أنواع الخفاش - ويكي عربي

أنواع الخفاش

كتابة: فريق الموسوعة - آخر تحديث: 16 فبراير 2021
أنواع الخفاش

أنواع الخفاش

الخفاش الأصفر الشمالي
                      الخفاش الأصفر الشمالي

أنواع الخفاش – الخفاش الأصفر الشمالي

(الاسم العلمي: Lasiurus intermedius) من الخفافيش غير المهاجرة، حيث ينشط على مدار السنة ما عدا أيام الشتاء التي يكون فيها الطقس باردا فوق العادة، فيميل إلى السبات.

والخفاش الأصفر الشمالي كغيره من الخفافيش يصنف في مجموعة الثدييات مع قدرته على الطيران. ينتشر بكثرة في سواحل جنوب شرق الولايات المتحدة وشرق تكساس وكوبا وسواحل المكسيك. كما يوجد في دول أمريكا الوسطى كبليز وكوستاريكا والسلفادور وهندوراس وغواتيمالا.

 

خفاش الفاكهة الجامايكي

خفاش الفاكهة الجامايكي
                        خفاش الفاكهة الجامايكي

(بالإنجليزية: Jamaican fruit bat) ويسمى أيضا خفاش الفاكهة المكسيكي هو خفاش فاكهة يعيش في أمريكا الوسطى والجنوبية من سماته المميزة عدم وجود ذيل خارجي له.

 

 

 

 

خفاش الفاكهة المصري

الثعلب الطيار المصري أو روزيتا المصرية (Rousettus aegyptiacus)، نوع من خفافيش فاكهة العالم القديم من فصيلة الخفافيش الكبيرة

خفاش الفاكهة المصري
                      خفاش الفاكهة المصري

(خفافيش الفاكهة) من رتبة الخفاشياتر

يصل طول جسم خفاش الفاكهة المصري إلى 15 سم وطول جناحيه إلى 60 سم كمعدل وسطي. يزن خفاش الفاكهة المصري 160 غرامًا على وجه التقريب.تكون ذكور خفافيش الفاكهة المصرية أضخم حجمًا من إناثها، وما يميز كبر حجم الذكور وجود أكياس الصفن لديها. يتسم خفاش الفاكهة المصري بلون بني فاتح للجسم ولن بني غامق للجناحين.

يتميز خفاش الفاكهة المصري بآذان كبيرة مدببة وخطم شبيه بخطم الكلب أو الثعلب، وهو السبب في اطلاق تسمية الثعلب الطيار عليه في اللغة الإنكليزية.

يتميز خفاش الفاكهة المصري بوبر ناعم الملمس بالإضافة إلى جناحين شفّانيين أو شبه شفافيين يشبهان شكل الألبسة الداخلية النسائية.

 

خفافيش الفاكهة

ومن أنواع الخفاش ايضا  خفافيش الفاكهة وتشكل خفافيش الفاكهة الرتيبة Megachiroptera، العائلة Pteropodidae للرتبة Chiroptera (الخفافيش). كما يطلق عليها كذلك خفافيش الفاكهة، أو خفافيش فاكهة العالم القديم أو الثعالب الطائرة.

خفافيش الفاكهة
                            خفافيش الفاكهة

خفاش الفاكهة، على النقيض من اسمها باللغة الإنجليزية الذي يعني الخفافيش الكبيرة، لا تكون دائمًا ضخمة الحجم: وأصغر الأنواع منها طوله 6 سـم (2.4 بوصة) وبالتالي فإنه أصغر من بعض الخفافيش الصغيرة.أما أكبر هذه الأنواع فيصل طوله إلى 40 سنتيمتر (16 بوصة) والمسافة بين الجناحين تصل إلى 1.7 م (5.6 قدم)، ووزنها يصل إلى 1.6 كـغ (3.5 رطل)، ومعظم خفافيش الفاكهة لديها عيون كبيرة، مما يسمح لها بالتوجه البصري في فترة حمرة الشمس للغسق وداخل الكهوف والغابات.

وهي تتميز بحاسة شم ممتازة. وعلى النقيض من الخفافيش الصغيرة، لا تستخدم خفافيش الفاكهة تحديد الموقع بالصدى (بدون استثناء، خفاش الفاكهة المصري Rousettus egyptiacus، الذي يستخدم إشارات حادة للتنقل في الكهوف..

 

خفاش هندوراس الأبيض

خفاش هندوراس الأبيض
                       خفاش هندوراس الأبيض

(الاسم العلمي: Ectophylla alba) (بالإنجليزية: Honduran white bat) هو حيوان طائر من صف الثدييات يعيش في الغابات الرطبة في أمريكا الوسطى.

هو خفاش صغير الحجم، طوله من 3.7 إلى 4.7 سم، وليس له ذيل ظاهر، ولونه أبيض، كما أنَّ لون وجهه وأذنيه وجزء من ذراعيه تظهر باللون الأصفر البرتقالي، بينما العينان والأجنحة سوداء، وككل الأنواع من فصيلته، فإن أنفه مثلث الشكل.

يتغذى هذا الخفاش على الفواكه ويعيش في أوراق نبات موز الجنة البري التي يَصنع منها ملجأ له.

هل كان المقال مفيداً؟

9447 مشاهدة