سليمان شاه والد ارطغرل - ويكي عربي

سليمان شاه والد ارطغرل

سليمان شاه والد ارطغرل

سليمان شاه

سليمان شاه – والد أرطغرل (1178م – 1236م) (بالتركية العثمانية: سليمان بن كيا آلپ) (بالتركية الحديثة Süleyman Şah) قائد قبيلة قايي من أتراك الأوغوز، وهو ابن قايا ألب، وجدّ عثمان الأول، مؤسس الدولة العثمانية.

وُلد سليمان شاه وُلد في أواخر القرن 12 الميلادي، ولكن لا يوجد مصدر دقيق عن تاريخ ومكان ميلاده، وكان سليمان شاه زعيم قبيلة قايي من أتراك الأوغوز، قرر سليمان شاه الانتقال من تركستان إلى الغرب في القرن 13 الميلادي اثر بدء الغزو المغولي بقيادة جنكيز خان لآسيا الوسطى.

نزح حوالي 50,000 شخص من تركستان إلى شرق الأناضول من خلال شمال القوقاز واستقروا في أرزينجان وأخلاط في 1214م. ونزحت أيضا بعض القبائل التي تنتمي إلى نفس العرق إلى ديار بكر وماردين وأورفة، وقد تم فتح القلعة الصليبية بين عامي 1225 و1226 في ذلك الوقت.

أبناء سليمان شاه

كان لسليمان شاه أربعة أبناء، وهم:

  1. سونغور تكين (بالتركية: Sungur Tekin).
  2. غوندوغدو (بالتركية: Gündoğdu).
  3. أرطغرل باي (بالتركية: Ertuğrul Bey).
  4. دوندار باي (بالتركية: Dündar Bey).

عاد سونغور تكين وغوندوغدو إلى موطنهما السابق مع قبيلتهما، بينما ذهب دوندار باي وأرطغرل غازي إلى منطقة سهل باسينلر (بالتركية: Pasinler) بأرضروم للبحث عن موطن جديد مع 400 عائلة من القبيلة.

توفي سليمان شاه عام 1236 ودُفن بالقرب من المكان المسمى حاليا ترك مزاري في قلعة جعبر بسوريا، وهناك عدة روايات عن وفاته، احداها أن المغول قد غزوا قبيلة سليمان شاه بغتة، فلقي حتفه ومات غرقا في نهر الفرات أثناء محاولته الفرار والعبور خلال النهر.

هل كان المقال مفيداً؟

هل لديك أي سؤال حول هذا الموضوع؟

1333 مشاهدة