الفوائد الصحية للميرمية - موسوعة ويكي عربي - إبحث عن موضوع - فوائد الأعشاب

الفوائد الصحية للميرمية

الفوائد الصحية للميرمية

نبذة عن الميرمية

الفوائد الصحية للميرمية – إن الميرمية هي عشبة أساسية في مختلف المأكولات في جميع أنحاء العالم وله أسماء أخرى منها حكيم ، و Salvia officinalis . إنه ينتمي إلى عائلة النعناع ، إلى جانب الأعشاب الأخرى مثل الأوريجانو وإكليل الجبل والريحان والزعتر.

إن الميرمية او الحكيم لديه رائحة قوية ونكهة ترابية ، وهذا هو السبب في استخدامه عادة بكميات صغيرة و ومع ذلك ، فهي مليئة بمجموعة متنوعة من العناصر الغذائية والمركبات الهامة.

وتتوفر هذه العشبة الخضراء طازجة أو مجففة أو في صورة زيت – ولها فوائد صحية عديدة وسنذكر في هذا الموضوع اهم الفوائد الصحية و مفاجئة للحكيم أو الميرمية .

العناصر الغذائية في الميرمية

ملعقة صغيرة واحدة (0.7 جرام) من حكيم الأرض تحتوي على:

  • السعرات الحرارية: 2.
  • البروتين: 0.1 غرام.
  • الكربوهيدرات: 0.4 غرام.
  • الدهون: 0.1 غرام.
  • فيتامين ك: 10 ٪ من المدخول اليومي المرجعي (RDI).
  • الحديد: 1.1 ٪ من RDI.
  • فيتامين B6: 1.1 ٪ من RDI.
  • الكالسيوم: 1 ٪ من RDI.
  • المنغنيز: 1 ٪ من RDI.

كما ترون ، هناك كمية 10٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين ك و يحتوي الميرمية أيضًا على كميات صغيرة من المغنيسيوم والزنك والنحاس والفيتامينات A و C و E.

والأكثر من ذلك ، تحتوي هذه التوابل العطرية على حمض الكافيين وحمض الكلوروجينيك وحمض روزماريني وحمض الإيلاجيك والروتين – وكل ذلك يلعب دوراً في آثاره الصحية المفيدة.

ونظرًا لاستهلاكه بكميات صغيرة جدًا ، يوفر المريمية كميات ضئيلة جدًا من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية والبروتين والألياف.

الملخص: إن الميرمية غنية بالمواد الغذائية – خاصة فيتامين K – وتحتوي ملعقة صغيرة واحدة (0.7 جرام) على 10٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين ك.

الميرمية و مضادات الأكسدة

من الفوائد الصحية للميرمية هي مضادات الأكسدة وهي جزيئات تساعد على تقوية دفاعات الجسم ، وتحييد الجذور الحرة الضارة المحتملة المرتبطة بالأمراض المزمنة .

ويحتوي الميرمية على أكثر من 160 مادة بوليفينول متميزة ، وهي مركبات كيميائية نباتية تعمل كمضادات للأكسدة في جسمك.

ويرتبط حمض الكلوروجينيك ، وحمض الكافيين ، وحامض روزماريني ، وحمض الإيلاجيك ، والروتين – جميعها موجودة في المريمية – بفوائد صحية مثيرة للإعجاب ، مثل انخفاض خطر الإصابة بالسرطان وتحسين وظائف المخ والذاكرة.

حيث وجدت إحدى الدراسات أن شرب كوب واحد (240 مل) من شاي الميرمية مرتين يوميًا يزيد بشكل كبير من الدفاعات المضادة للأكسدة.

كما أنه خفض كل من الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار، وكذلك الكوليسترول الحميد المرتفع “الجيد”.

ملخص: الميرمية مليئة بمضادات الأكسدة المرتبطة بالعديد من الفوائد الصحية ، بما في ذلك تحسين وظائف المخ وتقليل خطر الإصابة بالسرطان.

الميرمية و صحة الفم

من الفوائد الصحية للميرمية ان لها تأثيرات مضادة للميكروبات ، والتي يمكن أن تحيد من الميكروبات التي تعزز بلاك الأسنان.

في إحدى الدراسات ، تبين أن غسول الفم المعتمد على المريمية يقتل بكتيريا Streptococcus mutans ، والتي تشتهر بأنها تسبب تسوس الأسنان.

الملخص: الميريمة لها خصائص مضادة للميكروبات التي قد تقتل الميكروبات التي تشجع نمو البلاك “بلاك الأسنان”.

الميرمية و أعراض سن اليأس

أثناء انقطاع الطمث ، يعاني جسمك من انخفاض طبيعي في هرمون الاستروجين. هذا يمكن أن يسبب مجموعة واسعة من الأعراض غير السارة و تشمل الأعراض التعرق الزائد والجفاف المهبلي والتهيج.

يُعتقد أن المركبات الموجودة في المريمية لها خصائص شبيهة بالإستروجين ، مما يسمح لها بالربط بمستقبلات معينة في دماغك للمساعدة في تحسين الذاكرة ومعالجة الهبات الساخنة والتعرق الزائد (مصدر موثوق).

الملخص : قد تساعد المريمية في تقليل شدة وتكرار أعراض انقطاع الطمث ، مثل الهبات الساخنة والتهيج.

الميرمية و مستويات السكر في الدم

وقد استخدمت أوراق الميرمية بشكل شائع كعلاج ضد مرض السكري حيث تشير البحوث البشرية والحيوانية إلى أنها قد تساعد في خفض مستويات السكر في الدم.

في إحدى الدراسات ، قلص استخراج المريمية مستويات السكر في الدم لدى الفئران المصابة بداء السكري من النوع الأول عن طريق تنشيط مستقبلات محددة و عند تنشيط هذا المستقبل ، يمكن أن يساعد في إزالة الأحماض الدهنية الخالية الزائدة في الدم ، مما يحسن بدوره حساسية الأنسولين.

وجدت دراسة أخرى أجريت على الفئران المصابة بداء السكري من النوع 2 أن شاي الميرمية يعمل مثل الميتفورمين دواء يوصف لإدارة نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بالمرض نفسه.

في البشر ، تبين أن مستخلص أوراق المريمية يخفض نسبة السكر في الدم ويحسن من حساسية الأنسولين بتأثير مماثل مثل روزيجليتازون ، وهو دواء آخر مضاد للسكري.

ومع ذلك ، لا يوجد دليل كاف للتوصية بالميرمية كعلاج لمرض السكري و هناك حاجة لمزيد من البحوث البشرية.

الملخص : في حين أن الميرمية قد تخفض مستويات السكر في الدم عن طريق زيادة حساسية الأنسولين ، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث البشرية حول ذلك.

الميرمية و دعم الذاكرة و صحة الدماغ

الميرمية يمكن أن تساعد في دعم العقل والذاكرة في عدة طرق لانها، محملة بمركبات يمكن أن تعمل كمضادات للأكسدة ، والتي ثبت أنها تعمل على حماية نظام الدفاع في الدماغ.

كما يبدو أنه يوقف انهيار أستيل المرسال الكيميائي (ACH) ، والذي له دور في عمل الذاكرة و يبدو أن مستويات ACH تنخفض عند الإصابة بمرض الزهايمر .

ملخص : الدراسات تبين أن الميرمية قد يحسن الذاكرة ، و وظيفة الدماغ وأعراض مرض الزهايمر.

خفض الكولسترول الضار

كل دقيقة يموت أكثر من شخص في الولايات المتحدة بسبب أمراض القلب إن ارتفاع الكولسترول الضار “السيئ” هو أحد عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب ، حيث يؤثر على واحد من كل ثلاثة أمريكيين.

الميرمية قد يساعد على خفض الكولسترول “الضار” ، والذي يمكن أن يتراكم في الشرايين الخاصة بك ومن المحتمل أن تسبب لك أضرارا.

في إحدى الدراسات ، تناول شاي الميرمية مرتين يوميًا لخفض الكوليسترول “الضار” والكوليسترول الكلي في الدم مع رفع نسبة الكوليسترول الحميد “الجيد” بعد أسبوعين فقط .

ملخص: تبين أن تناول منتجات المريمية يخفض مستويات الكولسترول LDL “الضار” ويزيد مستويات الكولسترول الحميد “الجيد”.

الميرمية و السرطان

السرطان هو السبب الرئيسي للوفاة التي تنمو فيها الخلايا بشكل غير طبيعي و من المثير للاهتمام أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات وأنابيب الاختبار أظهرت أن المريمية قد تحارب أنواعًا معينة من السرطان ، بما في ذلك سرطان الفم والقولون والكبد وعنق الرحم والثدي والجلد والكلى.

الاثار الجانبية للميرمية

تعتبر الميرمية آمنة من أي آثار جانبية ومع ذلك ، فإن بعض الناس يشعرون بالقلق إزاء thujone ، وهو مركب موجود في المريمية المشتركة و لقد وجدت الأبحاث على الحيوانات أن جرعات عالية من الثوجون قد تكون سامة للدماغ.

الملخص: إن الميرمية أمنه للأكل وليس لها أي آثار جانبية مُبلغ عنها ، على الرغم من أن استهلاك الزيوت الأساسية للميرمية أو تناول الكثير من شاي الميرمية و قد يرتبط بالآثار الضارة.

خلاصة موضوع الفوائد الصحية للميرمية

المريمية هي عشبة تحتوي على العديد من الفوائد الصحية الواعدة و تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وقد تساعد في دعم صحة الفم ، ويساعد على وظائف المخ وخفض نسبة السكر في الدم ومستويات الكوليسترول في الدم.

هل كان المقال مفيداً؟

509 مشاهدة