معلومات صحيه

تأثير التدخين على الفم

تأثير التدخين على الفم

تأثير التدخين على الفم – يعرقل التدخين امتصاص الكالسيوم في الجسم والذي يعد عنصر مهم في تكوين العظام والأسنان. يمكن للتدخين التسبب بأمراض مهددة للحياة مثل سرطان الفم كما تزداد احتمالية الإصابة بأمراض اللثة (أمراض دواعم السن) لدى الأشخاص المدخنين واحتمالية فقدان الأسنان والعظم المصاحبة لها.

بالإضافة إلى ذلك فإن المدخن يمكن أن يعاني من أمراض اللثة حتى وإن لم يصاحب ذلك علامات نزيف.

تأثيرات التدخين على أنسجة اللثة تعتمد بشكل كبير على عدد السجائر المدخنة يومياً ومدة التدخين. فإن تأثير التبغ على الأنسجة اللثوية يبدو أنه أكثر وضوحا في الرجال أكثر من النساء.

وقد وجدت الدراسات أن المدخنين لديهم احتمالات أكبر لفقدان عظام الأسنان أكثر بالمقارنة مع غير المدخنين ، كما أن الأشخاص الذين يدخنون ويشربون الكحول لديهم مخاطر أعلى بكثير بالإصابة بـسرطان الفم (الفم والشفة).

يصبغ التدخين الأنسجة الفموية; اللثة ، الخدين أو الحنك وكذلك الحنجرة. وغالبا ما ينظر تأثيره في اللثة الشفوية السفلى لمستخدمي التبغ.

ارتبط التدخين أيضًا بأمراض فموية أخرى بما في ذلك تسوس الأسنان ، وفشل زرع الأسنان ، وآفات ما قبل سرطان. يمكن أن يؤثر التدخين على الأجهزة المناعية;  قد تزيد القابلية للشخص بـلإصابة بالعدوى و يمكن أن يغير الميكروبيوم الفموي ويسهل استعمار تجويف الفم بالفطريات والتكتلات الباثلوجية .

مع كل الضجيج الإعلامي في الوقت الحالي، فإن الضغط على النساء كي يبدين أصغر يتزايد يومياً. ولكن على الرغم من أن التدخين هو واحد من أكبر عوامل الإسهام في شيخوخة الفم.


ويكيبيديا، الموسوعة الحرة 

السابق
طرق ازالة رائحة الفم الكريهة
التالي
اضرار التدخين