طريقة عمل ليالي لبنان - ويكي عربي

طريقة عمل ليالي لبنان

طريقة عمل ليالي لبنان

ليالي لبنان

ليالي لبنان، والتي تُسمّى أيضاً قشطلية، هي نوع من الحلويات اللبنانية، تحضّر في معظم المناسبات خاصّةً في شهر رمضان المبارك، تتكوّن من الحليب، السكر، النشا، ماء الزهر، ماء الورد، المستكة، القشدة، فستق الحلبي المطحون، موز، صنوبر ولوز محمّص، عسل أو قطر، ويطلق عليها مسكيات كثيرة مثل: حلوى السميد، ليالي الشام، ليالي لبنان، والقشطلية، والمحلاية، وليالي حلب، وتحضر بنفس الطريقة الرئيسية التي سيتم ذكرها بالأسفل.

المعلومات الغذائية

حلوى ليالي لبنان تحتوي الوجبة الواحدة منها على حوالي (200غ تقريباً) وفيما يلي المعلومات الغذائية التالية للوجبة الواحدة:

  • السعرات الحرارية: 420.
  • الدهون: 34.
  • الدهون المشبعة: 17.
  • الكوليسترول: 95.
  • الكاربوهيدرات: 25.
  • البروتينات: 7.
  • ملاحظة: لم يتم احتساب الفستق الحلبي والعسل.

طريقة تحضير ليالي لبنان

طريقة ليالي لبنان سهلة، ويجب عليك إتباع هذه الطريقة وهي كما يلي:

  1. ضع الماء في وعاء على النار حتّى يصبح دافئاً، ثمّ أضيفي السكّر له وحرّكيه حتّى يذوب تماماً.
  2. أضيفي الحليب الباودر، ثمّ خفّفي حرارة الغاز للوسط لتجنّب حرق الحليب والتغيير في طعمه، مع التحريك المستمر للحليب.
  3. ضعي السميد على الحليب مع التحريك المستمرّ، مع الحفاظ على اتّجاه التحريك، وتجنّب تكوّن الكتل التي تُفسد الطعم.
  4. استمري بالتحريك حتّى تصدر بعض الفقاعات، ثم أحضري المستكة، ثمّ اخلطيها مع النشا في كأس ثمّ أضيفي إليه القليل من الماء البارد، ثمّ حركي حتّى يذوب النشا.
  5. أضيفي خليط النشا والمستكه للسميد، وحرّكي بشكل سريع حتّى تتجانس كلّ المكوّنات مع بعضها البعض قبل أن تزيد كثافتها وتتجمّد.
  6. استمرّي في التحريك، ثمّ أضيفي الفانيلا، وماء الزهر، وحرّكي حتّى تتجانس المكوّنات.
  7. قومي بسكب الخليط في صينيّة مفرودة تتّسع في الثلاجة، ثمّ ضعيها لتبرد بدرجة حرارة المطبخ، بعد ذلك ضعيها في الثلاجة لتتماسك بشكل جيّد.
  8. أحضري الكريمة الباودر، وقومي بتحضيرها حسب الطريقة المدوّنة خلف الغلاف، ثمّ أضيفي علبة القشطة لها وأعيدي الخفق مرّة أخرى على سرعة عالية حتّى تتجانس وتصبح ذات قوام كثيف.
  9. أخرجي الصينيّة من الثلاجة، ثمّ أسكبي خليط الكريمة عليها، وافرديه بعد ذلك بواسطة ملعقة مفرودة على كامل الصينيّة.
  10. أحضري الفستق الحلبيّ المجروش ورشّيه على كامل الصينيّة بشكل جميل ومرتّب على ذوقك الخاصّ، ويمكن أن نضع القليل من جوز الهند والزبيب حسب الرغبة.
  11. أعدي الصينيّة إلى الثلاجة لمدّة ساعتين حتّى تتماسك الكريمة ويسهّل تقطيعها بشكل مرتّب ومنظّم لعدم فساد الشكل عند التقديم وأثناء التقطيع.
  12. قدّمي ليالي لبنان الباردة مع إضافة القطر عند التقديم فقط، وذلك لأنّ إضافة القطر على كامل الصينيّة قبل موعد الضيافة يعمل على تشقّق طبقة الكريمة ممّا يؤدّي لتشرّب السميد للقطر ويقلّل من تماسكها ويزيد من حلاوتها.

المراجع

  1. ↑ الصورة الرمزية بواسطة منال شحادة، ورابط الصورة.

هل كان المقال مفيداً؟

857 مشاهدة