أنواع التربة | موسوعة ويكي عربي - إبحث عن موضوع | ثقافية زراعية

أنواع التربة

كتابة: فريق الموسوعة - آخر تحديث: 11 أكتوبر 2019
أنواع التربة

ماهي التربة

أنواع التربة – التربة هي الطبقة السطحية الهشة أو المفتتة التي تغطي سطح الأرض. تتكون التربة من مواد صخرية مفتتة خضعت من قبل للتغيير بسبب تعرضها للعوامل البيئية والبيولوجية والكيمائية، ومن بينها عوامل التجوية وعوامل التعرية.

ومن الجدير بالذكر أن التربة تختلف عن مكوناتها الصخرية الأساسية والتي يرجع السبب في تغييرها لعمليات التفاعل التي تحدث بين الأغلفة الأربعة لسطح الأرض؛ وهي الغلاف الصخري والغلاف المائي والغلاف الجوي والغلاف الحيوي. ونستنتج من ذلك أن التربة تعد مزيجًا من المكونات العضوية والمعدنية التي تتألف منها التربة في حالاتها السائلة (الماء) والغازية (الهواء).

ذلك، حيث تحتفظ المواد التي تتألف منها التربة بين حبيباتها المتفككة بفجوات مسامية (أو ما يُعرف بمسام التربة) وهي بذلك تُشكل هيكل التربة الذي تملؤه هذه المسام. وتتضمن هذه المسام المحلول المائي (السائل) والهواء (الغاز). ووفقًا لذلك، فإنه ينبغي أن يتم التعامل غالبًا مع أنواع التربة على اعتبار أنها نظام يتألف من ثلاثة أطوار. وتتراوح كثافة معظم أنواع التربة بين 1 و2 جرام/سنتيمتر مكعب.

كما تُعرف التربة أيضًا باسم الأرض ؛ وهي المادة التي اشتق منها كوكب الأرض الذي نحيا عليه اسمه. يرجع تاريخ بعض المواد التي تتكون منها التربة في كوكب الأرض إلى ما قبل الحقبة الجيولوجية الثالثة ولكن معظم هذه المواد لا يرجع تاريخها إلى ما قبل العصر البليستوسيني (وهو أحد العصور الجليدية وأكثرها حداثة).1

و التربة هي مورد طبيعي و يمكن تصنيفه إلى أنواع مختلفة من التربة ، ولكل منها خصائص مميزة توفر فوائد وقيود متزايدة و يعد تحديد نوع التربة التي تحتاجها لمشروعنا أمرًا بالغ الأهمية لدعم النمو الصحي لحياة النبات.2

و يمكن تصنيف التربة إلى أنواع من التربة والطين والطمي والخث في التربة بناءً على الحجم المهيمن للجزيئات داخل التربة.

أنواع التربة

هناك انواع للأتربة الزراعية وغيرها من التربة وفيما يلي اهم انواع التربة :

التربة الرملية

التربة الرملية خفيفة ودافئة وجافة وتميل إلى أن تكون حمضية وقليلة المغذيات. و غالبًا ما تُعرف التربة الرملية بالتربة الخفيفة نظرًا لارتفاع نسبة الرمال والطين الصغير (الطين يزيد وزنه عن الرمال).

و هذه التربة لديها تصريف مياه سريع وسهلة للعمل معها. فهي أسرع في عملية الاحماء في فصل الربيع من التربة الطينية ولكنها تميل إلى الجفاف في الصيف وتعاني من انخفاض العناصر الغذائية التي تغسلها الأمطار.

و يمكن أن تساعد إضافة المواد العضوية في إعطاء النباتات دفعة إضافية من العناصر الغذائية عن طريق تحسين قدرة التربة على الاحتفاظ بالمغذيات والمياه.

التربة الطينية

التربة الطينية هو نوع من أنواع التربة الثقيلة و التي تستفيد من المواد الغذائية العالية. و تبقى التربة الطينية رطبة وباردة في الشتاء وتجف في الصيف.

و تتكون هذه التربة من أكثر من 25 في المائة من الطين ، وبسبب المساحات الموجودة بين جزيئات الطين ، تحتوي التربة الطينية على كمية كبيرة من الماء.

نظرًا لأن هذه التربة تستنزف ببطء وتستغرق وقتًا أطول للاحماء في الصيف ، جنبًا إلى جنب مع الجفاف والتشقق في فصل الصيف ، فيمكنها غالبًا اختبار الحدائق.

تربة الطمي

التربة الطينية هي نوع من التربة التي تحتفظ بالضوء والرطوبة مع معدل خصوبة عالٍ و نظرًا لأن التربة الطينية تضعف الجسيمات متوسطة الحجم ، و يتم تصريفها جيدًا وتحمل الرطوبة جيدًا.

و نظرًا لأن الجزيئات جيدة ، يمكن ضغطها بسهولة وعرضة للغسل بالمطر و بالإضافة انه قد يتم ربطها بمادة عضوية ، و يمكن ربط جسيمات الطمي بمجموعات أكثر ثباتًا.

تربة الجفت

إن تربة الخث تربة تحتوي على نسبة عالية من المواد العضوية وتحتفظ بكمية كبيرة من الرطوبة و نادرًا ما يوجد هذا النوع من التربة في الحديقة وغالبًا ما يتم استيراده إلى الحدائق الأخرى لتوفير قاعدة تربة مثالية للزراعة.

تربة الطباشير

يمكن أن تكون تربة الطباشير إما خفيفة أو ثقيلة ولكنها دائمًا قلوية للغاية بسبب كربونات الكالسيوم أو الجير داخل بنيتها و نظرًا لأن هذه التربة قلوية ، فإنها لن تدعم نمو النباتات الفريزية التي تتطلب النمو في التربة الحمضية.

إذا أظهرت التربة الطباشيرية علامات كتل بيضاء مرئية ، فلا يمكن استخدامها ويجب عدم وضعها في البساتين ويجب البحث عن النباتات التي تفضل التربة القلوية فقط.

التربة الطميية

التربة الطميية هي خليط من الرمل والطمي والطين مجتمعة لتجنب الآثار السلبية لكل نوع.

هذه التربة خصبة وسهلة الاستخدام وتوفر تصريفًا جيدًا. و اعتمادا على تكوينها في الغالب فإنها يمكن أن تكون إما الرملية أو الطميية الطين.

و نظرًا لأن التربة عبارة عن توازن مثالي لجزيئات التربة ، فإنها تعتبر أفضل صديق للبستانيين ، ولكنها لا تزال تستفيد من الحصول على مواد عضوية إضافية.

  1. تربة“، ويكيبيديا, اطّلع عليه بتاريخ 23-6-2019.[]
  2. Soil Types“، “ترجمة وبتصرف” اطّلع عليه بتاريخ 11-10-2019.[]
227 مشاهدة