معلومات صحيه

سبب تكوين الكرش

سبب تكوين الكرش

سبب تكوين الكرش

تعريف

سبب تكوين الكرش – الكرش (البِطْنَة) هو تضخم في حجم الخلايا الدهنية على البطن، نتيجة لتركزالدهون في هذه المنطقة, وغالبا ما يكون الكرش مصحوبا بزيادة في الوزن بشكل عام ويكون غالبا نتيجة الإسراف في تناول الطعام والشراب بشكل زائد على حاجة الجسم ويمكن التخلص من الكرش بطرق التخسيس المختلفة مثل باتّباع الحمية والتمارين الرياضية وممارسة رياضة المشي.

وأكدت دراسة أمريكية أن هناك وجود ارتباط بين ما يعرف الكرش وزيادة احتمالية تعرض الفرد للوفاة الناجمة عن الإصابة بأمراض القلب 

 وُجد أنَّ هُناكَ علاقة وطيدة أيضاً بين دهون البطن والخصر و مرض السكري من النوع الثاني. توجد الدهون الحشوية داخل البطن ، داخل التجويف البريتوني ، مُعبأة بين الأعضاء الداخلية والجذع على عكس الدهون تحت الجلد والدهون داخل العضلات.

وتتكون الدهون الحشوية من عدة مستودعات دهنية بما في ذلك الدهون المساريقية ،الأنسجة الدهنية البربخية البيضاء والدهون المحيطة بالكلية.

زيادة الدهون الحشوية يُدعى بالسمنة المركزية أو بطن الوعاء “الكرش” حيث تبرز البطن بشكلٍ واضح وأيضاً تُدعى البطن على شكل التفاحة على عكس شكل البطن الشبيهة بحبّة الالكمثرى والتى تترسب فيها الدهون في الوركين و الأرداف.

بدأ الباحثون في التركيز على دراسة الدهون في منطقة البطن بدايةً من عام 1980 عندما أدركوا العلاقة الوطيدة بينها وبين أمراض القلب،الأوعية الدموية ، مرض السكري و أمراض اضطراب شحوم الدم.كما أنّ السمنة المرتبطة بمنطقة البطن ذات علاقة وثيقة بالاختلالات الأيضية و أمراض القلب والأوعية الدموية بشكلٍ أكثرَ من السمنة العامة.

في أواخر الثمانينات وبداية التسعينات تمَّ اكتشاف تقنيات التصوير الثاقبة والقوية والتى من شأنها تحقيق المزيد من التقدم في فهم المخاطر الصحية الناتجة عن تراكم الدهون في الجسم.

التقنيات مثل التصوير المقطعى والتصوير بالرنين المغناطيسيّ قد مكّنت الأطباء من تصنيف كُتل الأنسجة الدهنية الواقعة في منطقة البطن حسب وجودها داخل البطن أو تراكمها تحت الجلد.

هنالك عوامل كثيرة في تكوين ” الكرش” ومنها :

  • العمر
  • الجنس
  • التاريخ الوراثي

 من أهم العوامل:

  1. الإسراف في تناول الطعام الغني بالدهون والسعرات الحرارية.
  2. الإصابة بأمراض القولون وتجّمع السوائل في تجويف البطن.
  3. ابتلاع الهواء أثناء أكل الطعام نتيجة الأكل بسرعه .
  4.  التدخين والذي يدخل كمية كثيره من الهواء إلى المعدة .
  5. الكسل والخمول وقلة الحركة والنوم خاصة بعد تناول الوجبات وبالخصوص وجبة العشاء.
  6. الإسراف في تناول البقول التي تسبب الانتفاخ .
  7. شرب الكثير من المشروبات الغازية بين الوجبات أو أثناء الأكل .
  8. الإجهاد والتوتر والقلق ، مما يسبب إفراز هرمون الكورتيزون الذي يحفز من تخزين الدهون في منطقة البطن.
  9. عدم اتباع حميه غذائية صحية أثناء الحمل.
  10. عدم ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.

السابق
كيف تتخلص من الكرش
التالي
أخلاق الرسول محمد صلى الله عليه وسلم