ترتيب لغات العالم - ويكي عربي

ترتيب لغات العالم

كتابة: بُشرى القسام - آخر تحديث: 24 مارس 2021
ترتيب لغات العالم

ترتيب لغات العالم

من حيث الإنتشار

يصعب إحصاء تعداد من يتكلمون بلغةً معينة، ولكن توجد العديد من الدراسات والمصادر المختصة بجمع هذه المعلومات، ويمكن ترتيب لغات العالم إنتشاراً كالآتي:[1]

  1. اللغة الإنجليزية: يستخدم اللغة الإنجليزية أكثر من مليار ونصف مُتحدّث حول العالم، سواء كلغةً أصليّة أو كلغة ثانويّة، ونسبة المتحدثين باللغة الإنجليزية حول العالم 25% تقريباً، وهي لغةً رسمية في العديد من الدول مثل نيوزيلندا، ومنطقة البحر الكاريبي، والولايات المتحدة، وإنكلترا، وزيمبابوي، وجنوب أفريقيا، وأستراليا، وهونغ كونغ، وكندا، ومن الجدير بالذكر بان ملايين البشر يتحدّثون بها كلغة ثانية بغعتبارها الاكثر شعبيةً حول العالم.
  2. اللغة الصينية (الماندرين): تبلغ نسبة المتحدّثين بها أكثر من 18.00%، ويتجاوز عددهم مليار نسمة، وهي لغة الصين صاحبة أكبر تعداد سكاني في العالم، وتتميز بانها لا تحتوي على حروف أبجدية بل رموز توضيحيّة، وكل كلمة من اللغة الصينية لها رسم تخطيطي خاص بها، وهذه اللغة يُتحدث بها في سنغافورة وتايوان أيضاً.
  3. اللغة الهندية: تبلغ نسبة المتحدّثين باللغة الهندية أكثر من 11.50% من عدد سكان العالم، وتعتبر اللغة الرسمية ليس في الهند فقط بل في جزر فيجي أيضاً، وجنوب أفريقيا وأوغندا واليمن وموريشيوس، وبعض من الولايات المتحدة الأمريكية أيضاً.
  4. اللغة العربية (لغة الضاد): تبلغ نسبة المتحدّثين باللغة العربية أكثر من 6.5% في العالم، وتعتبر من أقدم اللغات على الإطلاق، وأغلب الشعوب المتحدّثين بها يعيشون في الشرق الأوسط وفي شمال أفريقيا، ومن الجدير بالذكر بان الملايين يقدمون على تعلمها لأنها لغة القرأن الكريم، وتم إعتمادها في أمريكا في حلول عام 1974م كلغةٍ رسمية بالأمم المتحدة.
  5. اللغة الإسبانية: تبلغ نسبة المتحدّثين باللغة الإسبانية أكثر من 6.24% حول العالم، وقد يصل عددهم إلى أكثر من 399 مليون نمسة، ويتم التحدث بها في أمريكا الجنوبية والوسطى، إضافةً دولة إسبانيا، وأجزاء أخرى من الولايات المتّحدة الأمريكية.
  6. اللغة الروسية: تبلغ نسبة المتحدّثين باللغة الروسية أكثر من 3.94%، متوزعين على جمهوريّات الاتحاد السوفياتي السابقة مثل كازاخستان، بيلاروسيا، روسيا، وتعتبر من أكثر اللغات السلافية انتشاراً، وواحدة من اللغات الرسميّة في الأمم المتحدة، ويتم التحدث بها بشكل واسع في ليتوانيا وأوكرانيا.
  7. اللغة البرتغالية: تبلغ نسبة المتحدّثين باللغة البرتغالية اكثر من 3.25% حول العالم، ويتوزعون على البرتغال، البرازيل، ماكاو، انغولا، موزمبيق، فمزويلا، وتم إنتشارها أبان ظهور دولة البرتغال كقوّةٍ استعماريّة م بين القرنين الـ 15 والـ 16، ولقد تمددت من دولة البرازيل إلى ماكاو في جمهورية الصين، وتعتبر أكبر لغة في أمريكا الجنوبية من حيث المتكلمين بها، وتعتبر لغة رسمية في العديد من البلدان الأفريقية.
  8. اللغة البنغالية: تبلغ نسبة المتحدّثين باللغة البغالية أكثر من 3.18% حول العالم، وأكثرهم من سكّان بنغلاديش بنسبة أكثر من 119 مليون نسمة، وهي لغة ولاية بنغال الغربيّة الواقعة في دولة الهند.
  9. اللغة الفرنسية: تبلغ نسبة المتحدّثين باللغة الفرنسية أكثر من 3.04% حول العالم، ويتم إستخدامها كلغةً رسمية في أكثر من 31 دولة، وأغلب من ينطقون بالفنرسية أصلهم من فرنسا، والبقية يوزعون على بلجيكا، كندا، أفريقيا، سويسرا.
  10. اللغة الألمانية: تبلغ نسبة المتحدّثين باللغة الألمانية أكثر من 2.76% حول العالم، وأصلها يعود إلى اللغات الجرمانية، وتعتبر من اكثر اللغات الأمّ إنتشاراً في الإتحاد الأوروبي، وأشهرهم دولة النمسا ودولة ألمانيا.

ترتيب اللغات من حيث الصعوبة

يمكن ترتيب اللغات من حيث الصعوبة حول العالم كالآتي:[2]

  1. اللغة العربية.
  2. اللغة اليابانية.
  3. اللغة الصينية.
  4. اللغة الكورية.
  5. اللغة التركية.
  6. اللغة الهندية.
  7. اللغة الروسية.
  8. اللغة الفيتنامية.
  9. اللغة التايلاندية.
  10. اللغة الصربية.
  11. اللغة اليونانية.
  12. اللغة العبرية.
  13. اللغة الإسبانية.
  14. اللغة الهولندية.
  15. اللغة البرتغالية.
  16. اللغة الإيطالية.
  17. اللغة السويدية.
  18. اللغة الفرنسية.

ترتيب اللغات من حيث عدد الكلمات

سنقدم لكم قائمة تبّين ترتيب اللغات من حيث عدد الكلمات كالأتي:[3]

  • اللغة العربية: تحتوي اللغة العربية على أكثر من 12,302,910 كلمة وبدون تكرار.
  • اللغة الإنجليزية: تحتوي اللغة الإنجليزية على أكثر من 699,999 كلمة.
  • اللغة الفرنسية: تحتوي اللغة الفرنسية على أكثر من 149,999 كلمة.
  • اللغة الروسية: تحتوي اللغة الروسية على أكثر من 129,999 كلمة.

المراجع

  1. ↑ “ترتيب لغات العالم من حيث الانتشار“، روسيا اليوم، 27-06-2015، اطّلع عليه بتاريخ 24-03-2021. بتصرّف.
  2. ↑ “Language Learning Difficulty“, www.mustgo.com , Retrieved 2020-05-03 , Edited.
  3. ↑ “مقارنة بين عدد كلمات بعض لغات العالم“، جامعة البلقاء التطبيقية، 23-03-2015 13:07، اطّلع عليه بتاريخ 24-03-2021. بتصرّف.

هل كان المقال مفيداً؟

276 مشاهدة