السكر واضراره المميتة | ويكي عربي، أكبر موقع عربي

السكر واضراره المميتة

كتابة: فريق الموسوعة - آخر تحديث: 18 مايو 2020
السكر واضراره المميتة

السكر واضراره المميتة

بشكل طبيعي تميل الغالبية العظمى من الأشخاص حول العالم إلى تفضيل الغذاء والمشروبات حُلوة المذاق بسبب مذاقها اللذيذ ولكن في الواقع يعتبر السكر بمثابة سُم عند الإفراط في تناوله ومن الممكن أن يؤدي إلى الوفاة أو الإصابة بأمراض مزمنة على أقل تقدير .

لذلك إذا كنت من مدمنيالإفراط في تناول السكريات والحلويات والمشروبات العازية أو استعمال الكثير من السكر في تحلية المشروبات سواء الساخنة منها أو الباردة فإن التقرير التالي يشرح لك 6 أمراض تحيط بك ومن الوارد أن تصاب بها إذا لم تقلل كمية استهلاكك من السكر .

1- الأزمات القلبية

حتى وإن كنت غير مصاب بالسمنة فهذا لا يعني بان صحة قلبك في أفضل حال فتناول الكثير من السكريات التي تتواجد في المشروبات الغازية والعصائر بالإضافة إلى الحلوى وغيرها من الأطعمة سوف تؤدي في النهاية إلى ارتفاع امكانية إصابتك بالنوبات قلبية للضعف و تزيد من ضغط الدم و ومستويات الدهون الثلاثية بالإضافة إلى الالتهابات في الجسم،

2- الأمراض الجلدية

وفقاً للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية يؤدي الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض ورقائق البطاطا والمثلجات إلى ظهور الكثير من الامراض الجلدية وعلى رأسها حب الشباب وذلك بسبب تواجد الكثير من االجراثيم في السكريات المضافة لتلك الاطعمة .

فارتفاع مستويات السكر يؤدي إلى مزيد من إنتاج هرمون الأنسولين والذي يقوم بزيادة نسبة البشرة والجلد من الدهون مما يزيد من فرص لإصابة بالبثور وحب الشباب بالإضافة إلى الامراض الجلدية الأخرى لذلك ينصح المتخصصين دائماً باتباع نظام غذائي غني بالأطعمة الصحية مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضار والتقليل بنسبة كبيرة من السكريات المضافة .

3- دهون البطن

بالتأكيد دهون البطن لا تتكون بسبب الكثير من الطعام السيء أو الوجبات السريعة فالسكريات المضافة إلى الأطعمة والمشروبات هي أحد العوامل الرئيسية في تراكم الدهون في البطن فالغرام واحد فقط من السكر يساوي حوالي أربعة السعرات الحرارية وهو بالطبع عدد كبير جداً .

4- حصوات الكلى

وجدت دراسة طبية حديثة قامت بها الجمعية الأمريكية لأمراض الكلى بأن الاشخاص الذي يتناولون زجاجة واحدة من المشروبات الغازية وما تحتويه من سكريات يومياً هم أكثر عرضة للإصابة بحصوات الكلى من الأشخاص العاديين بنسبة تصل إلى 30% .

فنسبة سكر الفركتوز في الصودا التي تحتوي على المشروبات الغازية تزيد من كمية الكالسيوم وحمض اليوريك والأكسالات في الجسم وهو الأمر الذي يجعل تكون حصوات الكلى مسألة وقت أو حظ!

5- التسوس

وفقا للجمعية الأمريكية لطب الأسنان يؤدي الإفراط في تناول السكريات إلى تكون الكثير من الأحماض داخل الفم والتي تقضي على مينا الأسنان مما يجعلك تصاب بالتسوس ويجعل أسنانك أكثر عرضة للسقوط أو على الأقل سوف تجد الكثير من التجاويف في أسنانك وهو ما سيؤدي في نهاية الأمر إلى التسوس أو تكون الخراريج المؤلمة.

6- تدمير الكبد

لا تقع مسؤولية تدمير الكبد على المشروبات الكحولية فقط فالإفراط في تناول السكر أيضاً يسبب مرض الكبد الدهني غير الكحولي وفي دراسة قام بها الباحثون في إيطاليا والمملكة المتحدة حول علاقة السكر بأمراض الكبد وجد الباحثون أن هناك علاقة وثيقة تجمع بين نسبة سكر الفركتوز بصحة الكبد، فكلما ارتفعت نسبة وجوده في الدم كلما انخفضت صحة الكبد وارتفعت نسبة الإصابة بالتهاب الكبد الدهني غير الكحولي .

133 مشاهدة