أين تقع ساو تومي وبرينسيب - ويكي عربي

أين تقع ساو تومي وبرينسيب

أين تقع ساو تومي وبرينسيب

موقع ساو تومي وبرينسيب على الخارطة

تقع  دولة ساو تومي وبرينسيب غرب أفريقيا، وتُعتبر من الدول الجزرية وجزرها الرئيسية هي جزر ساو تومي وجزر برينسيبي، ويحدها المحيط الأطلسي، وعدد سكانها 211,028 ألف نسمة في عام 2018م، وتبلغ مساحتها 1,001 كم²، وعاصمتها هي مدينة ساوتومي، ويعتبر الدين المنُتشر بشكل كبير في البلاد هي الديانة المسيحية الكاثوليكية الرومانية، وعملتها الرسمية هي “دوبرا”، واللغة الرسمية في البلاد هي اللغة البرتغالية. 

العاصمة

عاصمة دولة ساو تومي وبرينسيب هي مدينة ساو تومي التي تقع بين خطي عرض 1.700 وطول 7.460، ولا يوجد حدود تشترك معها بالجوار، وهي جزء من القارة الإفريقية، ويقع خط الاستواء بشكل مباشر تحت جزيرة ساو تومي، ويحيط به خليج غينيا، والأقرب سياسياً سان تومي وبرينسيبي هي دولة الغابون شرقاً، وتعتبر عاصمة ساو تومي وبرينسيب أكبر المدن في البلاد، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 56.000 شخصاً، وعملتها المتداولة هي (دوبرا). 

حقائق

تقع ساو تومي وبرينسيبي بين خط عرض 1.700 وخط طول 7.460، ولا تحد أي دولة مجاورة، وتنتمي إلى القارة الأفريقية، وتواجه الساحل الشمالي الغربي لقارة البر الرئيسي، على بعد حوالي 250-300 كيلومترًا، وخط الاستواء أسفل الجزيرة مباشرة من ساو تومي، وتحيط بها أيضًا خليج غينيا، الجابون السياسي الأقرب لساو تومي وبرينسيبي هو الجابون، إلى الشرق منها. الموارد الطبيعية الوحيدة المتاحة في ساو تومي وبرينسيبي هي الأسماك والطاقة الكهرومائية، بخلاف الأراضي الصالحة للزراعة. تشمل صناعات الدولة البناء والصابون والمنسوجات والأخشاب والبيرة، بالإضافة إلى بعض الصادرات مثل البن والكاكاو وزيت النخيل والخرسانة.

لم تكن منطقة ساو تومي مأهولة حتى القرن الخامس عشر الميلادي. اكتشفها البرتغاليون في محاولة لاحتلالها وإنشاء مستعمرات برتغالية على أراضيها، وفي القرن السادس عشر أصبحت أكبر مركز تجاري للبرتغال للبضائع من إفريقيا إلى البرتغال، عانت ساو تومي من الاضطرابات الاجتماعية والاقتصادية في القرن العشرين.، وقد ساهم ذلك في استقلالها السلمي عن الحكم البرتغالي عام 1975 م. تتمتع ساو تومي بمناخ استوائي مع ارتفاع في درجات الحرارة وهواء رطب، ويبلغ متوسط ​​درجة الحرارة السنوية 27 درجة مئوية، بحد أقصى 32 درجة مئوية تقريبًا في الصيف و 20 درجة مئوية في الشتاء.

هل لديك سؤال؟

781 مشاهدة