بعض الأمراض التي يعالجها العسل | ويكي عربي، أكبر موقع عربي

بعض الأمراض التي يعالجها العسل

كتابة: فريق الموسوعة - آخر تحديث: 20 مارس 2020
بعض الأمراض التي يعالجها العسل

بعض الأمراض التي يعالجها العسل

 

العسل

عسل النحل هو لُعاب النحل، مادّة حُلْوَة يُخْرجها النحل من بُطُونه ممَّا يجْمَعه من رحيق الأزهار، وهو غذاء هام يحتوي على سكريات أغلبها أحادي وخمائر وأحماض أمينية وفيتامينات متنوعة ومعادن.[1]

الحساسية: يضاف على فنجان (قهوة أو شاي) من العسل الفـزلين ودهن الورد ويدهن المكان الموجودة به الحساسية صباحا ومساء مع تجنب المثيرات للحساسية كالبيض والمانجو. . إلخ  وحبذا أخذ ملعقة عسل  يوميا مع الدهان فهو شافي بإذن الله تعالى.

جمال المرأة وبهاء الوجه: يدهن الوجه بالعسل ويكون الجسم في حالة استرخاء لمـدة ربع ساعة ثم يغسل الوجه بماء دافىء ويجفف ثم يدهن بقليـل من زيت الزيتون وتكرر هذه العملية لمدة أسبوع متواصل وبعد ذلك سوف يشع الوجه بالنضارة والاحمرار.

الجروح: يدهن الجرح بعسل النحل مع تضميـده وتجنب البلل ولا تنزع الضمادة إلا كل ثلاثة أيام وستفاجا باندمال الجرح وشفائه بلا تقيحات انشاء الله .

الحررق: يؤتى بالعسل ويخلط بقـدر من الفزلين ويدهن به الحرق صبـاحا ومساء حتى يتقشر الجلد ولسوف تجد بقـدرة الله سبحانه وتعـالى أن الجلد وكأنه لم يصب بالحرق من قبل أو نضرب بيضة في ملقعة من العسل ويدهن بذلك مكان الحرق يوميا فإنه مفيد كذلك.

علاج الأرق: كوب من الحليب الدافىء ويحلى بملعقة أكل من عسل النحل ويشرب قبل النوم بساعة و بعدها سرعان ما ستنام نوما هادئا ممتعا حتى أذان الفجر إن شاء الله تعالى.

الصرع: يشرب على الريق يوميا فنجان قهوة صغير من العسل وفي المساء، ويقرا ما تيسر من القرآن على كوب ماء ساخن محلى بالعسل ويشرب مع التكرار لمدة اسبوع ونصف.

جميع أمراض العيون: يكتحل بعسل النحل صباحا وقبل النوم مع تناول ملعقة أكـل صغيرة منه بعد ذلك يوميا.

الحموضة: يبلع فص ثوم على الريق بكوب من الحليب محلى بملعقة عسل لمدة خمسة أيام أو يشرب الحليب كوبا عند اللزوم وحبذا الإكثار منه .

علاج الإسهال: إن حديث الرسول يذكرنا بعظم فوائد العسل وهناك رجل جاء للرسول شيه وقال له: أخي استطلق بطنه  فأمره الرسول بأن يسقيه عسلا وكان الرجل مستعجلا لشفاء أخيه ورجع الرجل للنبي وهو يقول: لقد سقيته فلم يزده إلا استطلاقا فـرد عليه الرسول قائلا: «صدق الله وكذبت بـطن أخيك» وعلى ما جاء في مسلم هذا الرجل لم يصبر حتى يهضم العسل وظن أن الأمر كالماء يروي الظمآن بمجرد شربه ونسي بأن العسل غذاء ودواء يجب أن نصبر عليه ولو ساعة لهضمه حتى يؤدي فاعليته، و بالفعل رجع الرجل إلى أخيه فوجـده قد شفي تماما. فالعسل من الأدوية الفعالة لعلاج الإسهال كما ثبت.

الإمساك: يؤخذ له كوب من الحليب البارد المذاب فيه ملعقة من العسل صباحا ومساءا فإنه يلين المعدة ويطهرها تطهيرا تاما بأذن الله.

علاج القيء: يغلى القرنفل جيدا ويحلى بعسل ويشرب فنجان ـ قهوة – كل أكل فإنه يوقف القيء ويمنع الغثيان.

القرحة: يؤخذ نصف كوب قهوة عسلا وكوب حليب ساخن ويمـزجان معا بطحين قشر الموز المجفف ويؤخذ منه قدر ملعقة صباحا ومساءا لمدة شهر.

الأمراض الصدرية

  • يؤخذ عصير الفجل مع ملعقة عسل في كوب ماء دافىء صبـاحا ومساء فإنه يقضي على الأمراض الصدرية وينظف الصدر تماما.
  • كذلك لو أخذ لبان ذكر (لبان شمرى) مغلي في ماء ومحلى بالعسل فإنه أقوى وأنشط للرئتين بإذن الله .

لعلاج رائحة الفم: تؤخذ ملعقتان كبيرتان من العسل ويتم إذابتهما في ماء ويغلى هذا الخليط على نار هادئة حتى يتكون البخار ثم يستنشق عن طريق الفم بواسطة قمع مقلوب فوق الإناء. . . وتكرر هذه الجلسة مع استمرارية مضغ شمع العسل ولن تطول المدة حتى تجد مع الأيام زوال رائحة الفم بذن الله .

المراجع

  1. ↑ "كتاب الأعشاب دواء لكل داء"، اطّلع عليه بتاريخ 23-7-2019.
72 مشاهدة