الخوف من الزواج - رهاب الزواج | موسوعة ويكي عربي

الخوف من الزواج – رهاب الزواج

كتابة: فريق الموسوعة - آخر تحديث: 3 نوفمبر 2019
الخوف من الزواج – رهاب الزواج

تعريف الخوف من الزواج – رهاب الزواج

الخوف من الزواج – رهاب الزواج –  بالإنجليزية: (gametophobia) هو الخوف الغير طبيعي والمستمر من الزواج ومن يعانون من هذا الخوف و القلق غير المبرر من الزواج وعلى الرغم من أنهم قد يدركون بعقلانية أن الزواج نفسه لا يشكل أي تهديد لهم وأنهم قد يخشون من العيش مع شخص آخر وشعورهم بالمسؤولية و تربية الأسرة أو القلق بشأن الفشل كشريك جنسي .1

يُطلق على الخوف من الزواج اسم ” gametophobia ” ،وهي كلمة مشتقة من اليونانية “gamete” (زوجة) و “gamein” (الزواج) و في اللغة الإنجليزية ، يشير المصطلح “gamete” إلى نوعين من الخلايا التي تتحد في التكاثر لبدء تكوين الجنين وعند الذكور ، يشار إلى هذه الخلايا باسم الحيوانات المنوية وعند الإناث ، يشار إليهم بالبيض.

أسباب الخوف من الزواج – رهاب الزواج

“Gamophobia” هو رهاب أو خوف شائع يحدث عند الناس ، وخاصة الرجال حيث يميل الرجال إلى الخوف من الزواج بسبب المخاطر الشخصية والمالية والاجتماعية التي تأتي مع الزواج وبالتالي ، يمكن أن يكون سبب رهاب الخوف من:2))

انعدام الأمن الشخصي

يمكن أن يكون انعدام الأمن الشخصي سببا رئيسيا لمرض الخوف من الزواج عند الناس و الزواج لا يأتي بسهولة حيث تتم إضافة مئات المسؤوليات و لا تشارك علاقة فقط ، ولكنك تشارك جميع ممتلكاتك الشخصية والاجتماعية والقانونية والمالية. وقد يتطور مرض الخوف من الزواج بسبب الخوف من هذه المخاطر.

حادث مؤلم

يمكن أن يرتبط الخوف من الزواج أيضًا بأي حدث غير مرغوب فيه ومحزن يقوم بزرع صورة سلبية عن ألزواج في عقل الشخص.

ويمكن أن تكون هذه الحوادث طلاقًا للوالدين أثناء الطفولة أو سوء معاملة من الوالدين أو رؤية أحد الوالدين أو غيرهما من الأزواج المتزوجين يتقاتلون ويتشاجرون أو يفشلون بالزواج أو الخيانة من شريك أو سماع عن زواج غير ناجح على نطاق واسع أو أي ضائقة ذات صلة يمكن أن تكون مسؤولة عن رهاب الزواج.

الكآبة

يمكن أيضًا للكأبه أن تسبب الخوف من الزواج و قد يكون شخص ما على استعداد للزواج فعلاً ، لكن خائفًا و قد تؤدي عدم الثقة بالنفس وضعف الصورة الذاتية وانعدام الثقة الجنسية وغيرها من أنواع الاكتئاب المختلفة أيضًا إلى ابتعاد الشخص عن الزواج والالتزامات.

أعراض الخوف من الزواج – رهاب الزواج

الأعراض الرئيسية التي يمكن أن تحدث مع شخص مصاب بالخوف من الزواج (سواء في الرجال أو النساء) هي:

  • الخوف غير العقلاني من الزواج والالتزام (حتى مجرد التفكير في الزواج أو رؤية شخص آخر يتزوج يمكن أن يثير الخوف لديه)
  • ألتجنب الكامل للزواج أو الأحداث والمناقشات ذات الصلة بالموضوع.
  • إدراكه أن الخوف غير منطقي ولكنه غير قادر على السيطرة عليه.
  • احترام الذات لديه يكون متدني.
  • يتبع الفزع علامات جسدية مثل الارتعاش و البكاء .
  • نبض القلب السريع.
  • صعوبة في التنفس.
  • غثيان أو قيء.
  • دوخة أو إغماء.
  • تعرق و وجع في البطن.
  • العدوان ، نوبات الهلع.

علاج الخوف من الزواج 

رهاب الزواج يمكن علاجه باستخدام علاجات نفسية وأدوية مختلفة و العلاجات النفسية الفعالة للتخلص بنجاح من الخوف هي:

العلاج السلوكي

العلاج المعرفي السلوكي هو واحد من العلاجات الأكثر فعالية لعلاج الخوف من الزواج و قد يكون رهاب الخوف مرتبطًا بذكريات سابقة مؤلمة حيث يستشير المعالج السلوكي الشخص ويحاول استخلاص الأفكار السلبية تجاه الزواج.

يميل الشخص المصاب  برهاب الزواج إلى الاندفاع بسبب الصور السلبية والمقلقة المرتبطة بالزواج ، وليس بسبب الزواج مباشرة. حيث يجري المعالج جلسات نقاش ومشاركة صحية وإرشادات لاستبدال هذه الصور السلبية بصور إيجابية.

علاج التعرض

علاج التعرض هو أيضًا علاج نفسي فعال يستخدم لعلاج رهاب الزواج حيث أن العلاج بالتعرض ، يجعل المعالج الشخص الذي يواجه وضعًا مشابهًا للزواج أو يقوم بطرح مناقشة حول موضوع الزواج.

إلى جانب ذلك ، يقوم المعالج أيضًا بتوجيه الشخص للحفاظ على هدوء نفسه والاسترخاء أثناء الجلسة.

العلاج الأسري

العلاج الأسري هو عنصر مهم خلال عملية العلاج بأكملها و يعمل المعالج مع الأسرة لأن جلسات الإرشاد المنتظمة مع العائلة تطور الدعم والتحفيز للشخص من مصادر الأسرة و يمكن أن يكون هذا بمثابة رفع كبير لعملية العلاج بأكملها.

الأدوية

في الحالات الخطيرة مثل ألعزلة والقلق ، يمكن استخدام الأدوية و الأدوية الشائعة هي الأدوية المضادة للقلق والأدوية المضادة للاكتئاب.

  1. Medical Definition of Fear of marriage“, www.medicinenet.com , Retrieved 2019-11-03 , Edited.[]
  2. ((“Gamophobia: Fear of Marriage – Causes, Symptoms and Treatment“, www.healthtopia.net , Retrieved 2019-11-03 , Edited.[]
204 مشاهدة