التخلص من السُعال باستخدام الدواء - ويكي عربي

التخلص من السُعال باستخدام الدواء

كتابة: فريق ويكي عربي - آخر تحديث: 17 فبراير 2021
التخلص من السُعال باستخدام الدواء

التخلص من السُعال باستخدام الدواء

 

1- تناول مضاد للاحتقان. تساعد مضادات الاحتقان على تخفيف السعال عن طريق الحد من احتقان الأنف وتجفيف المخاط في الرئتين وتوسيع الشعب الهوائية. يمكنك تناول مضادات الاحتقان من خلال مجموعة متنوعة من الطرق مثل الحبوب والسوائل وبخاخ الأنف.

ابحث عن حبوب وسوائل تحتوي على مكونات فينيليفرين والسودوإيفيدرين باعتبارها مكونات نشطة.

يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام مضادات الاحتقان إلى الجفاف وتسبب السعال الجاف.

استخدم فقط بخاخ الأنف لمدة 2-3 أيام. قد يسبب استخدامها أكثر من ذلك المزيد من الاحتقان بسبب “التأثير المضاد”. قد يصبح جسمك معتمدًا على مضادات الاحتقان في حالة الإفراط في استخدامهم.

 

2- تناول أقراص استحلاب للحلق. تناول قطرات المنثول المخصص للسُعال لأنها تميل إلى أن تكون أكثر فعالية. تنمل هذه الأقراص الجزء الخلفي من الحلق، وتقلل من انعكاس السعال وتضع حدًا للسعال في أقرب وقت.

للسعال الرطب، غالبًا ما تكون أقراص الاستحلاب بالنعناع مفيدة. النعناع هو عشب حلو ومر وله القدرة على طرد البلغم، لذا فهو يطرد المزيد من البلغم بشكل أسرع، مما يساعد على التخلص من السعال عاجلًا. ينبغي على النساء الحوامل تجنب استخدام النعناع.

للسعال الجاف، يمكنك أيضًا استخدام أقراص استحلاب الدردار اللزجة. وتتكون هذه الأقراص من قشر شجرة الدردار اللزج. تغطي المواد المكونة للأقراص الحلق، وبالتالي تحد من انعكاس السعال وتنهي السعال الحاد.

لا ينبغي على النساء الحوامل والمرضعات أن يتناولن أقراص الدردار اللزجة.

 

3- استخدام دواء دهن الصدر. ينبغي أن يحتوي دهن الصدر المتاح دون وصفة طبية والذي يحتوي على مادة المنثول أو الكافور أن يكون قادرًا على إيقاف السُعال الجاف والرطب.

ينبغي استخدام هذا الدهن موضعيًا فقط وغير آمن ابتلاعه.

تجنب استخدام الدهانات الموضعية للأطفال.

 

4- تناول مهدئًا للسعال. أفضل استخدام لمهدئ السُعال بدون وصفة طبية المخصص للسُعال الرطب الذي يحدث أثناء منتصف الليل.

تعمل مهدئات السعال على وقف تدفق المخاط المسبب للسعال وتنبه عقلك للحد من انعكاس السعال. هي طريقة جيدة إذا كنت بحاجة إلى وقف السعال بشكل مؤقت للحاجة إلى النوم ليلا أو لسبب آخر،

ولكن يجب عدم الاعتماد على مهدئات السعال طوال فترة المرض المسببة للسعال لأنه يمكن أن يسبب في بقاء المخاط في رئتيك وزيادة خطر إصابتك بعدوى بكتيرية.

ابحث عن مهدئات للسعال يحتوي على دإكسترومثورفن وفولكودين أو مضادات الهيستامين.

كن حذرًا من الدواء الذي تستخدمه إذا كانت الأعراض الرئيسية خاصة بالسُعال. قد تجعل مضادات الهيستامين ومزيلات الاحتقان في أدوية السُعال المخاط صلبًا وجافًا، مما يصعب من تنظيف الشعب الهوائية.

لا تعط دواء السعال للأطفال دون سن 4 سنوات من العمر.

 

6- استخدم طاردًا للبلغم. سيقلل طارد البلغم من المخاط وبالتالي تتمكن من طرده. يعد طارد البلغم ممتازًا إذا كان لديك سعال مع بلغم كثيف.

تجنب إعطاء دواء السعال للأطفال دون سن 4 سنوات من العمر لأنه يمكن أن يتسبب في آثار جانبية خطيرة.


المصادر

هل كان المقال مفيداً؟

462 مشاهدة