رؤية المنبر في المنام - ويكي عربي

رؤية المنبر في المنام

رؤية المنبر في المنام

ظاهرة الأحلام تحدث عند كل البشر، وهي تخيلات يراها الإنسان أثناء النوم، وفي علم النفس فالأحلام هي رغبات عادةً ما تدور في النفس البشرية، ويصعب تحقيقها أو إشباعها في الحقيقة، وتفسير الاحلام هو علم مبني على دراسة وتبيان معانيها، وفي الاسلام فالاحلام التي يمكن ان تُفسر تُسمى بالرؤيا، وهناك نوعان أثنان من الاحلام الاولى هي الرؤيا الصادقة والثانية هي الرؤيا من الشيطان.

نذكر رؤية المنبر في المنام ودلالاته بحسب منظر المفسر ابن سيرين.

المنبر في المنام لابن سيرين

تشير رؤية المنبر في الحلم بمنظور ابن سيرين كما يلي:

  • المنبر في الحلم فإنّه سلطان من العرب والمقام الكريمٍ وجماعة الإسلام.[1]
  • من رأى أنّه على المنبر وهو يتكلم بكلام البر فإنّه إن كان أهلا أصاب رفعة وسلطان وإن لم يكن المنبر أهلاَ اشتهر بالصلاح ثم إن لم يكن للمنبر أهلا .
  • من رأى أنّه لم يتكلم على المنبر أو يتكلم بالسوء فإنه يدل على أنّه يصلب
  • المنبر قد شبه بالجذع وإن رأى والٍ أو سلطان أنّه على منبر فانكسر أو انصرف عنه أو أنزل قهراً فإنّه يعزل ويزول ملكه إما بموت أو غيره فإن لم يكن صاحب الرؤيا ذا ولاية ولا سلطان رجع تأويله إلى سميه أو إلى ذي سلطان من عشيرته قيل أنّ رجلاً أتى جعفر الصادق رضي الله عنه فقال رأيت كأنّي على منبر أخطب فقال ما صناعتك قال حمامي فقال يسعى بك إلى السلطان فتصلب فكان كما عبر.
  • روي أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ استيقظ من رقدته ثم تبسم وقال رأيت بني مروان يتعاقبون منبري فكان كما رآه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأما الأضحية فبشارة بالفرج من جميِع الهموم وظهور البركة لقوله تعالى (وَبَشّرْنَاهُ بإسحاق نَبِياً مِنِ الصّالِحينَ وَبارَكْنا عَلَيْهِ وَعَلَى اسحق) .
  • إن كانت امرأة صاحب الرؤيا حاملا فإنّها تلد ابناً صالحاً باذن الله.

المراجع

[1] محمد بن سيرين، منتخب الكلام في تفسير الأحلام، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، 1359 – 1940 م، ج1/ ص 101.

هل كان المقال مفيداً؟

هل لديك أي سؤال حول هذا الموضوع؟

1127 مشاهدة