الفوائد الصحية للزعتر - موسوعة ويكي عربي - إبحث عن موضوع - فوائد الأعشاب

الفوائد الصحية للزعتر

كتابة: فريق الموسوعة - آخر تحديث: 16 فبراير 2021
الفوائد الصحية للزعتر

نبذة عن الزعتر

الفوائد الصحية للزعتر – الزعتر هو عشب قوي بشكل لا يصدق و ينتمي الي عائلة النعناع و ربما تعرفه على انه من مجموعة التوابل و لكنه أكثر بكثير من مجرد عنصر.1

حيث نطاق استخدامه مثير للإعجاب ، ويحتوي على أكثر من 400 نوع فرعي و استخدمه المصريون القدماء في ممارسات التحنيط ، بينما استخدمه الإغريق القدماء كبخور ايضا.

و بفضل مذاقه المميز ، ظل الزعتر عنصرًا رئيسيًا في الطبخ حتى يومنا هذا و لكن الزعتر يكتسب سمعة طيبة بسبب خصائصه الطبية ، مثل قدرته على المساعدة في علاج حب الشباب وارتفاع ضغط الدم.
نعم انه الزعتر

إذا مللت من شراء دواء لعلاج حب الشباب بدون وصفة طبية ، فقد تكون محظوظًا حيث أن الزعتر يشتهر بخصائصه المضادة للبكتيريا وقد يكون له مستقبل كمكون جيد لمكافحة حب الشباب.

فوائد الزعتر لخفض ضغط الدم

الغدة الزعترية أو الغدة الصعترية أو غدة التوتة هي غدة صماء تقع على القصبة الهوائية أعلى القلب، و تكون كبيرة لدى الأطفال وتستمر في الضمور طوال سن المراهقة لان حجمها يتناقص عندما تبدأ الغدد التناسلية بالنضج والإفراز

حيث تفرز هذه الغدة هرمون ثيموسين Thymosin الذي ينظم بناء المناعة في الجسم ويساعد على إنتاج الخلايا اللمفاوية ويشرف على تنظيم المناعة في الجسم. و هي نوع موجود في الزعتر الموجود في باكستان وأفغانستان.

وهناك دراسة من مصدر موثوق وجدت أن المستخلص كان قادرًا على تقليل معدل ضربات القلب بشكل كبير في الفئران المصابة بارتفاع ضغط الدم ، وكان أيضًا قادرًا على خفض الكوليسترول.

و إحدى الطرق المؤكدة لاستخدام الزعتر للمساعدة في خفض معدل ضربات القلب هي استبداله بالملح في الأطعمة.

فائدة الزعتر للسعال

غالبًا ما يستخدم زيت الزعتر الأساسي ، الذي يتم الحصول عليه من أوراقه ، كعلاج طبيعي للسعال و في واحد مزيج من أوراق الزعتر واللبلاب فقد ساعد في تخفيف السعال وأعراض التهاب الشعب الهوائية الحادة.

و في المرة القادمة التي تواجه فيها السعال أو التهاب في الحلق ، حاول شرب بعض شاي الزعتر.

الزعتر لتعزيز المناعة

قد يكون الحصول على جميع الفيتامينات التي يحتاجها جسمك يوميًا أمرًا صعبًا لكن لحسن الحظ ، يغتني الزعتر بفيتامين C وهو أيضًا مصدر جيد لفيتامين أ وإذا شعرت بنزلة برد ، يمكن أن يساعدك الزعتر في العلاج لتكون بصحة جيدة.

ملاحظة : فائدة صحية أخرى من الزعتر حيث إنه مصدر جيد للنحاس والألياف والحديد والمنغنيز.

الزعتر و التخلص من الآفات

يعد الثيمول أيضًا مكونًا في العديد من المبيدات الحشرية – الخارجية والداخلية على حد سواء – ويستخدم بشكل شائع لاستهداف البكتيريا والفيروسات ، وكذلك الفئران والآفات الحيوانية الأخرى.

أظهرت دراسة حديثة أن مستخلص الزعتر يمكن أن يصد البعوض ايضا ،و لكن زراعته في حديقتك او في بيتك لا يكفي فقط و من أجل الحصول على أفضل نتائج مكافحة الآفات ، يجب فرك أوراق الزعتر بين يديك لتحصل على الزيت العطري.

الزعتر و رائحته الطيبة

يمكن الآن العثور على منتجات العناية بالبشرة العضوية والطبيعية لدى معظم تجار التجزئة ، والعديد منها يحتوي على مواد الزعتر.

بفضل خصائصه المطهرة والمضادة للفطريات ، إنه عنصر شائع في غسول الفم و الزعتر هو أيضا عنصر شعبي في مزيلات الروائح الطبيعية وغالبا ما يتم تضمينه في المجففات.

الزعتر و تعزيز المزاج

غالبًا ما يستخدم زيت الزعتر الأساسي للأغراض العطرية والعلاجية بسبب مادة كارفاكرول الفعالة و في دراسة أجريت عام 2013 ، ظهر أن كارفاكرول يؤثر على نشاط الخلايا العصبية بطرق عززت شعور الأشخاص بالرفاهية وتحسن المزاج.

ولذلك إذا كنت تستخدم زيت الزعتر أو الزعتر بانتظام ، فقد يكون له تأثير إيجابي على مشاعرك ومزاجك.

إقراء ايضا: اضرار الزَّعتر

الزعتر جيد للطعام

Thyme هو عنصر رائع يستخدم في المأكولات حول العالم ، وخاصة في فرنسا وإيطاليا و في البحر المتوسط.

و يعتبر الزعتر مكونًا رئيسيًا في عملية التطهير هذه التي تتناول صلصة البيستو ، والتي يمكنك استخدامها كتوابل أو إضافة إلى المعكرونة أو الأرز.

و يمكن استخدام الأوراق الطازجة أو الأغصان الكاملة أثناء تحضير اللحوم أو الدواجن حيث أن الزعتر هو أيضًا عنصر ممتاز لاستخدامه مع الأسماك ، كما هو الحال في وصفة السمك البيضاء الصحية بذلك نكون قد عرفنا ماهي أهم الفوائد الصحية للزعتر .

هل كان المقال مفيداً؟

  1. “9 Health Benefits of Thyme“-Written by Summer Fanous – و “ترجمة و بتصرف” اطّلع عليه بتاريخ 30-7-2019.[]
391 مشاهدة