دول ومدن

العقبة

العقبة

مدينة العقبة

العقبة مدينة تقع في أقصى جنوب المملكة الأردنيّة الهاشميّة على ساحل البحر الأحمر، وهي مركز محافظة العقبة. تبعد حوالي 330 كيلاً جنوب العاصمة عمّان. بلغ عدد سكانها في عام 2015 حوالي 148,398 نسمة، حيث تُعتبر خامس أكبر مدينة في المملكة.

تتميز مدينة العقـبة بأنها منطقة استراتيجية والمنفذ البحري الوحيد للأردن، للعقبة حدود مع مدينة حقل في المملكة العربية السعودية عبر مركز حدود الدرة, ومصر، وأيضا مع مدينة ايلات عبر معبر وادي عربة وكلتا المدينتين تقعا على رأس خليج العقـبة المتفرع من البحر الأحمر. وتشتهر العقـبة كمنطقة للغوص وبشواطئها المطلة على البحر الأحمر.

تضم المدينة العديد من المنشآت الصناعية الهامة، والمناطق التجارية الحرة، ومطار الملك حسين الدولي. وتعتبر مركزا إدارياً مهماً في منطقة أقصى جنوب الأردن. ومصدر للفوسفات وبعض أنواع الصدف. ويقدر عدد سكان المدينة بحوالي 150,000 نسمة.

السياحة في العقبة

تعتبر السياحة في مدينة العقـبة نشطة لأسباب متنوعة وانها منطقة ساحلية تقع على البحر الأحمر، كما ان فيهاأماكن جميلة يمكن زيارتها, فان العقبة منطقة مليئة بالسياح الذين يأتون للتمتع بالبحر الرائع والجو الجميل فيها.

وتشتمل العقـبة على أهم المشاريع المهتمة في السياحة البيئية في الأردن وهي محطة العقـبة لمراقبة الطيور والتي تستقطب عشرات الالف وربما الملايين من الطيور المهاجره أثناء رحلتها بين أوروبا وأفريقيا خلال موسمي الهجرة في الخريف والربيع

ويتضمن مشروع محطة العقـبة لمراقبة الطيور غابه للاشجار الكبيرة وحدائق لاشجار مقيمة في المنطقة بالإضافة لمسطحات مائية كبيره تلعب جميعها بشكل متكامل على استقطاب أنواع مختلفة من الطيور

قد يكون بعضها نادر الوجود على مستوى العالم الامر الذي يدفع العديد من المهتمين بمراقبة الطيور وعلماء الطيور لزيارة المنطقة وعمل التحاليل العلمية والأبحاث الخاصة بعلم الطيور. وتعد العقـبة بشكل خاص ومنطقة الأردن بشكل عام من المناطق المهمة عالميا لهجرة الطيور بناء على تصنيف Birdlife International.

إقراء ايضا :  ما هي مدينة الشمس

وتحتضن محطة العلوم البحرية الواقعة على الشاطئ الجنوبي لخليج العقبة معرض للاحياء البحرية يستطيع الزائر ان يشاهد فية الأنواع المختلفة من المرجان والأسماك وغيرها من الكائنات الحية المستوطنة في خليج العقبة.

قامت هيئة تنشيط السياحة بعمل اعلانات وحملات دعائية, بمساعدة من الاتحاد الأوروبي.

خلال فترة الأعياد الوطنية ياتي الأردنيين من شمال المملكة، ولا سيما من عمان واربد ،إلى المنتجعات والشواطئ الرملية, لقضاء عطلة نهاية الأسبوع وخلال هذه الفترة تصل نسبة الاشغال في الفنادق إلى 100 ٪.

في 2011 تم اختيار مدينة العقبة كعاصمة للسياحة العربية.

1)الصورة بواسطة Freedom’s Falcon – Combined from the files: File:Aqaba Fort 74.jpg, File:Aqaba Old Port JO 1.JPG, File:Aqaba.jpg, File:Mövenpick Pool (4266344177).jpg, File:Aqaba3.jpg, File:2007-03-08 Aqaba.jpg, File:Ayla02.JPG وCC BY-SA 3.0 ورابط

المصادر و المراجع   [ + ]

السابق
الأردن
التالي
انفصام الشخصية