بديع الزمان الجزري - ويكي عربي

بديع الزمان الجزري

كتابة: فريق ويكي عربي - آخر تحديث: 29 أبريل 2021
بديع الزمان الجزري

ابن الرزاز الجزري

بديع الزمان الجزري وكنيته أبو العز إسماعيل سيد الرزاز، ولد في عام (561هـ-1165م)، كما وتوفي عام (607هـ-1210م)، وكان يلقب بالجزري، وهو عالم عربي مهندس ومخترع مسلم، ولد في العراق، وتميز بتفوقه في العلوم وتصميم الآلات ذات الحركة وآلات قياس الزمن، ويعتبر من رواد الهندسة الميكانيكية العرب، ومن أشهر إختراعاته هي العمود المرفقي (Crankshaft) والساعات الميكانيكية التي تعمل بالماء والأثقال، ولقد سجل أكثر من 60 اختراعاً في كتابه (الجمع بين العلم والعمل النافع في صناعة الحيل).

يروى بأن بديع الزمان الجزري قد عمل مهندساً عند سلاطين الأتراك الارتقيين الذين حكموا مدينة ديار بكر، وقام بوصف ما يقرب من 50 آلة ميكانيكية، مثل الساعات المائية، جهاز غسيل الأيدي، أجهزة رفع المياه، المضخات الثنائية بمواسير شفط، استخدام العمود المرفقي في آلة، معايرة فوهة، تغليف الخشب لمنع إلتوائه، الموازنة الاستاتيكية للعجلات، استخدام النماذج الورقية لتمثيل التصميمات الهندسية، صب المعادن في صناديق القوالب المغلقة باستخدام الرمل الأخضر، والكثير من الآلات، ومن الجدير بالإشارة بأن له الفضل في أول اختراع مسجل لروبوت انساني مبرمج.

مؤلفات الجزري

من أهم وأشهر مؤلفات بديع الزمان الجزري ما يلي:

  • كتاب (معرفة الحيل الهندسية): ولقد قام الجوزي بتأليفه في عام وفاته ١٢٠٦[1] وشرح فيه عن كيفية صنع آلات قياس الزمن بأنواعها، وخاصةً الساعة المائية الليلية، وقال فيه جورج سارتون: (إن هذا الكتاب هو الأكثر تفصيلا من نوعه، ويمكن اعتباره الذروة في إنجازات العرب المسلمين).
  • كتاب (الهيئة والأشكال).
  • كتاب الحيل في الجمع بين العلم والعمل: تم ترجمت كتبه إلى اللاتينية في القرن الثالث عشر الميلادي.

إختراعات بديع الزمان الجزري

من اهم إختراعات بديع الزمان الجزري ما يلي:[1]

  • ساعة الفيل: تُعد ساعة الفيل من أهم وأشهر إختراعات ابن الجزري، والفيل هو دمية على شكل إنسان وتعمل عندما يضرب الفيل على الطبل، وعندها يقوم طائر الي بالزقزقة، وكانت هذه الساعة أول من تقوم بتسجيل دقة مرور الوقت التّامة، وقام بتصميمها على أشكال مختلفة، وتتمثل أشكالها بعضاً من ثقافات العديد من الشعوب.
  • العمود المرفقي: قام الجزري بإستعمال العمود المرفقي في المضخة ذات الأسطوانتين والتي قام بإبتكارها من قبل، ويتكون العمود المرفقي دولاب يقوم بتحريك عدد من النتوءات للأمام وللخلف بشكل مستقيم، وعندها يتحرك الدولاب حركة دائرية ويقوم بتحويل الحركة من دورانية إلى خطّية، وتم إعتماد هذا الإختراع لصناعة القطارات.
  • ساعة الطاووس: وهي عبارة عن ساعة تتحرك بالقوة المائية، وعندما تتحرك يقوم الطاووس كل نصف ساعة أو ساعة بالتّحرك، ومن الجدير بالإشارة بانه إبتكر أقدم بوابات ذاتية الحركة، والتي تعمل عن طريق القوة المائية.
  • فرقة موسيقية ذاتية الحركة: وهي عبارة عن فرقةً موسيقية تعمل من خلال مبدل مائي، بحيث يقوم الماء بالإنتقال من حوض إلى حوض اخر وبشكل تبادلي، وينتقل خلال مدة زمنية محددة، والفرقة الموسيقية ذاتية الحركة هي عبارة عن قارب يوجد فيه 4 دمى تمثّل الذي يعزفون وهم طائفون على سطح الماء.

المراجع

  1. ↑ “ابن الجزري ومخترعاته“، “real-sciences.com” اطّلع عليه بتاريخ 29-04-2021، بتصرّف.

هل كان المقال مفيداً؟

455 مشاهدة