طرق التغذية السليمة في رمضان - ويكي عربي

طرق التغذية السليمة في رمضان

كتابة: فريق الموسوعة - آخر تحديث: 15 فبراير 2021
طرق التغذية السليمة في رمضان

طرق التغذية السليمة في رمضان

طرق التغذية السليمة في رمضان – يتحول شهر الصوم إلى شهر الولائم والغبقات، ويدفع الناس الضريبة بعد هذا الشهر، حيث تزداد حالات السمنة، وهناك من تزداد حالتهم الصحية سوءا. وحتى لا نصل إلى ما لا تحمد عقباه.

كيف نحقق التغذية السليمة في رمضان

– لابد أن نحرص على أن تكون وجبة الفطور وجبة متنوعة بمحتوياتها الغذائية، ويفضل أن نبدأ فطورنا بالتمر والماء أو اللبن، ونلاحظ أن أبناء اليوم من المراهقين غير متعودين على أكل التمر، وهنا لابد من تعويدهم على أن يفطروا على التمر واللبن أو الماء لانهم يفطرون عادة على المشروبات الغازية، وهذا خطأ فادح، لانها تسبب ألما وتقلصات في المعدة.

– وبعد تناول بضع تميرات مع الماء أو اللبن، لابد من احتساء الشوربة الدافئة، وأهم طبق تقليدي وصحي بالوقت نفسه هو طبق ‘التشريب’، ولعله يعرف بالثريد في البلدان العربية.

– وننبه إلى طبق السلطة على مائدة الفطور، وهو من الأطباق الضرورية والمهمة، حتى نتجنب مشاكل الإمساك، لأن الألياف تساعد على تحريك الأمعاء، فمع الأسف ينسى الناس في رمضان تناول الفواكه والخضروات.

– ومن الأطباق المهمة في رمضان وهو أيضا من الأطباق التقليدية، طبق ‘الهريس’، لأنه يحتوي على حبوب القمح وفيه الكثير من الألياف واللحم، ولكن يفضل أن نقلل السمن والدارسين المخلوط بالسكر عند التقديم.

هل تحتاج الحامل إلى تغذية خاصة

– إضافة إلى ما قلناه سابقا، فإن المرأة الحامل تحتاج إلى الحليب ومشتقاته، ويجب عليها أن لا تغفل ذلك الأمر، وتعوض حاجتها من الحليب ومشتقاته ما بعد الفطور.

ما النصائح العامة لتغذية رمضانية سليمة

قلل قدر الإمكان من الحلويات كاللقيمات وصب القفشة والسمسمية والغريبة والكنافة وغيرها.

  1.  إذا كنت مدعوا لغبقة السهرة فعليك أن تقلل من وجبة الفطور، حتى لا تصاب بالسمنة ما بعد رمضان.
  2. أكثر من شرب الماء، حتى لا تتعرض لمشكلة الجفاف واكثر كذلك من السوائل.
  3.  احرص على أن تكون وجبة فطورك وجبة متنوعة في القيمة الغذائية.
  4.  احرص في سحورك على أن تكون الوجبة خفيفة وخالية من الدهون، لأن الوجبة الدسمة الثقيلة تشعرك بالجوع في الصباح. وننصح هنا أن تتناول الأرز (عيش مشخول) مع الزبادي (الروب)، فهذه الأكلة خفيفة ومغذية في الوقت نفسه خالية من الدهون.
  5.  تجنب الموالح والمقليات كالكبة والسمبوسة والشبس.
  6. إذا رغبت أن تتناول الحلويات فيفضل أن تتناول المهلبية أو الكاسترد.
  7. لا تهمل الرياضة في رمضان، ومارسها لمدة نصف ساعة ثلاث مرات بالأسبوع على الأقل.
  8.  لا تتناول الشاي بعد الفطور مباشرة، بل انتظر نصف ساعة على الأقل أو ساعة بعد الأكل، لأن الشاي بعد الأكل مباشرة يكسر كل القيمة الغذائية.
  9.  وعموما قلل من السكر والملح والدهون.

هل كان المقال مفيداً؟

371 مشاهدة