حميات وتخسيس

الحمية الغذائية

الحمية الغذائية

ماهي الحمية الغذائية

الحمية الغذائية – في مجال التغذية، النظام الغذائي هو مجموع الأغذية التي يستهلكها الشخص أو أي كائن حي آخر حيث إن العادات الغذائية هي قرارات اعتيادية يتخذها الشخص أو تحددها الثقافة عند اختيار الأطعمة التي سيتم تناولها.

كلمة الحمية،غالبا ما تحمل في طياتها استخدام كميات محددة من الغذاء للحفاظ على الصحة أو لإدارة الوزن (غالبا ما يتصل الاثنان ببعضهما البعض).

على الرغم من أن البشر يأكلون النباتات والحيوانات، إلا أنه في كل ثقافة ولكل شخص بعض التفضيلات الغذائية أو بعض الأطعمة المحرمة، نظرا لأسباب أخلاقية أو الأذواق الشخصية.

إن الخيارات الغذائية الفردية قد تكون صحية أو غير صحية.

تتطلب التغذية السليمة البلع السليم، وعلى نفس والقدر من الأهمية، امتصاص الفيتامينات والمعادن والطاقة الغذائية في شكل كربوهيدرات، وبروتينات، ودهون.

تلعب العادات والاختيارات الغذائية دورا هاما في الصحة والفناء، ويمكنها تحديد الثقافات وهي تلعب أيضا دورا في الدين.

الوجبات الغذائية التقليدية

إن الوجبات الغذائية التقليدية تأتي من السكان الأصليين مثل الهنود أو الخوى أو سكان أستراليا الأصليين وغالبا ما تشمل هذه الوجبات – استيفاء للمطبخ الثقافي- الكثير من الزراعة العضوية والأغذية الموسمية وفقا لأصول الغذاء.

وتختلف النظم الغذائية التقليدية وفقا لتوافر الموارد المحلية، مثل الأسماك في المدن الساحلية، أو ثعابين البحر والبيض في مستوطنات مصب الأنهار، أو الاسكواشو والذرة والفاصولياء في البلدان الزراعية، فضلا عن العادات الثقافية والدينية والمحرمات.

في بعض الحالات، قد حلت المحاصيل الحديثة ذات العائد المرتفع محل المحاصيل والحيوانات الداجنة التي يتسم بها النظام غذائي التقليدي، ولم تعد متوفرة.

وتسعى الأغذية بطيئة الحركة للتصدي لهذا الاتجاه والحفاظ على النظم الغذائية التقليدية وقد اقترحت دراسة حديثة أن الوجبات الغذائية التقليدية قد تكون أكثر توازنا مما كان يعتقد أولا. وتشير بحوث جديدة إلى أن الحبوب كانت جزء من النظام الغذائي للقدماء في إيطاليا وروسيا وجمهورية التشيك

إقراء ايضا :  25 نصيحة تجعلك نحيفاً

القوت (بالإنجليزية: diet) في علم التغذية هو مجموع المواد المغذية التي يستهلكها الكائن الحي وفي التغذية الطبية القوت (أو الحمية) هو نظام غذائي لتكييف الغذاء مع الحالة الصحية، إنها مرتبطة بالمريض ومنضبطة مع مرضه.

الالتزام به ضروري لأنه قد يمثل أساس العلاج (مرض السكري وفرط ضغط الدم.) بل أحيانا قد تكون هي العلاج (النملة.).

يتطلب الالتزام بالقوت وعيا حافزا وإرادة لتحملها والاستمرار فيها، 0معرفة بأنواع الأغذية (هناك أغذية محرمة وأغذية مباحة بتحفـظ وأغذية مباحة بإطلاق).

أنواع الحمية

كل مرض له حمية من عدة أنواع، من أهمها:

  • حمية فرط ضغط الدم لعلاج مرض ارتفاع ضغط الدم والوقاية منه.
  • حمية مرض السكري بتجنب السكريات، بما فيها السكريات السريعة (كالسكر والتمر والعسل.)، والبطيئة (كالخبز ومشتقاته المعجنات والنشويات).
  • حمية النقرس.
  • حمية النملة.
  • حمية الحصى الكلوي.
  • حمية الكانديدا
  • حمية BRAT

السابق
علاج عسر الهضم
التالي
صعوبات عند التخسيس