جبل القلعة | موسوعة ويكي عربي - إبحث عن موضوع |

جبل القلعة

كتابة: فريق الموسوعة - آخر تحديث: 10 مايو 2020
جبل القلعة

جبل القلعة – أحد جبال مدينة عمّان السبعة والذي اتخذه العمونيون منذ القدم مقراً لحكمهم في المدينة،ومن بعدهم كل من اليونان والرومان والبيزنطيين الذين احتلوا المدينة على التوالي إلى أن هلّ عليها الفتح الإسلامي في القرن السابع الميلادي،حيث بني على قمته القصر الأموي.

وبرز جبـل القـلعة في عمان مقر عاصمة العمونيين. والذي ما زالت بقايا قصور العمونيين ماثلة فيه، منها جدران الأسوار، والآبار المحفورة في الصخر الجيري.

كما عثر في جـبل القـلعة على أربعة تماثيل لملوك العمونيين تعود إلى القرن الثامن ق.م. يوجد في جبل القلعة أيضاً، آثار وأعمدة رومانية كورنثية ومعبد لهرقل، كذلك يحوي على آثار إسلامية تعود إلى العصر الأموي، حيث القصر الأموي هناك.

بالإضافة لذلك يوجد متحف الآثار الأردني على قمة الجبل يحاكي تاريخ الأردن بشكل عام وعمّان بشكل خاص و 1 عندما يصل الزائر إلى قلب عمان العاصمة ؛التي سميت قديما «فيلادلفيا – مدينة الحب الأخوي» سيقف أمام إرث حضاري تاريخي شهد العديد من العصور والقرون التي مضت. 2

جبل القلعة الشامخ الذي ظل معلما ورمزا لعمان؛ يستشعر الزائر حين يقف على أرضه جمال الحضارات المتعددة؛ العمونية والإغريقية والرومانية والبيزنطية والأموية.

وإطلالة جبل القلعة على «جبال عمان الأُخرى» تشكل خليطا جميلا يجمع بين الأصالة والحداثة في مشهد واحد، فهذا الجبل يعتبر من أقدم جبال عمان السبعة الذي اتخذه العمونيون منذ القدم مقراً لحكمهم في المدينة، ومن بعدهم اليونان والرومان والبيزنطيون الذين احتلوا المدينة على التوالي إلى أن هلّ عليها الفتح الإسلامي في القرن السابع الميلادي، حيث بني على قمته القصر الاموي.

  1. جبل القلعة.. متعة أن تكون في عمان“، http://www.mota.gov.jo, اطّلع عليه بتاريخ 23-6-2019.[]
  2. ” منى”، ويكيبيديا, اطّلع عليه بتاريخ 23-6-2019.[]
96 مشاهدة