خامس الخلفاء الراشدين - ويكي عربي

خامس الخلفاء الراشدين

خامس الخلفاء الراشدين

خامس الخلفاء الراشدين

إن خامس الخلفاء الراشدين هو الخليفة عمر بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم الأموي القرشي، أبو حفص: الخليفة الصالح، والملك العادل، وقيل بأن لُقب بخامس الخلفاء الراشدين تشبيهاً له بهم، وهو من ملوك الدولة المروانية الأموية في الشام، وقد ولد ونشأ في المدينة، وولي إمارتها للوليد، ثم استوزره سليمان ابن عبد الملك بالشام.

ولي الخلافة سنة 99 هجرياً، وبويع في مسجد دمشق، وقد سكن الناس في أيامه، فمنع سب علي بن أبي طالب (وكان من تقدمه من الأمويين يسبونه على المنابر) ولم تطل مدته، وقد قيل بأنه دس له السم وهو بدير سمعان من أرض المعرة، فتوفي به، ومدة خلافته سنتان ونصف فقط.

كان عمر بن عبد العزيز عادلاً وحسن سياسته كثيرة، وكان يدعى “أشج بني أمية” رمحته دابة وهو غلام فشجّته، وقيل في صفته: كان نحيف الجسم، غائر العينين، بجبته أثر الشجة، وخطه الشيب، أبيض، رقيق الوجه مليحا “، وفي كتاب الإسلام والحضارة العربية: ( كانت طريقته في إدارة ولايته جطلاق الحرية للعامل، لا يشاور الخليفة إلا في أهم المهمات مما يشكل عليه أمره).

المراجع

  1. الزركلي، خيرالدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس، المتوفى: 1396هـ، الأعلام، الطبعة: الخامسةعشر – أيار / مايو 2002 م، دارالعلمللملايين، ج5/ ص50

هل كان المقال مفيداً؟

هل لديك أي سؤال حول هذا الموضوع؟

648 مشاهدة