منوعات طبية

التهاب الخشاء او النتوء الحلمي

التهاب الخشاء او النتوء الحلمي

التهاب الخشاء او النتوء الحلمي – الخُـشَّاء (بالإنجليزية: Mastoiditis) هو عدوى يصيب الناتئ الخـشائي، الذي هو عبارة عن جزء من العظم الصدغي أحد عظام الجمجمة.

ويقع الناتئ الخُـشَّائي خلف الأذن مباشرة، وهو يحتوي فراغات هوائية يطلق عليها اسم الخلايا الخُـشَّائية. ويتطور التهاب الخُـشَّاء نتيجة التهاب أذن وسطى غير معالج، ويعتبر أحد أسباب وفيات الأطفال المصابون به .

ونتيجة لتطور المضادات الحيوية، فقد أصبح التهاب الخشاء نادراً في البلدان المتطورة. يعالج التهاب الخُـشَّاء دوائياً أو جراحياً، وفي حال عدم علاجه، فإن الالتهاب يمكن أن يمتد إلى البنى المجاورة، بما فيها الدماغ مسبباً مضاعفات خطيرة.

اختصاص وتصنيف المرض

  • التهاب العظام.
  • مرض الاذن الوسطى.
  • يدخل في طب الانف.
  • يدخل في طب الاذن.
  • يدخل في طب الحنجرة.

العلامات والأعراض

تتضمن علامات وأعراض التهاب الخشاء او النتوء الحلمي الألم، والإيلام، التورم في منطقة الخُـشَّاء. وقد يحدث ألم في الأذن، واحمرار في منطقة الخُـشَّاء. كما قد يحدث بعض الصداع.

ولا يبدي حديثو الولادة أعراضاً نوعية عادة ، ولكن قد تحدث نوبات من الإقياء، والإسهال،والهياج. ويعتبر سيلان الأذن من أحد علامات الخطورة.

الوقاية والعلاج

بشكل العام فإنه يمكن الوقاية من حدوث التهاب الخُـشَّاء التهاب الخشاء او النتوء الحلمي، وخاصة إذا تم استخدام العلاج المناسب ولفترة كافية. وهذا العلاج يتكون في العادة من المضادات الحيوية واسعة الطيف، مثل السيفوركسون.

ويمكن عديل نوع المضاد الحيوي وفقاً لنتيجةالزرع الجرثومي. وقد يكون من الضروري استخدام المضادات الحيوية لفترات طويلة الامد .

وفي حال عدم الاستجابة للعلاج فلابد من اللجوء إلى بعض التداخلات الجراحية، والتي تشمل شق غشاء الطبل من أجل نزح السائل القيحي المتراكم خلفه ومن أجل تهوية الأذن. وقد يتم زرع أنبوب التهوية في هذا الشق.

ويسقط أنبوب التهوية لوحده بعد فترة من الوقت. ولكن  وفي حال عدم الاستجابة، أو لدى وجود اختلاط، فلا بد من اللجوء إلى إجراء جراحي يسمّى حج الخـشاء وهو عبارة عن تنظيف الخُـشَّاء من الخلايا الملتهبة والشظايا.

ملاحظة : لاتنسى ان تراجع الطبيب المختص ولا تأخذ اي شيئ على الأنترنت كعلاج فقط لأن دور الطبيب مهم جدا لتشخيص الحالة بسرعه ومعالجتها قبل ان تتفاقم .

السابق
عبارات عن حب المرأة والرجل
التالي
الثؤلول أو تالولة أو عين السمكة أو السنطة