اسرع المخلوقات البحريه - ويكي عربي

اسرع المخلوقات البحريه

اسرع المخلوقات البحريه

أنواع الحيوانات البحرية

تعيش الحيوانات البحرية في البيئات البحرية فقط مثل المحيطات أو البّحار أو الأنهار أيضاً[1] وتصنّف إلى نوعين رئيسيين فقط وهما الفقاريات واللافقاريات، والحيوانات اللافقارية هي التي تتميز بإمتلاكها عموداً فقرياً داخل جسدها، والحيوانات اللافقارية فإنها تفتقر إلى وجود العمود الفقري في جسدها.[2]

يبلغ عدد أنواع الحيوانات البحرية التي تم إكتشافها في وقتنا الحاضر بحوالي أكثر من 225,000 نوعاً.[3]

اسرع مخلوقات بحريه

نذكر اسرع المخلوقات البحريه وهما كما يأتي:[4]

  • الحوت القاتل: ويطلق عليه الحوت السَفّاح أو حوت الأُوركا، وتبلغ سرعته: 55 كم / ساعة، وهذه الأنواع من الثدييات هي في الواقع جزء من عائلة الدلفين، وعادةً ما يبحرون ويصطادون معًا، وتتكون مجموعاتهم من 5-20 فردً، كما وتمتلك الحيتان القاتلة أجسامًا هيدروديناميكية تساعدها في الوصول إلى سرعة 55 كم / ساعة مما يساعدها على أن تكون مفترسة.
  • العقام: ويطلق عليه البراكودة أوالعقام بالتسمية العربية، وتبلغ سرعته: 58 كم / ساعة، ويتميز بجسم طويل ورفيع مصمم للعبور بسرعة عبر المياه، يصل حجمه إلى 5 أقدام، فإن الحيوانات المفترسة ليست محظوظة جدًا عندما يتعلق الأمر بالقبض عليها، وهذه السمكة الشبيهة بالصواريخ مميزة جدًا أيضًا بسبب قشورها الفضية اللامعة جدًا، ويتمتعون ببصر رائع ومهارات صيد دقيقة.
  • سمك بونيتو: تبلغ سرعته: 62 كم / ساعة، وهذا النوع من الأسماك ينتمي إلى عائلة التونة والماكريل وسمك الكنعد، وهذه الأسماك مفترسة ومتوسطة الحجم، ويمكنها السباحة بسرعة مسجلة تبلغ لأكثر من 62 كم / ساعة.
  • سمك التونة ذو الزعنفة الزرقاء: وتبلغ سرعته: 69 كيلومترا في الساعة، وهو نوع من الأنواع المهددة بالانقراض، وهي ثقيلة بحجم (450 كجم)، وتعتبر من أسرع الأسماك في المحيط، يمكن لهذه السمكة ذات الثقل أن تسبح بسرعة 69 كم في الساعة الواحدة،  وأن تغوص إلى أعماق تصل إلى أكثر من 1599 قدم، فقد أصبحت أسماك التونة ذات الزعانف الزرقاء الآن على حافة الانقراض بسبب الصيد الجائر، ونظرًا لأن المنظمين الدوليين يرفضون فرض قيود على الصيد لحماية هذه الأسماك، فالأمر متروك للمستهلكين وعامة الناس لرفع الوعي ووقف انخفاض أعدادهم.
  • السمكة الطائرة أو تحلق الأسماك: وهذا النوع من الأسماك تبلغ سرعته: 70 كم / ساعة، وبحث يمكنهم الطيران خارج الماء، فيمكن لهذه السمكة الطيران باستخدام ذيولها المتشعبة كسوط، فتنطلق من الماء بجنون ومن ثم تنتشر زعانفها الصدرية الشبيهة بالجناح (على غرار الطريقة التي يبدأ بها الطائر في الطيران من الأرض)، وعندما تمر الرياح تحت الأجنحة وفوقها، فإنها تساعدهم على الطيران فوق الماء، ويمكن للأسماك الطائرة التسابق بسرعة تصل إلى 70 كم / ساعة ، مما يسمح لها بالهروب من الحيوانات المفترسة بسرعة.
  • الحوت الطيار أو الحوت التجريبي: وتبلغ سرعته: 76 كم / ساعة، فهي مخلوقات ذكية ومؤنسة، ويمكنهم القفز بسرعة تصل إلى 76 كم / ساعة، ولكن هذه الأنواع من الحيتان عادةً ما تنجرف إلى الشواطئ في مجموعات كبيرة.
  • ماهي ماهي: وتعرف أيضاً بإسم اللمبوكة أو سمكة الدلفين، وتبلغ سرعته: ٩٣ كم / ساعة، يتميز ماهي ماهي بجبهته البارزة وما قد يبدو وكأنه عابس دوماً على وجهه، ويعيش في المياه الاستوائية وشبه الاستوائية حول العالم، ويمتلك اللون الأزرق والأخضر اللامع الذي يتناقض مع المحيط من حوله، فلذلك يتم التعرف عليه بسرعة، فإن أجسامهم الأنيقة وذيولهم المتشعبة تسمح لهم بالسباحة بسرعة تصل إلى 93 كم / ساعة.
  • سمك أبو سيف أو سَيّاف البحر: وتبلغ سرعته: 96 كم / ساعة، وتبدو هذه الأنواع من الأسماك وكأنها سيف أنيق، وتطفو حول المحيط، وتعتبر واحدة من أبرع وأشهر السباحين في المياه، وقد تم العثور عليها حول أعماق 550m، ويمكنها السباحة بسرعة لا تصدق بنحو 96 كم / ساعة، وهي تحصل على سرعتها بسبب الغدة التي تساعدها على تغطية رؤوسها بالزيت.
  • الأسماك المرلينية أو أسماك خيل البحر: وتبلغ سرعة هذه الأنواع: 105 كيلومترات في الساعة، في حين أن أسماك أبو شراع هي أسرع الأسماك في البحر، إلا أن أسماك مارلين هي الوحيدة التي يمكنها مواكبة ذلك، فيمكنك التمييز بسهولة ما بين مارلينز بسبب الأولوان المختلفين في الجسم الواحد (اللون الداكن أعلاه والفضي أدناه)، وأنوفهم الطويلة الرفيعة.
    • تعيش هذه الأسماك في المياه الاستوائية للمحيطات الهندية والأطلسية والمحيط الهادئ، ومن المعروف أنها تسبح بسرعات مذهلة تبلغ أكثر من 104 كيلومترات في الساعة مما يجعل ذلك من المستحيل صيدها.
  • سمكة ابو شراع: وتبلغ سرعته: 110 كيلومترات في الساعة، ولها لها زعنفة ظهرية كبيرة تشبه الشراع نوعاً ما، وهنا حصلوا على إسمهم وهو (ابو شراع)، بسبب الزعنفة الظهرية الضخمة التي تشبه الشراع عليها.
    • تساعدهم هذه الزعنفة على قطع الماء أثناء التّحرك، فأسماك أبو شراع مشاكسة ويمكن أن تقاتل بقوة، بحيث يصل طولها إلى 10 أقدام تقريباً، وتعيش في المحيط الأطلسي والمحيط الهندي والهادئ في درجات حرارة دافئة.

المراجع

  1. ↑ “marine organism“, www.eionet.europa.eu, Retrieved 2021-11-13. Edited.
  2. ↑ “Classifying marine organisms “, www.sciencelearn.org.nz, Retrieved 2021-11-13. Edited.
  3. ↑ “Ocean life: the marine Age of Discovery“, en.unesco.org, Retrieved 2021-11-13. Edited.
  4. ↑ “Top 10 Fastest Sea Animals“, oceaninfo.com , Retrieved 2021-11-13 , Edited.

هل كان المقال مفيداً؟

هل لديك أي سؤال حول هذا الموضوع؟

38 مشاهدة