اين يقع مسجد قباء - ويكي عربي

اين يقع مسجد قباء

اين يقع مسجد قباء

مسجد قباء

بنى مسجد قباء عند وصول النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة، وذلك بعدما سيّر النبي الناقة وأين ما بركت على الأرض بنى مسجد قباء فيها، وكان في المكان التي بركت فيه الناقة بئر الصحابي أبي أيوب الأنصاري، وبدء بناء المسجد وكان أول من وضع حجراً في قبلته هو النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومن ثم جاء أبي بكر الصديق فوضع الحجر الثاني، وثم جاء عمر بن الخطاب وفعل ما فعل أبي بكر الصديق، وبعدها أثنى الله تعالى على أهل قباء في سورة التوبة في القرأن الكريم فقال: (لَّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَىٰ مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ ۚ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُوا ۚ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ)[1] وقد كان النبي يقوم بزيارة مسجد قباء دوماً وكان يميزه، وكان يزوره كل يوم سبت ويصلّي فيه.[2]

اين يقع مسجد قباء

يقع مسجد قباء جنوب غرب المدينة المُنورة وعلى بُعد ميلين منها[4]، ولقد أجرى عليه توسعات في عهد الخليفة عبد الملك بن مروان، وبعدها عُمر بن عبد العزيز، وبعدها جمال الدين الأصفهانيّ، ويعدها النّاصر بن قلاوون، وبعدها الأشرف برسباي، ومن الجدير بالإشارة بأن إحدى مناراته سقطت في عام 877 هجري، وتم تجديدها بعد أربعة سنوات من سقوطها، وبعدها قامت الدولة العثمانية بإعادة إعماره[3] ويعتبر مسجد قباء أحد أعظم المساجد في الإسلام، وأول مسجد بُنِيَ في المدينة المنورة، ولقد خطه النبي – صلى الله عليه وسلم – بيده الشريفة وشارك في بنائه عندما كان في بني عمرو بن عوف، وكان يزوره بين الفترة والأخرى.

المراجع

  1. ↑ القرأن الكريم، سورة التوبة، الأية رقم:108
  2. ↑ أحمد الخاني، “مسجد قباء “، www.alukah.net شبكة الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 23-08-2021. بتصرّف.
  3. ↑ الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد، مجلة البحوث الإسلامية – مجلة دورية تصدر عن الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد، صفحة 829، جزء 1. بتصرّف.
  4. ↑ محمد بن علي الوَلَّوِي (1996)، شرح سنن النسائي المسمى «ذخيرة العقبى في شرح المجتبى» (الطبعة الأولى)، دمشق: دار المعراج الدولية، صفحة رقم: 553، الجزء الثام8. بتصرّف.

هل كان المقال مفيداً؟

1008 مشاهدة