرافات.[1]

الزرافات يشربون الماء مرة واحدة كل بضعة أيام فقط، بحيث أن أجسادهم ليس لديها موارد لتخزين المياه، ولكن فإن النظام الغذائي النباتي الذي يتبعوه وفير ويوفر جزءًا كبيرًا من مدخولهم من المياه بشكل رئيسي.[1]

تشرب الزرافة مرة واحدة كل بضعة أيام، وحتى في حال عدم وجود الماء بسهولة، تشير الدلائل إلى أن العديد من الزرافات لا تشرب بانتظام، وفي بعض الأحيان لا تشرب إطلاقاً.[2]

رقبة الزرافة أقصر من أن تصل إلى الأرض للشرب، يجب على الزرافة تحريك أرجلها الأمامية وثني ركبتيها، وعندها فقط يمكنها أن تخفض رقبتها لتصل إلى سطح الماء.[2]

حقائق عن الزرافات

إذا الحيوان الذي يتحمل العطش بعد الجمل هو الزرافة، وفيما يأتي حقائق عنهم:[2]

  1. يوجد أربعة أنواع من الزرافة: الزرافة الشمالية، الزرافة كاميلوبارداليس، الزرافة الجنوبية، الزرافة الشبكية G. reticulata و Masai giraffe G. tippelskirchi.
  2. انقرضت الزرافة في سبعة بلدان على الأقل في إفريقيا.
  3. لا توجد زرافتان لهما نفس نمط المعطف.
  4. يبلغ حجم قدم الزرافة بقطر 30 سم.
  5. لون ألسنة الزرافة لونها أرجواني مزرق ويتراوح طولها بين 45 و 50 سم.
  6. كل من الزرافة الذكر والأنثى تولد بقرون عند الولادة، وتستلقي هذه العظام بشكل مسطح ولا تتصل بالجمجمة لتجنب الإصابة عند الولادة، وتندمج مع الجمجمة لاحقًا.
  7. الزرافة هي أطول حيوان ثديي في العالم، وحتى الزرافة حديثة الولادة أطول من معظم البشر.
  8. أنثى الزرافة تلد وهي واقفة، بحيث يسقط صغارهم على بعد حوالي مترين على الأرض، ويتمكنوا من الوقوف في غضون ساعة من الولادة.
  9. أكثر من 50٪ من جميع عجول الزرافة لا تعيش عامها الأول.
  10. لحماية دماغ الزرافة من التغيرات المفاجئة في ضغط الدم عندما تشرب، فإن الأوردة الوداجية تتمتع بجدران مرنة وصمامات كبيرة أحادية الاتجاه تسمح للأوردة بالتمدد بشكل كبير، بحيث تمنع الدم من التدفق مرة أخرى إلى الدماغ عندما يكون رأس الزرافة مخفوض، وللمساعدة في محاربة الجاذبية عندما يعود الدم إلى القلب من قدمي الزرافة، تكون الأوعية الدموية محاطة بجدران سميكة وعضلات، والجلد الموجود على الساقين مشدود جدًا، بحيث يعمل مثل الجوارب الضاغطة العملاقة.
  11. يزن قلب الزرافة حوالي 11 كيلوجرامًا (25 رطلاً تقريبًا)، ويكون متوسط ​​معدل ضربات قلب أثناء الراحة من 40 إلى 90 نبضة في الدقيقة.
  12. يحتوي قلب الزرافة على عضلة أكثر سمكًا على الجانب الأيسر (البطين) من القلب، لذا يمكنه توليد قوة كافية لمحاربة الجاذبية.

المراجع

  1. ↑ “ANIMALS THAT CAN GO LONG PERIODS WITHOUT WATER“, animals.mom.com , Retrieved 2022-01-15 , Edited.
  2. ↑ “14 fascinating facts about giraffe:“, giraffeconservation.org , Retrieved 2022-01-15 , Edited.

هل لديك سؤال؟

407 مشاهدة