علاجات طبيعية لالتهاب الحلق | ويكي عربي

علاجات طبيعية لالتهاب الحلق

كتابة: فريق الموسوعة - آخر تحديث: 18 يونيو 2020
علاجات طبيعية لالتهاب الحلق

آلام الحنجرة

آلام الحنجرة هي الأعراض الرئيسية لالتهاب الحلق، وقد يزداد الأمر سوءًا عندما تقوم بالبلع، حيث انك  ستواجه صعوبة في بلع الطعام أو السوائل، وحتى لو لم يكن التهاب الحلق خطيرًا جدا، فإنه مؤلم جدا وقد يمنعك النوم الجيد ليلاً. و لحسن الحظ ، يمكنك استخدام العلاجات المنزلية لتهدئة الألم و تهيج الحلق سنقوم بهذا المقال بطرح اهم علاجات طبيعية لالتهاب الحلق.

علاجات طبيعية لالتهاب الحلق

يوجد علاجات طبيعية كثيرة لالتهاب الحلق ومنها ما يلي:

العلاج بالعسل

يعتبر العسل الممزوج بالشاي أو الذي يتم تناوله بمفرده علاجًا شائعًا للحنجرة . وهناك دراسة موثوقة وجدت أن العسل كان أكثر فعالية في تهدئة وعلاج السعال الليلي من معظم أمراض السعال الشائعة، وآخر بحث موثوق المصدر يدل على أن العسل هو علاج فعال للإلتهابات، مما يعني أنه قد يساعد في سرعة الشفاء من التهاب الحلق.

العلاج بالمياه المالحة

الغرغرة بالماء المالح الدافئ يمكن أن يساعد في تهدئة الحلق وإبعاد الإفرازات. و من المعروف أيضًا أنها تساعد في قتل البكتيريا في الحلق، ويمكن وضع داخل ماء الشرب نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب كامل من الماء الدافئ. وقم بالغرغرة للمساعدة في تقليل الإلتهابات والحفاظ على نظافة الحلق. ويجب أن يتم ذلك كل ثلاث ساعات أو نحو ذلك.

العلاج بشاي البابونج

شراب البابونج الطبيعي مهدئ و منذ فترة طويلة يستخدم للأغراض الطبية ،كمثال التهاب الحلق. و غالبًا ما يستخدم لخصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، وهناك دراسة أظهرت أن استنشاق بخار البابونج يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض البرد ، بما في ذلك التهاب الحلق. و  شرب شاي البابونج يمكن أن تقدم نفس الفائدة، كما ويمكن أن يحفز جهاز المناعة لمساعدة جسمك على مكافحة العدوى التي تسببت في التهاب الحلق في المقام الأول.

العلاج بالنعناع

النعناع له القدرة على تنشيط عملية التنفس، وإن بخاخ زيت النعناع المخفف قد يخفف من التهاب الحلق، و يحتوي النعناع على المنثول ، مما يساعد على تحفيز المخاط الرقيق وتهدئة الحلق والسعال، كما ويحتوي النعناع أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم ومضادة للفيروسات ، والتي قد تشجع على الشفاء العاجل، وتذكر بأن لا تستخدم أبدًا الزيوت الأساسية دون مزجها بزيت ناقل مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز الحلو أو زيت جوز الهند المخفف. و بالنسبة لزيت النعناع ، امزج خمس قطرات من الزيت العطري مع أونصة واحدة من الزيت الحامل الذي تختاره.

العلاج بصودا الخبز

بينما يتم استخدام الغرغرة بالمياه المالحة بشكل أكثر شيوعًا ، لكن يمكن أن تساعد صودا الخبز المحمصة المخلوطة بالماء المالح على تخفيف التهاب الحلق أيضًا. حيث تقوم بقتل البكتيريا ومنع نمو الخميرة والفطريات، كما ويوصي الغرغرة بلطف وقم بوضع مزيج من 1 كوب ماء دافئ ، 1/4 ملعقة صغيرة صودا الخبز ، و 1/8 ملعقة صغيرة من الملح. ويوصون بإستخدام الغرغرة كل ثلاث ساعات وذلك بحسب الحاجة.

العلاج بالحلبة

تحتوي الحلبة على العديد من الفوائد الصحية، كما أن لديها العديد من الأشكال، ويمكنك تناول بذور الحلبة أو إستخدام الزيت الموضعي أو شرب شاي الحلبة، لأن شاي الحلبة هو علاج طبيعي لالتهاب الحلق. و يمكن أن يخفف الألم ويقتل البكتيريا التي تسبب تهيج أو التهاب الحلق. الحلبة هي أيضا مضاد للفطريات الفعالة، كما ويوجد مصدر موثوق يشير إلى أنه يجب على النساء الحوامل الإبتعاد وتجنب الحلبة.

العلاج بالخطمي الجذر

يحتوي جذر الخطمي على مادة تشبه المخاط وتغطي وتُلطف الحلق، و ما عليك سوى إضافة بعض الجذور المجففة إلى كوب من الماء المغلي لتحضير كوب من شاي جذر الخطمي، وقد يساعد تناول شاي جذر الخطمي مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا في تخفيف آلام الحلق، ويجب على الأشخاص المصابين بداء السكري التحدث إلى الطبيب قبل أخذ الجذر الخطمي. حيث أنه تظهر بعض الأبحاث على الحيوانات أنه قد يتسبب في انخفاض مستوى السكر في الدم.

العلاج بجذر عرق السوس

لطالما تم إستخدام جذر عرق السوس لعلاج التهاب الحلق، وأظهرت الأبحاث الحديثة أنها فعالة عند خلطها بالماء لتحضير كوب واستخدامه في  ألغرغرة. ومع ذلك، يجب على النساء الحوامل والمرضعات تجنب هذا العلاج ، وفقا للمركز الوطني للصحة التكميلية والمتكاملة.

العلاج بالدردار الزلق 

مثل جذر الخطمي يحتوي الدردار الزلق على مادة تشبه المخاط. عند مزجه بالماء،ستحصل على مادة كالجيل أو تشبة المخاط وهي التي تلطف الحلق، والدردار الزلق هو علاج تقليدي لالتهاب الحلق ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحوث، وفقًا للمكتبة الوطنية الأمريكية للطب ،فأنه قد يقلل من امتصاص الأدوية الأخرى التي تتناولها.

العلاج بخل التفاح

خل التفاح يحتوى على الكثير من الفوائد، وهو مضاد للجراثيم بحيث تظهر العديد من الدراسات ان آثار مضادات الميكروبات في مكافحة الإلتهابات. وبسبب طبيعته الحمضية يمكن أن يتم إستخدامه للمساعدة في إبعاد أو طرد المخاط في الحلق ومنع انتشار البكتيريا، وإذا شعرت بوجود التهاب في الحلق ، فحاول وضع من 1 إلى 2 ملعقة كبيرة من خل التفاح في كوب واحد من الماء وقم بالغرغرة، وقم بتكرار العملية كلها مرة إلى مرتين في الساعة. و تأكد من شرب الكثير من الماء بين جلسات الغرغرة، ويوجد العديد من الطرق المختلفة لاستخدام ACV لعلاج التهاب الحلق ، وهذا يتوقف على شدة المرض وكذلك حساسية جسمك للخل. و من الأفضل أن تستشير طبيبك أو مقدمالرعاية الصحية أولاً.

العلاج بالثوم

الثوم يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم الطبيعية، ويحتوي على مركب (الأليسين)، وهو مركب عضوي معروف بقدرته على مكافحة الالتهابات، ويوجد دراسات موثوقة أظهرت أن تناول (مكملات الثوم) بشكل منتظم يمكن أن يساعد في الوقاية من فيروس البرد الشائع. و إضافة الثوم الطازج إلى نظامك الغذائي هي أيضًا طريقة لاكتساب خصائصه المضادة للميكروبات، وربما تكون قد طلبت منك جدتك أن تقوم بأكل فصًا من الثوم لتهدئة وعلاج التهاب الحلق قديماً، لأن للثوم العديد من الإجراءات العلاجية ، فقد تحاول ذلك ، و على الرغم من أنك قد ترغب في تنظيف أسنانك بالفرشاة بعد ذلك لحماية أسنانك من الإنزيمات وتحسين أنفاسك.

العلاج بالفلفل أو الصلصة الحارة

يحتويالفلفل الحار الذي يستخدم غالبًا كمسكن للألم، وهو مركب طبيعي معروف بحجب مستقبلات الألم، وعلى الرغم من عدم إثباتها علمياً ، فإن تناول حبات الكين المخلوطة بالماء الدافئ والعسل يمكن أن يساعد في تخفيف ألام التهاب الحلق، وتذكر أن الإحساس بالحرقة بداية هو أمر شائع، ولا ينبغي أن تؤخذ حبات الكين إذا كان لديك تقرحات مفتوحة في فمك.

علاج التهاب الحلق للأطفال والرضع

من المؤكد أن التهاب الحلق عند الرضع و الأطفال الصغار ليس جيدا ، حيث انه قد يكون علاج التهاب الحلق مختلفًا عند الرضع والأطفال و فيما يلي بعض النصائح والعلاجات:

  • الهواء البارد أو الرطب هو جيد ويجب التخلص من الرطوبة في الهواء في غرفة طفلك.لانه يمكن أن يساعد في تخفيف ألم التهاب الحلق.
  • حافظ على ترطيب الأطفال من خلال تشجيعهم على شرب أكبر قدر ممكن من المشروبات. وحاول تجنب العصائر أو المصاصات المحتوية على الحمضيات.
  • لا ينبغي إعطاء الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات قطرات سعال الحلوى الصلبة أو أي شيء آخر قد يشكل خطر الاختناق. وقم بتوخي الحذر عند إعطاء قطرات السعال للأطفال دون سن 10 سنوات.
  • لا تعطي العسل للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة.

الوقاية من التهاب الحلق

لمنع التهاب الحلق يجب عليك ان تبتعد عن الأشخاص المصابين بمرض معدي مثل الأنفلونزا أو التهاب الحلق .و قم بغسل يديك باستمرار. و حاول تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل أو الحمضية، والإبتعاد عن الدخان الكيميائي أو الدخان الذي قد يسبب الالتهابات.

علاجات بدون وصفة طبية

عندما لاتقوم العلاجات الطبيعية في العلاج الفعال، فهناك العديد من خيارات العلاج دون وصفة طبية، يمكن أن يكون الأسيتامينوفين فعالاً في التهاب الحلق، ويمكن أن يعطى للأطفال الصغار أيضاً، ويمكن أن توفر الخيارات المتاحة بدون وصفة طبية مثل المستحلبات أو بخاخات التنميل الراحة، ومن بين الأعراض الأخرى المحتملة لإلتهاب الحلق، الأوكالبتوس، والتي من المحتمل أن تجدها في معينات الحلق الطبيعية وشراب السعال.

الشفاء الكامل

الالتهابات البكتيرية هي مثل التهاب الحلق ، والسعال الديكي ، والخناق، مسؤول فقط عن نسبة مئوية صغيرة من التهاب الحلق. حيث ينصح معظم الأطباء بالذهاب إلى الطبيب فقط في حالات التهاب الحلق الحاد ، مثل التهاب الحلق المصاب بحمى أو عندما تسد اللوزتين المتورمتين الحلق، وقد تساعدك تجربة بعض هذه الـ علاجات طبيعية لالتهاب الحلق على الشعور بتحسن أسرع وتوفر لك رحلة إلى الطبيب. و لكي تشعر بأفضل ما لديك ، تأكد من شرب الكثير من السوائل والحصول على قسط كبير من الراحة والنوم.

المراجع

1412 مشاهدة