إعداد واتسآب على هواتف أندرويد  - ويكي عربي

إعداد واتسآب على هواتف أندرويد 

كتابة: فريق ويكي عربي - آخر تحديث: 16 فبراير 2021
إعداد واتسآب على هواتف أندرويد 

إعداد واتسآب على هواتف أندرويد

الخطوة 1: تنزيل وتثبيت واتسآب

على متجر بلاي Google Play، قم بالبحث عن “WhatsApp” واختيار تطبيق WhatsApp Messenger من قبل WhatsApp Inc

بعد الضغط على “تثبيت”، قد تظهر قائمة بوظائف أندرويد التي يحتاج واتسآب الوصول إليها للعمل بشكل صحيح. يرجى الضغط على “قبول”.

بعد انتهاء التنزيل، قم بالضغط على “فتح” لإطلاق التطبيق.

الخطوة 2: التسجيل وتأكيد رقم الهاتف

يتوجب عليك أولاً قبول أحكام وشروط واتسآب وسياسة الخصوصية.

سيطلب واتسآب الوصول إلى جهات الاتصال لديك. إن سمحت لواتسآب بذلك سيحصل التطبيق على قائمة كاملة بأرقام هواتف جهات الاتصال لديك. إن لم تمنحه حق الوصول ذاك، يمكنك يدوياً إضافة كل من جهات الاتصال لديك للمحادثة النصية عبر التطبيق، إلا أنه لا يمكنك إجراء اتصال هاتفي بواسطة التطبيق دون منحه حق الوصول إلى جهات الاتصال على هاتفك. إن أردت إرسال صور أو فيديوهات أو ملفات عبر التطبيق سيطلب واتسآب الوصول إلى تلك الملفات أيضاً.

اضغط على “متابعة” ثم “سماح” للكل إذا أردت منح تلك الصلاحيات.

ستظهر شاشة كالتالي:

أدخل رقم هاتفك واضغط على السهم الأخضر. ستظهر نافذة للتأكيد:

اضغط على “موافق”. لتأكيد رقمك، سيجري إرسال رسالة نصية قصيرة SMS تحوي رمزاً يتكون من ستة أرقام. قد تظهر في تلك اللحظة نافذة تفيد بأن واتسآب يطلب الوصول إلى الرسائل النصية الخاصة بك. إذا ضغطت على “سماح” فسيميز واتسآب تلقائياً أن الرمز قد وصلك ويقوم بإكمال عملية التسجيل. إذا ضغطت على “رفض”، فستحتاج لمراجعة تطبيق الرسائل الخاص بك يدوياً للحصول على الرمز وإدخاله في النافذة التالية:

في الخطوات التالية، سيجري سؤالك عن رغبتك بنسخ الرسائل احتياطياً إلى Google Drive. لضمان عدم إرسال نسخ احتياطية غير مشفرة إلى Google، يرجى اختيار “أبداً” ومن ثم الضغط على “تم”.

 

استخدام واتسآب

لاستخدام واتسآب، يتوجب على الشخص الذي تراسله أو تهاتفه تثبيت واتسآب أيضاً.

عند بدء محادثة مشفرة جديدة، سيظهر إشعار يفيد بما يلي: “الرسائل المرسلة في هذه المحادثة والمكالمات مشفرة باستخدام التشفير من الطرف إلى الطرف. يرجى الضغط لمزيد من المعلومات”. يمكنك الآن التحقق من هوية الشخص الذي تحادثه، لضمان أن مفتاح التشفير الخاص به لم يتم العبث به أو استبداله بمفتاح شخص آخر عند تنزيل التطبيق للمفتاح (عملية تدعى التحقق من المفاتيح). تجري عملية التحقق بحضور الشخص الآخر وجهاً لوجه. يمكنك الضغط على الإشعار[1]، أو عرض معلومات جهة الاتصال بالضغط على زر القائمة في الأعلى (النقاط الأفقية الثلاث)[2]، ومن ثم الضغط على “عرض جهة الاتصال”[3]، ثم الضغط على زر القفل الأخضر في الشاشة التالية[4]:

اطلب من الشخص الآخر اتباع نفس العملية على هاتفه. ستظهر الشاشة التالية بعنوان “التحقق من رمز الأمان”:

سيظهر رمز مكون من 60 رقماً. يمكنك التحقق إما عبر قراءة الأرقام بنفسك والتأكد من تطابقها مع أرقام الشخص الآخر، أو عبر قيام الشخص الآخر بمسح رمز QR الظاهر على الشاشة.

هناك أسلوب آخر يمكنك استخدامه وهو التقاط صورة للشاشة تحوي الأرقام ومشاركتها عبر طريقة آمنة أخرى.

عند اكتمال هذه العملية تضمن أن الاتصالات المشفرة مع جهة الاتصال تلك لا يمكن الوصول إليها من قبل جهات أخرى. وذلك ينطبق على الرسائل النصية ضمن واتسآب بالإضافة إلى المكالمات الصوتية ضمن التطبيق.

 

إعدادات أمان إضافية

عرض إشعارات الأمان

كما ذكرنا أعلاه، يفضل أن تبقى على إطلاع إذا ما تغير مفتاح التشفير الخاص بإحدى جهات الاتصال الخاصة بك.

عادة، تغير مفتاح لا يدعو للقلق: هذا يحصل مراراً إما بسبب إعادة تثبيت التطبيق أو تغيير الهاتف. ولكن، هناك احتمال تغير المفتاح بسبب تطبيق خبيث من طرف خارجي يقوم بهجوم “الرجل-في-الوسط”. لهذا السبب، يستحسن التحقق مجدداً (كما شرحنا سابقاً) عند تغير مفتاح أحد معارفك. افتراضياً، لا يعرض واتسآب تنبيهاً عند تغير مفاتيح جهات الاتصال. لتفعيل ذلك، يجب الانتقال إلى الإعدادات > الحساب > الأمان وتفعيل خيار “عرض إشعارات الأمان”:

النسخ الاحتياطي إلى Google Drive

كما ورد أعلاه، يتوجب عليك التأكد من عدم إرسال نسخ احتياطية غير مشفرة إلى Google. انتقل إلى الإعدادات > المحادثات > النسخ الاحتياطي للمحادثات لضمان إيقاف النسخ الاحتياطي إلى السحابة. اختر “مطلقاً” تحت خيار “النسخ الاحتياطي إلى Google Drive”.

 

هل كان المقال مفيداً؟

396 مشاهدة