طرق تحضير الطعام حول العالم - ويكي عربي

طرق تحضير الطعام حول العالم

طرق تحضير الطعام حول العالم

طرق تحضير الطعام حول العالم

تحضير وطهي الطعام هو تجهيز المقادير الغذائية التي تحتاجها طبخة طعام، ثم إجراء عملية طهي الطبخة او إعدادها للحصول على الطبخة بشكلها النهائي.

تتعدد طرق تحضير الطعام فمنها تقسيم الطعام حسب البلد وأشهر تلك التقسيمات الأطباق الإيطالية والاطباق الفرنسية، والاطباق الأسيوية والهندية ، الأطباق المصرية أو الخليجية أو المغربية، ومنها تقسيم الطعام حسب نوع الطبق، وأشهر تلك التقسيمات الأطباق الرئيسية والاطباق الجانبية والسلطات والمعجنات وأطباق التخسيس والحمية وغيرها.

طرق تحضير الطعام حسب البلد

يكون غالبا بالنظر إلى البلد التي تم فيها ابتكار هذا الطعام لأول مرة، على سبيل المثال تعتبر البيتزا من الطعام الإيطالي بالأساس، ومع ذلك فإن أغلب الأطعمة الآن أدخلت عليها تطويرات متلاحقة وأصبحت منتشرة في كل البلدان فهناك البيتزا الإسبانية والمكسيكية وغيرها، ومن الأطباق المعروفة عالميا وعربيا

  • الأطباق الإيطالية: وتشتهر بالمعجنات مثل المعكرونة أو البيتزا، وقد انتشرت تلك الاطعمة الإيطالية في كل غالبية العالم، واتخذت أشكالا ومذاقات متعددة واضيف إليها نكهات جديدة.
  • الأطباق الفرنسية: وتتميز بحسن تنسيق الطعام فتهتم بالشكل وطريقة التقديم، ومن الأطعمة الفرنسية التي لاقت شهرة المخبوزات الفرنسية مثل “كرواسون” والذي يتم تناوله – غالبا – في الافطار أو كوجبة سريعة بين الوجبات.
  • الأطباق الأسيوية: وتتميز باعتمادها – في الغالب – على الأرز والأسماك والتي تشتهر بها دول جنوب شرق آسيا، لذا فإن البعض قد يختصر الاطباق الأسيوية في أطباق تلك الدول لما لها من مذاق متميز، مثل ذلك “السوشي الياباني”
  • الأطباق الهندية: وهي رغم كونها تتبع الأطباق الاسيوية بالأساس إلا أنها تتميز عن تلك الأخيرة بكونها أكثر اهتماما بإضافة التوابل مثل ذلك “الكاري الهندي”.
  • الأطباق المكسيكية: تتميز عن غيرها بالصلصة الحريفة (الحراقة)، ومن الأطباق المكسيكية التامال وصلصة مولي وسلطة الجواكامولي.
  • الأطباق المصرية: تتميز الأطباق المصرية بالدسامة ويعتبر أهم الأطباق الشعبية هو الفول والطعمية ( الفول والفلافل) والمحشي بأنواعه (الخضروات المحشية بالأرز)، كما أن الخبز المصري (العيش البلدي) لا يخلو من اي مائدة من الموائد المصرية، كذلك يعد طبق “الكشري” من أشهر الأطباق المصرية وأكثرها شعبية بعد الفول.
  • الأطباق الخليجية: تتميز أطباق دول الخليج العربي باهتمامها باللحوم كما يكثر استعمال التوابل والبهارات في الاكل الخليجي تاثرا في ذلك بالهند نتيجة التجارة المتبادلة بينها وبين دول الخليج العربي منذ فترة بعيدة، ومن الأطباق الخليجية المعروفة “الكبسة”
  • الأطباق المغربية: تعتبر أطباق “الكسكسي” و “الحريرة” من أكثر الأطباق التي تميز طعام دول المغرب العربي، فعلى سبيل المثال ارتبط تناول الكسكسي بمراسم معينة في تلك الدول، إلا أنه قد تختلف تلك المراسم من مكان إلى آخر، فنجد بعض المناطق تقدم الكسكسي في مراسم العُرس نجد مناطق أخرى تقدمه في الجنائز دون العٌرس.

هل كان المقال مفيداً؟

433 مشاهدة