البقدونس | موسوعة ويكي عربي - إبحث عن موضوع |

البقدونس

كتابة: فريق الموسوعة - آخر تحديث: 29 أكتوبر 2019
البقدونس

ماهو البقدونس

البقدونس – هو عشبة متعددت الاستخدامات حيث توفر مصدرًا مركزًا للعناصر الغذائية و إنها غنية بشكل خاص بالفيتامينات A و C و K  و قد تحسن الفيتامينات والمركبات النباتية المفيدة في البقدونس صحة العظام ، وتحمي من الأمراض المزمنة ، وتوفر فوائد مضادة للأكسدة.1

يمكنك دمج الأوراق المجففة أو الطازجة بسهولة في نظامك الغذائي عن طريق إضافتها إلى الحساء والسلطات والمخللات والصلصات.

البقدونس نبات مزهر موطنه البحر الأبيض المتوسط و النوعان الأكثر شيوعًا هما الأوراق المجعد الفرنسي والأوراق المسطحة الإيطالية وعلى مر السنين ، استخدم البقدونس لعلاج حالات مثل ارتفاع ضغط الدم والحساسية والأمراض الالتهابية.

اليوم ، يستخدم على نطاق واسع كعشب طازج أو توابل مجففة و إنه لون أخضر فاتح وله نكهة خفيفة ومريرة تتناغم جيدًا مع العديد من الوصفات.

غالبًا ما يوصف البقدونس بأنه أحد أقوى النباتات التي تقاوم الأمراض ، ويوفر قيمة غذائية كبيرة ويوفر العديد من الفوائد الصحية المحتملة.

فوائد البقدونس الصحية

يحتوي البقدونس على العديد من العناصر الغذائية الهامة حيث يقدم البقدونس العديد من العناصر الغذائية.

حيث يوفر نصف كوب (30 جرام) من البقدونس المفروم الطازج مايلي:2

  • السعرات الحرارية: 11 سعرة حرارية.
  • الكربوهيدرات: 2 غرام.
  • البروتين: 1 غرام.
  • الدهون: أقل من 1 غرام.
  • الألياف: 1 غرام.
  • فيتامين (أ): 108 ٪ من المدخول اليومي المرجعي (RDI).
  • فيتامين C: 53 ٪ من RDI.
  • فيتامين ك: 547 ٪ من RDI.
  • الفولات: 11 ٪ من RDI.
  • البوتاسيوم: 4 ٪ من RDI.

البقدونس غني بالعديد من الفيتامينات ، وخاصة فيتامين K ، وهو ضروري لتخثر الدم وصحة العظام و البقدونس هو أيضا مصدر كبير للفيتامينات A و C والعناصر الغذائية الهامة مع الخصائص المضادة للأكسدة.

بالإضافة إلى ذلك ، أنه منخفض للغاية من السعرات الحرارية، مما يجعله مكونًا منخفض السعرات الحرارية في العديد من الوصفات.

الملخص: البقدونس هو عشب منخفض السعرات الحرارية و غني بالفيتامينات K و A و C.

 غني بالمواد المضادة للاكسدة

يحتوي البقدونس على العديد من مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تفيد صحتك.

مضادات الأكسدة هي مركبات تمنع تلف الخلايا من جزيئات تسمى الجذور الحرة حيث يحتاج جسمك إلى توازن صحي بين مضادات الأكسدة والجذور الحرة للحفاظ على الصحة المثالية ومن أهم مضادات الأكسدة في البقدونس هي:

  • مركبات الفلافونويد.
  • الكاروتينات.
  • فيتامين سي.

إن هذه العشبة غنية ايضا بشكل خاص بفئة من مضادات الأكسدة المعروفة باسم الفلافونويد و الفلافونويدات الرئيسيتان وتشمل الميريتيتين والأبيجينين.

ومن المثير للاهتمام ، قد يكون البقدونس المجفف يحتوى على شكل أعلى من المواد المضادة للاكسدة من الأغصان الطازجة و في الواقع ، وجدت إحدى الدراسات أن العشبة المجففة تحتوي على مضادات أكسدة تزيد 17 مرة عن الطازجة.

الملخص: البقدونس يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة القوية ، والتي قد تساعد في منع تلف الخلايا وتقليل خطر الإصابة بأمراض معينة.

يدعم صحة العظام

تحتاج عظامك إلى بعض الفيتامينات والمعادن بكميات متفاوتة لتبقى سليمة وقوية و البقدونس مليئ بفيتامين K – وهو مغذ أساسي لصحة العظام.

يساعد فيتامين K في بناء عظام أقوى من خلال دعم خلايا بناء العظم تسمى خلايا عظمية و يعمل هذا الفيتامين أيضًا على تنشيط بعض البروتينات التي تزيد من كثافة المعادن في العظام – وهو مقياس لكمية المعادن الموجودة في عظامك.

تعد كثافة العظام مهمة ، حيث يرتبط انخفاض كثافة المعادن في العظام بزيادة خطر الاصابة بالكسور وخاصةً لدى كبار السن.

الملخص: البقدونس غني بفيتامين K ، وهو عنصر غذائي أساسي لصحة العظام المثالية. تم ربط تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من هذا المغذيات بتقليل خطر الإصابة بالكسور وتحسين كثافة المعادن في العظام.

إحتوائه على تأثيرات مضادة للسرطان

يحتوي البقدونس على مركبات نباتية قد يكون لها تأثيرات مضادة للسرطان .

حيث يرتبط الإجهاد التأكسدي وهو حالة تتميز بعدم التوازن في مستويات مضادات الأكسدة والجذور الحرة – بتطور بعض الأمراض المزمنة ، بما في ذلك السرطان.

البقدونس غني بشكل خاص بمضادات الأكسدة الفلافونويدية و فيتامين C ، مما يقلل من الإجهاد التأكسدي في الجسم وقد يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

الملخص: يحتوي البقدونس على مضادات الأكسدة المختلفة – مثل الفلافونويد وفيتامين C التي قد توفر فوائد لمكافحة امراض السرطان.

يساعد على حماية عينيك

اللوتين ، البيتا كاروتين ، وزيكسانثين هم ثلاثة كاروتينويدات في البقدونس تساعد على حماية عينيك وتساعدك على رؤية صحية و الكاروتينات هي أصباغ موجودة في النباتات التي لها نشاط قوي مضاد للأكسدة.

قد يمنع اللوتين وزياكسانثين الضمور البقعي المرتبط بالعمر ، وهو مرض عضال في العين وسبب رئيسي للعمى حول العالم.

في الواقع ، فإن تناول الأطعمة الغنية باللوتين وزياكسانثين قد يقلل من خطر الإصابة بنسبة تصل إلى 26 ٪.

بيتا كاروتين هو كاروتينويد آخر يدعم صحة العين و يمكن تحويل هذا الكاروتين إلى فيتامين أ في جسمك.

فيتامين (أ) ضروري لصحة العين ، لأنه يساعد على حماية القرنية – الطبقة الخارجية للعين – وكذلك الملتحمة – الغشاء الرقيق الذي يغطي الجزء الأمامي من العين وداخل الجفون.

الملخص: يحتوي البقدونس على مركبات اللوتين ، زياكسانثين ، وبيتا كاروتين ، وهي مركبات نباتية تحمي صحة العين وقد تقلل من خطر بعض حالات العين المرتبطة بالعمر.

يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

البقدونس هو عشب كثيف المغذيات مما قد يحسن صحة القلب و على سبيل المثال ، يعد مصدرًا جيدًا لفولات فيتامين ب – حيث يوفر نصف كوب (30 جرامًا) 11٪ من RDI .

تناول كميات كبيرة من الفولات الغذائية قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب حيث كشفت دراسة كبيرة أجريت على أكثر من 50000 شخص أن أعلى كمية من الفولات ارتبطت بنسبة 38 ٪ من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

على العكس ، ايضا قد يؤدي انخفاض تناول حمض الفوليك إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب حيث لاحظت إحدى الدراسات التي أجريت على 1980 رجلاً زيادة بنسبة 55٪ في مخاطر الإصابة بأمراض القلب لدى أولئك الذين لديهم أقل كمية من هذه المادة الغذائية.

الملخص: البقدونس غني بالفولات ، وهو فيتامين ب الذي يحمي القلب وقد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

مضاد للجراثيم

قد يكون للبقدونس فوائد مضادة للجراثيم عند استخدامه كخلاصة على سبيل المثال ، أظهرت دراسة على أنبوب الاختبار أن المستخلص أظهر نشاطًا مضادًا كبيرًا للجراثيم ضد الخميرة والعفن والبكتيريا الشائعة المسببة للعدوى والمعروفة باسم S. aureus .

على الرغم من أن الخلاصة تظهر إمكانات مضادة للبكتيريا في دراسات أنابيب الاختبار ، إلا أن هذه الفوائد لم تدرس بعد في البشر.

ملخص: تبين أن مستخلص البقدونس له خصائص مضادة للجراثيم في دراسات أنابيب الاختبار و لا يزال ، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث للتأكد.

ماهي انواع البقدونس

يتكون البقدونس (Petroselinum crispum) من أصناف رئيسية هي:

  • بقدونس شائع
  • بقدونس إيطالي
  • بقدونس هامبورغ
  • بقدونس جذور 

البقدونس في الطب القديم

يسمى البقدونس في اللغة الفرعونية “ماتت” وقد عثر عالم المصريات “جرابو” على بقايا بذور وأوراق هذا النبات في بعض المقابر الفرعونية وتأكد أنهم استعملوا البقدونس في كثير من الوصفات العلاجية لكثير من الأمراض.

وقد استخدمه الأقدمون في علاج التهابات المعدة وكمذيب لحصى الكلى وملين جيد للبطن ومضاد للمغص ومضاد للربو وضيق التنفس وأورام الثدي، يطيب رائحة الفم ومدر للطمث، مفيد لمشاكل الطحال والكبد، كما يدر الحليب. وتستخدم الأوراق الطازجة كلبخة ضد تورم الثدي ولدغ الحشرات والقمل والتهابات الجلد.

تحذير

يجب عدم استخدام البقدونس كعلاج للمرأة الحامل أو التي تخطط للحمل وكذلك للأطفال أقل من سنتين وللأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة في الجهاز الهضمي مثل القرح المعدية المعوية

وكذلك تقرحات القولون كما يجب عدم استخدام بذور أو جذور المقدونس المجفف وكذلك السيقان والأوراق للمرأة الحامل ويمكن استعمال المقدونس الأخضر الطازج قبل أن يذبل.

  1. ويكيبيديا , هذه المقالة تحتوي على فقرات مرخصة بموجب رخصة جنو للوثائق الحرة.[]
  2. Impressive Health Benefits and Uses of Parsley “, www.healthline.com , Retrieved 2019-10-29 , Edited.[]
254 مشاهدة