فوائد التين المجفف - ويكي عربي

فوائد التين المجفف

فوائد التين المجفف

التين المجفف

التين المجفف هو من الفاكهة الصيفية المنتشرة في معظم الدول العربية مثل فلسطين ولبنان وسوريا وغيرها، وقد تم ذكر التين في القرآن الكريم نظرا لاهميته الغذائية العالية، ويحتوي التين على سكر الديكستروز الذي يشكل 50% من تركيبته اضافة الى فيتامينات أ وبي وسي واملاح الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والنحاس. وهذه العناصر مجتمعة تقدم فوائد صحية لجسم الانسان نتعرف عليها اليوم. يعتبر التين من أشهر الفواكه المحببة على قلب الجميع سواء كان طازجاً او مجففا، ولقد استخدم منذ القدم في علاج العديد من الحالات والأمراض مثل: السكري وأمراض الكبد والجهاز التنفسي والبولي.

من فوائد التين أيضاً بأنه يقاوم العديد من الالتهابات، ويعتبر من أغنى الفواكه المجففة وأعلاها بنسبة مضادات الأكسدة.

استعمالات التين المجفف

من فوائد وإستعمالات التين المجفف ما يأتي:

  • علاج الامساك: تناول التين المجفف أو الطازج، من دون أي تحضير معين، للتخفيف من الامساك، كذلك يمكن طهو 3 أو 4 ثمرات تين طازجة مقطعة وعشر حبات زبيب في مقدار كوب كبير من الحليب ، يتم تناولها صباحاً على الريق، كما يمكن نقع 6 ثمرات تين في الماء الفاتر طوال الليل ، ثم يتم تناولها صباحاً على الريق أيضاً.
  • الحد من الاضطرابات الهضمية: تناول التين الطازج بعد الوجبات الخفيفة، أو قبل الوجبات الثقيلة، للتخفيف من اضطرابات الجهاز الهضمي وهو مفيد في مكافحة القرحة والطفيليات والجراثيم.
  • الحد من اضطرابات التنفس: يحتوي التين على عناصر شافية، تخفف من تهيجات الأغشية المخاطية، وخاصة في الجهاز التنفسي، لذك فإن تناول التين الطازج يمكن أن يساعد على التخفيف من الاضطرابات التنفسية، فهو يلعب دوراً مشابها لدور مضادات الالتهابات.
  • علاج التهابات الحلق: تناول التين من خلال غلي 4 أو 5 ثمرات طازجة في الماء، ثم يصفى الماء ويترك حتى يبرد، ثم يشرب لعلاج أوجاع الحلق.

الاستعمالات الخارجية

الإستعمالات الخارجية للتين ومنها ما يأتي:

  • لإزالة ( مسامير اللحم) القدمين: يوجد في التين انزيمات تساعد على التخلص من النتوءات الجلدية الزائدة، لهذا يمكن استخدامه لإزالة المسامير التي تظهر على القدمين. ويوضع لُب الثمرة على المسامير ويغطى برباط طوال الليل.
  • لعلاج الحبوب والتقرحات: يتم تسخين التين في الماء أو الحليب. وتقسم كل حبة إلى نصفين، بحيث يوضع لب الثمر على البثور مباشرة، وتعتبر هذه الطريقة فعالة في جدا في العلاج، وخصوصاً تقرحات الفم. ويدخل التين كما هو معروف في تركيب العديد من مستحضرات العناية بالبشرة والشعر. وذلك لما يتمتع به من خصائص وقائية وملطفة ومرطبة. وهو يغذي الجلد والشعر ويقيهما من تغيرات الطقس القاسية ومن التلوث.
  • التين نافع لعلاج النقرس: النقرس يحدث والنقرس مرض استقلابي يأتي من زيادة الحامض البولي uriaue acide نتيجة الإفراط في أكل المواد البروتينية كاللحوم والمشروبات الكحولية وغيرها أو نتيجة خلل خلقي في جهاز الأنزيمات التي تتدخل في استقلاب المواد البروتينية.
  • ومن فوائد التين الثابتة بحكم التجربة أنه من أغذى الفواكه، سهل الهضم، مانع للنفخة منظم لحركة الأمعاء، مانع للإمساك وبقاء الفضلات في الجهاز الهضمي، مدرّ للبول، نافع للكبد والطحال ومجاري الغذاء، طارد للرمل من الكلى والمثانة، مسكن للسعال في حالات التسمم والقروح النتنة.
  • كما أن الجروح النتنة تعالج بتضميدها بثمار التين المجففة والمغلية بالحليب العادي، وبعد أن تبرد قليلاً يغطّس بها الجرح بحيث تكون قشرتها فوق الجرح مباشرة وتثبت فوقه بالقطن والرباط. ويجدد الضماد ثلاث أو أربع مرات في اليوم إلى أن تزول الجروح النتنة تماماً خلال أيام.
  • وكذلك التين المجفف استخدم الأقدمون كعلاج ناجح لعلاج السعال الديكي حيث يشرب كوب من منقوع التين المجفف قبل الطعام يومياً ولمدة أسبوع ويجب عدم استعمال هذه الوصفة من قبل مرضى السكر مهما كانت الأسباب.
  • ولأنه غني بفيتامين حمض الفوليك الذي يتميز بقيمته الغذائية والوقائية العالية فهو مفيد للحوامل‏,‏ ويحتوي التين علي نسبة عالية من السكر لذا يحذر علي مرضي السكر تناوله‏,‏ وهو مصدر سريع أيضا للطاقة الحرارية وغني بالحديد إذ يحتوي علي‏4,2‏ مجم حديد لكل‏100‏ جرام من التين‏,‏ ويفيد التين في علاج البواسير ويمنع الامساك‏.‏
  • لعلاج الإمساك ينقع التين المجفف في الماء طوال ساعات الليل ثم يؤكل صباحا قبل الإفطار‏,‏ ويمكن شرب ماء نقعه الذي يحمل نفس الفائدة‏.‏
  • يتميز التين المجفف عن غير المجفف بإحتوائه علي نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن‏,‏ ويساعد في علاج أمراض البرد‏,‏ كما يقاوم الميكروبات التي تسبب متاعب وآلام في الزور‏.‏

اذا التين المجفف له فوائده وله اضراره ايضا حيث ان تناول التين قد يسبب الحساسية للبعض لإحتوائه علي المادة الحافظة‏,‏ ثاني أكسيد الكبريت‏,‏ كما ينبه أيضا المرضي الذين تتطلب حالتهم المرضية الحد من تناول الصوديوم إلي عدم تناوله بكثره‏.‏

القيمة الغذائية للتين المجفف

فيما يلي القيمة الغذائية لـ 100 غرامٍ من التين المُجفّف:[1]

العناصر الغذائية القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 249 سعرة حرارية
الماء 30.05 مليليتراً
البروتين 3.3 غرامات
الكربوهيدرات 63.87 غراماً
السُّكريات 47.92 غراماً
الألياف الغذائية 9.8 غرامات
الدهون 0.93 غرام
الكالسيوم 162 مليغراماً
الحديد 2.03 مليغرام
المغنيسيوم 68 مليغراماً
الفسفور 67 مليغراماً
البوتاسيوم 680 مليغراماً
فيتامين ج 1.2 مليغرام
فيتامين هـ 0.35 مليغرام
فيتامين ك 15.6 ميكروغراماً
بيتا كاروتين 6 ميكروغرامات
الصوديوم 10 مليغرامات
الزنك 0.55 مليغرام
النحاس 0.287 مليغرام

المراجع

  1. ↑ “Fig, dried, uncooked”, www.fdc.nal.usda.gov ، Retrieved 14-09-2021. Edited.

هل كان المقال مفيداً؟

474 مشاهدة