تفسير حلم الخطبة بالناس لابن سيرين - ويكي عربي

تفسير حلم الخطبة بالناس لابن سيرين

كتابة: د. نور ابو جامع - آخر تحديث: 16 فبراير 2021
تفسير حلم الخطبة بالناس لابن سيرين

ما هي الأحلام

تفسير حلم الخطبة بالناس – الأحلام هي عبارة عن ظاهرة تحدث مع كل البشر وهو عبارة عن تخيلات يراها الإنسان أثناء النوم، وفي علوم النفس فالأحلام هي عبارة عن رغبات تدور في النفس البشرية والتي يصعب تحقيقها أو إشباعها في الواقع ” الحقيقة “، وتفسير الاحلام هو علم مبني على دراسة الاحلام وتفسيرها وتبيان معانيها، وفي الاسلام فالاحلام التي من المُمكن ان تُفسر تُسمى ” الرؤيا ” ، وهناك نوعان أثنان من الاحلام الاولى هي الرؤيا الصادقة والثانية هي الرؤيا من الشيطان ، وسنتّعرف على مُعظم التفسيرات والدلالات لـ تفسير حلم الخطبة بالناس لابن سيرين .

تفسير حلم الخطبة بالناس لابن سيرين

قام ابن سيرين بتفسير حلم الخطبة بالناس لابن سيرين كما يلي:[1]

  • إن رأى في الحلم كأنّه يخطب بالموسم وليس بأهل للخطبة ولا في أهل بيته من هو من أهلها فإن تأهل يرجع إلى سميه أو نظيره ويناله بعض البلاء أو ينشر ذكره بالصلاح.
  • من رأى في الحلم كأنّه أحسن الخطبة والصلاة وأتمها بالناس وهم يستمعون لخطبته فإنّه يصير والياً مطاعاً فإن لم يتمها لمٍ تتم ولايته عزل.
  • من رأى في الحلم من ليس بمسلم أن يخطب فإنّه يسلم أو يموت عاجلاً فإن رأت امرأة أنّها تخطب وتذكر المواعظ فهو قوة لقيمها وإن كان كلامها في الخطبة غير الحكمة والمواعظ فإنّها تفتضح وتشتهر بما ينكر من فعل الناس.
  • من رأى في الحلم بأنه يخطب في موسم الحج، وليس في أهل بيته، فربما دل تفسير ذلك يرجع إلى سميه أو يناله بعض البلاء أو ينشر ذكره بالصلاح.
  • ومن رأى في الحلم كأنه أحسن الخطبة والصلاة وأتمها بالناس وهم يستمعون لخطبته، فربما دل ذلك على إنه يصبح والياً مُطاعاً ، فإن لم يتمها لم تتم ولايته وعزل.
  • من رأى في الحلم بان شخص غير مسلم أنه يخطب فربما دل ذلك على إسلامه أو انه يموت عاجلاً.
  • إن رأت في الحلم إمرأة إنها تخطب وتذكر المواعظ فهو قوة لقيمها ، وإن كان كلامها في الخطبة غير الحكمة والمواعظ ، فإنها تفتضح وتشتهر بما ينكر من فعل النساء، هناك رجلاً أتى لجعفر الصادق رضي الله عنه ، فقال : رأيت كأني على منبر أخطب ، فقال ما صناعتك قال حمامي ، فقال يسعى بك إلى السلطان فتصلب فكان كما عبره.
  • روي أن النبي صلى الله عليه وسلم استيقظ من رقدته ثم تبسم وقال : رأيت بني مروان يتعاقبون منبري ، فكان كما رآه صلى الله عليه وسلم.

المراجع

  1.  محمد بن سيرين، تفسير الأحلام، منتخب الكلام في تفسير الأحلام، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، 1359 – 1940 م، ج1/ ص 101 

هل كان المقال مفيداً؟

9778 مشاهدة