الأقداد أو الهامستر | ويكي عربي، أكبر موقع عربي

الأقداد أو الهامستر

كتابة: فريق الموسوعة - آخر تحديث: 21 مارس 2020
الأقداد أو الهامستر

الأقداد أو الهامستر

(بالإنجليزية: Hamster) أسرة من القوارض تشبه الفأر وتكثر تربية بعض أنواعه في دول أوروبا وأمريكا . يتميز بوجود جيوب في فمه لحفظ الطعام. تحوي هذه الأسرة نحو 25 نوعاً تصنف في 6 أو 7 أجناس.[1]

شكل الهامستر العام

للأقداد ذيل أقصر بكثير من الجسم، ولهم آذان حادة السمع وأقدام مفلطحة وسيقان مكتنزة وقصيرة. لهم فراء حريري يمكن أن يكون طويلاً أوقصيراً،متعدد الألوان ما بين الأبيض  والأسود والعسلي والرمادي والأصفر أو مزيج ما بين هذه الألوان، وتتميز أنواع الأقداد الروسية والقزمة وبياض الشتاء بأن لها خطاً غامقاً على الظهر.الأقداد تتراوح بين 50 ملم إلى 340 ملم، وتتراوح أطوال الذيل 7 حتي 106 ملم.عندما يضع القداد الطعام في جيوب فمه فإن حجمه رأسه من الممكن أن يتضاعف إلى 3 مرات.يتكون العمود الفقري للأقداد من13 فقرة صدرية و6فقرات قطنية

أنواع الأقداد أو الهامستر

القداد السوري

موطنه الأصلي هو صحراء الشرق الأوسط. تكيفت إمكانياته مع ظروف حياته، فهو يتمتع بكلى تزيد من تركيز بوله وذلك لشدة الحر في تلك الدول، ويتميز برائحة بوله النفادة وكبر حجمه مقارنة بالأنواع الأخرى من الأقداد ويحب أن يعيش منفرداً، ولايملك فراءً على أقدامه وفروه غزير وكثيف. يعيش 3 سنوات. قد يصل طوله إلى 18 سنتيمتر. يعتبر النوع النموذجي لأسرة الأقداد.

القداد الروسي

موطنه الأصلي روسيا صغير الحجم ويحب أن يعيش على شكل أزواج، وينصح به للمبتدئين في تربية القداد لاستقلايته في العيش، فهو لايحتاج إلى الإنسان بصورة مستمرة، وله شريط غامق يمتد من الرأس للذيل. يعيش نحو سنة ونصف. ويعتبر نوعا بياض الشتاء والقداد القزم والقداد الصيني متفرعان منه.

قداد بياض الشتاء

لهم شريط غامق اللون يمتد من الرأس إلى الذيل. قد يعيش في الأسر حوالي سنة ونصف. يتحول معطفه إلى اللون الأبيض في البرية أيام الشتاء والملاحظ أن التغيير لا يحدث إلا في البرية.

القداد القزم

أصغر أنواع الأقداد، يتراوح طوله ما بين 5،5 و 10،5 سنتيمتر وله شريط غامق يمتد من الرأس لذيل. يعيش من 2-3سنوات.

القداد الصيني

يشبه القداد الروسي، له ذيل بطول 4سنتيمتر. وله شريط غامق يمتد من الرأس للذيل. يعيش ما بين سنة ونصف إلى ثلاث سنوات.

تربية الأقداد أو الهامستر

لم يمنع انتماء الأقداد لعائلة القوارض من أن تكون من أكثر الحيوانات شعبية اليوم، على عكس الماضي، إذ يقبل الكثير من الناس على شراء الأقداد من محلات الحيوانات الاليفة في كل البلدان، وشراء قداد قد ولد عند مربي يعني معرفة تاريخ الأباء وعمر المولود.أغلب الأقداد اليوم هي من سلالة مباشرة من تلك الأقداد البرية التي كانت في صحراء الشرق الأوسط، ويمكن بسهولة الاحتفاظ بالأقداد في المنزل في أقفاص أو أحواض زجاجية، يكون القفص أسهل من حيث التنقل، ويمكن للقداد أن يستعملها في التسلق وتتوفر في المتاجر أقفاص بها أدوار عدة وأنفاق وسلالم

ولكن الأحواض الزجاجية توفر نظافة وتؤمن عدم تطاير الأوساخ إلى الخارج، وتوفر رؤية واضحة للقداد، القداد القزم يجب أن يتوفر له مكان لايقل عن 80 بوصة نظراً لنشاطه الكبير، ويجب تبطين قفص القداد بنشارة الخشب منعاً لظهور الرائحة، ويجب الامتناع تماماً عن تبطينها بنشارة من الخشب الليفي متوسط الكثافة ونشارة خشب الصنوبريات لأنها تضر بالكبد والجلد والجهاز التنفسي لدى الحيوانات.

كغيره من الحيونات، يحتاج القداد إلى حركة ورياضة، توفر له عجلة الأقداد إمكانية الجري مسافات طويلة في المكان نفسه، وتوجد أيضا كرات بلاستكية يدخل فيها القداد ويجري بها، ومن ميزاتها أنها تسمح للقداد الحركة في المكان بدون التعرض للمخاطر كاالدهس مثلاً،لكن يجب عدم وضع القداد في الكرة أكثر من 30 دقيقة حتى لايصاب باستفراغ.

التأثير على البشر

يكمن التأثير السلبي للأقداد على البشر أنها بعض أنواعها تهاجم المحاصيل وتدمرها وبذلك تعد آفة للمحاصيل ولكن لها دوراً إيجابياً في أغراض التعليم والبحوثات ويربي العلماء الأقداد لاختبارات الأدوية الجلدية واختبارات الحساسية.، كما أن بعض أنواع الأقداد قد تربت في الأسر وأصبحت حيوانات أليفة.

114 مشاهدة