معلومات غذائيـة

فوائد التوت الطبيعي

فوائد التوت الطبيعي

تعريف

إن التوت من انواع الشجر و يزرع لثمره، و يأكله الإنسان، ويربى على ورقاته  دودة القز، وأنواعه كثيرة.كل أنواع التوت تحتوي على مغذيات نباتية مكافحة للسرطان. لكن التوت الأسود، على وجه الخصوص يحتوي على تركيزات عالية جدا من المواد الكيميائية النباتية وتدعى الانثوسيانين. يساعد على محاربة:

كما تحتوى ثمار التوت على كمية كبيرة من الأملاح المعدنية مثل الفوسفور، الصوديوم، البوتاسيوم، الكالسيوم، الحديد، النحاس، المنجنيز، الكبريت، وبذلك فهو مصدر ممتاز للأملاح المعدنية.

وكذلك تحتوي على فيتامينات مثل أ، ب، ج بالإضافة إلى البروتين والمواد الدهنية والسكرية وحمض الليمون وتبلغ القيمة الحرارية لكل 100جم من التوت حوالى 7.5سعر حرارى.

كما يعتبر تناول التوت مفيداً جداً في حالات فقر الدم ، ويستخدم عصير التوت في المجال الطبى لإضافته مع الأدوية بغرض التلوين وتحسين الطعم. والتوت فاكهة طيبة الطعم، وشراب التوت يُعتبر من أكثر المشروبات تداولاً ، وفي الدول العربية يشتهر شراب التوت خصوصاً على مائدة رمضان (شراب الفيمتو) .

فوائد التوت الطبيعي

فوائد التوت الطبيعي والغني بفيتامينات (أ،ب،ج) مفيد لأمراض الكبد والسكر وفقر الدم وحرقات المعدة والبلهارسيا والكحة ، ينعم البشرة وغني بالفسفور والصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والنحاس.

انواع التوت

  • التوت الأبيض

الذي تؤكل ثماره وتتغذى على أوراقة دودة القز وتكون أزهاره ذات لون أصفر مائل إلى الاخضرار وأوراقه كثة.

  • التوت الأسود أو البنفسجي

وأشجاره أقل حجماً ونمواً من أشجار التوت الأبيض.

استخدم الفراعنة عصير التوت شراباً لعلاج حالات البلهارسيا وحرقان المعدة ولعلاج حالات الكحة والسعال الديكي.
وقال عنه أبن البيطار التوت الشامي يحبس الأورام.

أما داوود الأنطاكي فقد قال في تذكرته التوت يصلح الكبد ويربي شحماً ويطفئ اللهيب والعطش ويفتح الشهوة والسدد وينفع لأورام الحلق واللثة والجدري والحصبة والسعال وخصوصاً (شراباً) يبرئ القروح وحروق النار (طلاء).

محتويات التوت الكيميائية 

تحتوي ثمار التوت على كمية كبيرة من الأملاح المعدنية مثل:

  • الفوسفور
  • الصوديوم
  • البوتاسيوم
  • الكالسيوم
  • الحديد
  • النحاس
  • المنجنيز
  • الكبريت
  • الكلور

ولذلك فهو مصدر ممتاز للأملاح المعدنية. كما يحتوي فيتامين (أ،ب،ج) بالإضافة إلى البروتين والمواد الدهنية والسكرية وحمض الليمون وتبلغ القيمة الحرارية لكل 100 جم من التوت حوالي 7.5 سعرات مما يجعله مفيداً جداً في حالات فقر الدم

الطب الحديث و التوت

نظراً لاحتواء التوت على المواد السكرية والبروتينية والأملاح المعدنية والفيتامينات فقد وجد أن التوت مفيد جداً لحالات (فقر الدم) وله تأثيرات فعالة في خفض درجة الحرارة في حالات الحميات والحصبة ، كما أنه يفيد في تقليل حالات الشعور بالعطش.

والثمار الطازجة أو عصيره ذات قيمة كبيرة لإزالة حموضة المعدة التي هي منشأ الأمراض وهبوط القوة والشعور بالوهن.

ولأن التوت قلوي التأثير فهو يغسل الكلى والمسالك ويزيد القابلية لتناول الطعام ويفيد المرضى فيه فترات النقاهة.

وإذا طبخت الثمار في الماء أو اللبن صارت شراباً ملطفاً جداً لمرضى الحصبة والجدري والحمى القرمزية، ومفيد جداً للنزلات الصدرية وضيق المسالك التنفسية. كما يستخدم عصير التوت كغرغرة لعلاج الاختناق والبحة.

ويستخدم التوت أيضاً في المجال الطبي بشكل واسع بإضافته للأدوية بغرض التلوين وتحسبن الطعم. ويعمل أيضاً على خفض نسبة السكر في الدم والبول ويعتبر أيضاً مفيد جداً لحالات أمراض الكبد.

وهناك استعمالات خارجية للتوت لعلاج حب الشباب وتطهير وتنعيم البشرة حيث يستخدم التوت الطازج بعد هرسه على هيئة قناع للوجه لمدة من 20 إلى 30 دقيقة ثم يزال بعد ذلك بالماء الفاتر ويغسل الوجه بماء الورد وتكرر هذه العملية مرتين في الأسبوع.

ما مدى فائدة هذا الموضوع؟

انقر على القلوب للتقييم

دعنا نقوم بتحسين هذا الموضوع

أخبرنا كيف يمكننا تحسين هذا الموضوع؟

السابق
أضرار خل التفاح
التالي
فوائد الثوم الطبية