أطباق عربية

المنسف الأردني

المنسف الأردني

تعريف المنسف

المنسف الأردني –  منسف أو المنسف هى وجبة شعبية مشهورة في بلاد الخليج العربي وبلاد الشام. وبالأخص المملكة الاردنية الهاشمية (الأردن) و خصوصا المنسف بالجميد الكركي.

منسف بلدي

يطبخ اللحم في مرق اللحم والجميد وقد يخلط معه اللبن الرائب، ويضاف السمن البلدي للأرز المفلفل، ويقدم في طبق كبير يوجد بأسفله رغيف من خبز الشراك ومغطى بخبز الشراك أيضاً (الخبز الرقيق المخبوز على الصاج)، يوضع عليه الأرز ومن ثم اللحم ويزين باللوز والصنوبر والبقدونس المفروم.

الدور الثقافي

يعتبر المنسف الأردني الطبق الرسمي في الأردن ويرتبط بالثقافة الأردنية القائمة على الرعي والزراعة، حيث تعتبر مكونات المنسف الأردني متوفرة باستمرار ويعتبر المنسف جزء من التقاليد الأردنية

إذ يقدم في المناسبات المختلفة كولائم الأعراس والعقائق ومناسبات التخرج أو للترحيب بالضيوف، وفي الأعياد الرسمية مثل عيد الأضحى وعيد الفطر وعيد الميلاد.

يؤكل المنسف الأردني باتباع الطريقة التقليدية حيث تلتف جماعة حول طبق كبير واضعين أيديهم اليسرى خلف ظهورهم ويأكلون بأيديهم اليمنى دون استعمال الملاعق، حيث يعتبر استخدام الملعقة في أكل المنسف غير مقبول حسب التقاليد.

أنواع مختلفة

بالإضافة للمنسف التقليدي يمكن إيجاد أنواع مختلفة أخرى حسب طبيعة المناطق المختلفة ففي مدينة العقبة الساحلية جنوب الأردن يشتهر المنسف بالسمك.

نوع آخر من المنسف يتكون من اللبن العادي بدلا من الجميد والدجاج بدلا من اللحم ويسمى الشاكرية إلا أنه قليل الانتشار ولا يقدم في المناسبات الكبيرة. ويمكن إيجاد المنسف في بعض مناطق سوريا وفلسطين المحاذية للأردن نظرا للإمتداد العشائري بين هذه البلدان.

المقادير

يتم إعداد المنسف من الأرز واللحم واللبن. و عادة ما يكون اللبن المستعمل معدّ عن طريق تجفيف اللبن وحفظه على هيئة كرات مملحة يطلق عليها اسم الجميد للدلالة عن حالته الصلبة أو الجامدة، ومن أشهره “الجميد الكركي” المصنوع في محافظة الكرك بالأردن، والجميد الخليلي المصنوع في قرى محافظة الخليل في فلسطين، ولا يوجد فروق واضحة بين المنطقتين.

ومن الممكن حفظ هذه الكرات الجامدة لفترات طويلة. يتم حلّ هذه الكرات الجامدة ووضعها في الماء عند الرغبة بتحويلها إلى سائل مرة أخرى (يمكن نقعها في الماء الساخن، ثم خلطها على الخلاط الكهربائي مع الماء لتتحول إلى شراب سائل).

إقراء ايضا :  الدجاج بالخضار لرجيم مثالي
السابق
تعريف الحديث القدسي
التالي
المندي