السحر تعريفه وأنواعه وعلاجه - ويكي عربي

السحر تعريفه وأنواعه وعلاجه

السحر تعريفه وأنواعه وعلاجه

السحر

السحر تعريفه وأنواعه وعلاجه – يعتبر السحر مهما كان نوعه من الأمور المحرمة والتي يجرم فعلها وحيث يعتبر من أنواع الكفر، فالسحر سمي سحراً لأنه يعتبر خفيا وغير مرئيا ، ولأن السحرة يتعاطون أشياء خفية يتمكنون من: التخييل على الناس أو التلبيس أو التزوير على العيون أو إدخال الضرر أو سلب الأموال أو إلى غير ذلك من الأمور، وذلك يتم بطرق خفية لا يتم الشعور بها عادة ، ولهذا يسمى آخر الليل سحراً لأنه يكون في آخره عند غفلة الناس وقلة حركتهم، ويقال للرئة أيضا سحر لأنها في داخل الجسم وخفية، ولكن إذا كان هناك علم منتشر بين الناس وإذا كان لديهم إيمان بحقه داخل قلوبهم من المؤكد أن يقل العاملين على السحر والشعوذة وقد بين الكتاب والسنة أنواع السحر وحكمها أيضا.

أنواع السحر

إن السحر ينقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية وهي :

  • سحر التخيل: عند قيام الساحر بأنواع من الخيال والمحاكاة وهذا النوع من السحر يستعمل فيه الساحر عنصرين هامين مؤثرين في الخيال حيث يستطيع بهما أن يتصرف في خيال المسحور بما شاء فيمكنه أن يجعله يرى ما يريد وهذان العنصران هما: سحر العيون والاسترهاب.
  • السحر المؤثر: هذا النوع من أشد أنواع السحر تداولا وأضرارا وله تأثير على المسحور في العقل والبدن والقلب. وهذا النوع من السحر عبارة عـن عزائم ورقية وعُقد وطلاسم شيطانية والعياذ بالله، وقد ذكر أبو محمد المقدسي في ( الكافي) “السحر عزائم ورقي وعقد يؤثر في القلوب والأبدان، فيمرض ويقتل ويفرق به بين المرء وزوجه ويأخذ أحد الزوجين من صاحبه، وقال الله تعالى (ومن شر النفاثات في العقد) يعني السواحر اللواتي يعقدن في سحرهن وينفثن في عقدهـن. ولولا أن للسحر حقيقة لما كان ذكر في القرآن الكريم ولم يؤمـر بالاستعاذة منه” .
  • السحر المجازي: يقوم هذا النوع من السحر على الحيل الكيميائية وخفة اليد وعلى التمويـه والخداع والكذب على ضعاف العقول. وهو يعرف في زماننا هـذا بالشعـوذة والدجل، وقد وسمي سحرا مجازا لاشتراكه في المعنى اللغوي للسحر فهو مما خفي سببه ولطف مأخذه ودق وجرى مجرى التمويه والخداع .

علاج السحر

علاج السحر والوقاية منه ويتم بكثرة قراءة القرآن الكريم والمداومة على الأذكار الواردة عن النبي ﷺ . حيث وردت عنه أذكار تقرأ في الصباح والمساء، ويتم أيضاً بالتجاء العبد إلى ربه سبحانه بالدعاء بالحفظ والشفاء إن كان مصاباً، ثم الاستقامة على أمور الشرع وتجنب المعاصي والطهارة، وتارة يعالج السحر بالقراءة، سواءً قرأ المسحور نفسه إذا كان عقله معه سليم أو قرأ غيره عليه، فينفث عليه في صدره أو في أي عضو من أعضائه، ويقرأ عليه بالفاتحة، وآية الكرسي، وقل هو الله أحد، والمعوذتين، وآية السحر المعروفة من سورة الأعراف وسورة يونس وسورة طه.

أدعية العلاج من السحر والحسد

لقد ورد عن رسول الله ﷺ مجموعة من الأدعية والتي تُقال في علاج حالات الحسد والسحر وأما أن يرقى المريض نفسه أو يقوم أحد الصالحين برقية المريض ، ومنها:

  • أسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يشفيني [يُكرر سبع مرات]
  • اللهم رب الناس ، أذهِب البأس واشف أنت الشافي ، لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقماً [يُكرر ثلاث مرات]
  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم  [يُكرر ثلاث مرات]
  • اللهم عافني في بدني ، اللهم عافني في سمعي ، اللهم عافني في بصري ، لا إله إلا أنت [يُكرر ثلاث مرات]

الصيغة النبوية لعلاج من السحر والحسد

  • سبحانه وتعالى سبحانه وتعالي بسم الله أرقيك ، من كل شيء يؤذيك ، ومن شر كل نفس أو عين حاسد ، الله يشفيك ، باسم الله أرقيك) [يُكرر ثلاثاً]
  • سبحانه وتعالى سبحانه وتعالي أعيذك بكلمات الله التامات من شر ما خلق.
  • المأثور من دعاء الرسول في الاستعاذة من الشيطان [العلاج بالاستعاذة من الشيطان مثل:
    • سبحانه وتعالى سبحانه وتعالي أُعيذك بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ، ومن كل عين لامة
    • سبحانه وتعالى سبحانه وتعالي بسم الله ذي الشأن ، عظيم السلطان ، شديد السلطان ، ما شاء الله كان ، أعوذ بالله من الشيطان.

كيفية تلاوة الذكر والأدعية

  1. قم بإحضار إناء نظيف طاهر ويوضع به بعض الماء يكفي للشرب والاغتسال وإذا كان هناك ماء زمزم لا مانع من ذلك ، ويوضع كذلك سبع ورقات من السدر الأخضر ، يطلق عليه أحياناً [ النبأ] إن استعمال السدر فهو مباح، وقد ذكر طريقته الشيخ ابن باز رحمه الله كما في مجموع فتاواه.
  2. يتم تلاوة الذكر من القرآن : الفاتحة ، آية الكرسي ، سورة الصمد ، سورة الفلق ، سورة الناس ، الآيات 117 ـ 118 من سورة الأعراف والآيات 79 ـ 82 من سورة يونس .
  3. الدعاء بالأدعية المأثورة عن رسول الله : أدعية الشفاء من المرض.
  4. الرقية الشرعية سبحانه وتعالى سبحانه وتعالي بسم الله أرقيك من كلا شيء يؤذيك ومن شر كل نفس أو عين حاسد، وغيره من الصيغ.
  5.  الاستعاذة من الشيطان مثل : سبحانه وتعالى سبحانه وتعالي أعيذك بكلمات الله التامات من شر ما خلق، وغيره من الأدعية
  6. يشرب المريض بعض الماء ويغتسل بالباقي أو يرش الباقي على جسده.
  7. يقوم بما سبق إما المريض بنفسه أو أحد الصالحين ، ويتكرر ذلك عدة مرات لمدة أسبوع أو تكرار ذلك صباحاً ومساءً وعند الحاجة.

المراجع

هل لديك سؤال؟

987 مشاهدة