حقائق سريعة عن اللبن - موسوعة ويكي عربي - إبحث عن موضوع - معلومات صحيه معلومات صحيه

حقائق سريعة عن اللبن

كتابة: فريق الموسوعة - آخر تحديث: 18 مايو 2020
حقائق سريعة عن اللبن

حقائق سريعة عن اللبن – الزبادي هو منتج من ألالبان و مصنوع من اللبن المخمر  حيث  أنه يوفر البروتين والكالسيوم ، وأنه قد يعزز من بكتيريا الأمعاء صحية. 1

وتتراوح الفوائد الصحية من الحماية من هشاشة العظام إلى تخفيف أمراض القولون العصبي ومساعدة الهضم ، ولكن هذه تعتمد على نوع اللبن الذي يتم تناوله. و يمكن للسكر المضاف جعل بعض منتجات الزبادي غير صحية.

حقائق سريعة عن اللبن

  • يتكون الزبادي عن طريق تخمير الحليب .
  • يمكن أن تشمل الفوائد الصحية تعزيز صحة العظام ومساعدة الهضم.
  • تحتوي بعض الزبادي على بكتيريا حية نشطة تعرف باسم البروبيوتيك ، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء.
  • منتجات الزبادي التي تمر عبر المعالجة الحرارية لا تحتوي على بكتيريا نشطة ، مما يقلل من الفوائد الصحية. الزبيب المغطى بالزبادي مثال على ذلك.

الزبادي والتغذية

هناك العديد من أنواع الزبادي التي توفر مستويات متفاوتة من الفوائد الغذائية.

متى يكون اللبن جيدا بالنسبة لك؟

  • ما إذا كان الزبادي اختيارًا صحيًا يعتمد على الشخص الذي يستهلكه ونوع الزبادي.
  • يمكن أن يكون الزبادي غنيًا بالبروتين والكالسيوم والفيتامينات، أو البروبيوتيك ، مما يمكن أن يعزز الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء.
  • يمكن أن توفر هذه الحماية للعظام والأسنان وتساعد على منع حصول مشاكل الجهاز الهضمي.
  • الزبادي قليل الدسم يمكن أن يكون مصدرًا مفيدًا للبروتين في نظام غذائي منخفض الوزن.
  • البروبيوتيك قد يعزز الجهاز المناعي.
  • يجادل البعض أنه يمكنهم أيضًا التأثير على أداء الدماغ ، على الرغم من ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث لتأكيد بعض هذه الادعاءات.
  • في عام 2014 ، وجد الباحثون أن تناول اللبن قد يساعد في الحماية ضد مرض السكري من النوع 2 .وهانك أنواع أخرى من منتجات الألبان لا يبدو أنها تؤثر على احتمال تطوير الحالة.
  • اقترح علماء آخرون أن اللبن الذي يحتوي على بكتيريا بروبيوتيك يحمي الأطفال والنساء الحوامل بنجاح من آثار التعرض للمعادن الثقيلة.
  • كما أنه خيار مغذي عندما يجد الناس صعوبة في مضغ طعامهم.
  • يقدم الزبادي من غير منتجات الألبان بديلاً للأشخاص الذين لا يستهلكون منتجات الألبان أو الحيوانات أو الذين يعانون من الحساسية أو عدم تحملها.
  • يحتوي اللبن الزبادي على نسبة لاكتوز أقل من الحليب لأن اللاكتوز يستخدم في عملية التخمير.

متى يكون اللبن خفيفًا بالنسبة لك

ليس كل الزبادي صحي. يمكن أن يكون الأشخاص الذين لا يحتوى عادة على السكر المضاف أو إلإضافات غير ضرورية صحيا إلى النظام الغذائي ، ولكن بعض المنتجات تحتوي على كميات عالية من السكر المضاف والمكونات الأخرى التي قد لا تكون مفيدة.

ومع ذلك ، فإن العديد من الشركات المصنعة تضيف السكر والمُحليات الصناعية والمكونات الأخرى غير الصحية لمنتجاتهم.

تحتوي جميع أنواع الزبادي على بعض السكريات الطبيعية ، ولكن ينصح المستهلكون بالبحث عن منتج يحتوي على أقل من 15 جرامًا من السكر لكل وجبة. لأنه كلما انخفض السكر كلما كان ذلك أفضل طالما أنه لا يحتوي على أي مواد تحلية صناعية.

دحضت بعض الدراسات الرأي القائل بأن استهلاك الزبادي مرتبط بصحة جيدة ، مما دفع السلطات إلى التساؤل عما إذا كان يمكن تقديم ادعاءات صحية لأغراض تجارية. ومع ذلك ، فإن الأشخاص الذين يتناولون اللبن هم أكثر عرضة لاتباع نظام غذائي صحي.

أنواع اللبن

هناك أنواع مختلفة من اللبن:

قليل الدسم

اللبن قليل الدسم أو الزبادي قليل الدسم ، مصنوع من لبن بنسبة 2 في المائة. اللبن الزبادي الخالي من الدسم يصنع بنسبة صفر بالمائة أو الحليب الخالي من الدسم.

الكفير مشروب فوار

الكفير هو زبادي سائل للشرب. يحتوي على البروبيوتيك ويسهل صنعه في المنزل عن طريق إضافة حبيبات الكفير إلى الحليب وتركه لمدة 12 إلى 24 ساعة.

زبادي يوناني

الزبادي اليوناني سميك ودسم. يمكن أن تصمد أمام الحرارة بشكل أفضل من الزبادي العادي وغالبًا ما تستخدم في الطهي على الطريقة المتوسطية. و الزبادي اليوناني متوفر بكامل الدسم ، قليل الدسم أو قليل الدسم وغير صفري أو صفر بالمائة.

سكير

على غرار اللبن الزبادي اليوناني ، يعتبر skyr ، “skeer” ، زباديًا على الطراز الآيسلندي كثيفًا ودسمًا وغنيًا بالبروتين. مقارنة باللبن الزبادي العادي ، يتطلب الساير 4 أضعاف كمية الحليب التي يصنعها ويحتوي على بروتين 2-3 مرات.

زبادى مثلج

غالبًا ما يُنظر إلى الزبادي المجمد كبديل صحي للآيس كريم.

ومع ذلك ، فإن العديد من الزبادي المجمد يحتوي على نفس كمية السكر أو أكثر مثل الآيس كريم العادي.

الزبادي غير الألباني

تشمل بدائل الزبادي غير الألبان زبادي الصويا وزبادي حليب جوز الهند.

هل كان المقال مفيداً؟

  1. Everything you need to know about yogurt“، “ترجمة وبتصرف” اطّلع عليه بتاريخ 01-10-2019.[]
313 مشاهدة