فوائد شرب الشمر

كتابة: فريق الموسوعة - آخر تحديث: 17 يناير 2019
فوائد شرب الشمر

فوائد شرب الشمر يوميا- من النباتات العشبية ذات الرائحه العطرية ، وله فوائد عديدة مثل؛ تقليل الوزن وشد الجسم و معالجة العسر الهضمي ، ويستخدم أيضا في كثير من المجالات المختلفة.
من هذه المجالات ؛ مجال الطب والتجميل والغذائي ، ويصنف من ضمن الخيميات ، ويزرع في جميع أنحاء العالم ومن أهمها التي تقع في البحر الأبيض المتوسط .

فوائد شرب الشمر يوميا علي الريق

من أهم الفوائد التي يتمتع بها الشمر هي :

  • يعمل علي تخفيف آلام المعدة والأمعاء ومعالج للإلتهابات ، ويستخدم أيضا كعلاج لتسوس الأسنان ويقي من الرائحة الكريهة للفم ومن الممكن استخدامه كغسول للعيون ، لانه يعالج بعض أمراض العيون ومشاكل النظر .
  • يستخدم كعلاج لكل من الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والجهاز البولي والجهاز التناسلي  .
  • يعالج البرد والانفلونزا ، وأيضا السعال والزكام ، وعند تناوله بانتظام يقي من الشعور بالغثيان .
  • يعتبر مشروب مفيد جدا للأمهات أثناء الرضاعه ، حيث يعمل علي إدرار حليب الأم ، وأيضا يعمل علي تنظيم موعد الدورة الشهرية و تخفيف الآلام الناتج عنها  .
  • يقوي القدرات الجنسية لدي كل من الرجال والنساء .
  • يعتبر مخدر ومعالج للجروح ، كما أنه يعدل المزاج ويخفف من الشعور بالتوتر والقلق .
  • يستخدم في المستحضرات التجميل ، حيث يحافظ علي نضارة البشرة ، ويرجع الجلد لحالته الطبيعية .
  • ينظم هرمونات الجسم ، يرفع من نسبه الهيموغلوبين في الدم نتيجة احتوائه علي الحديد ، ويستخدم كعلاج لفقر الدم .

فوائد الشمر الصحية

-أجريت بعض الدراسات العلمية علي بذور الشمر ، توصلت أن الشمر له ميزه مثيرة للإعجاب إلا وهي ، له تأثير ملحوظ علي مرضي السرطان ، حيث أنه يمنع نمو الأورام ،كما أنه واقي من سرطان  الثدي ومختلف سلالات سرطان الكبد ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان 

-وأثبتت أيضا ان بذور الشمر تمتلك البوتاسيوم المسؤل عن زياده التوصيل الكهربائي في جميع أنحاء الجسم ، وزيادة وظيفة الدماغ والقدرات المعرفية ، كما أنه يسهل توصيل الأكسجين إلي الدماغ والجهاز العصبي .

-يفيد جهاز المناعه ، فهو يحتوي علي فيتامين c الذي يغتبر هو أساس جهاز المناعة، مما يجعله مصدرا غنيا للجسم .

-يحمي الإنسان من الإصابة بمرض القلب لأنه مضاد للأكسدة ويحمي جدار الأوعية الدموية ، ويحمي العيون من الالتهابات ، ويقلل من ظهور علامات الشيخوخه .

فوائد الشمر لشد الجسم

للشمر فوائد عديدة ومن أهمها شد الجسم والترهلات الموجودة فيه ، حيث يستخدم بعده طرق للإستعمال الخارجي للجسم يتم وضع بذور الشمر علي النار بإضافة المياة الساخنه.ثم يتم تركه لمده عشر دقايق مع تغطيه الوعاء لكي تحتفظ بالزيوت التي يمتلكها.

و يتم تناول ثلاث أكواب علي الريق يوميا ، ويتم تكرار الوصفة يوميا ، كما أنه يعمل علي شد الكرش ويخلصه من الترهل ، ويعمل أيضا علي تنحيف منطقه البطن .

فوائد الشمر للبطن

هناك العديد من افوائد الشمر للبطن أهمها ، يحتوي علي مضادات تعمل علي طرد الغازات المكونه داخل البطن ، وهي مناسبة لجميع الأعمار سواء الكبار أو الأطفال.

يحارب العديد من الأمراض أهمها العسر الهضمي والقرحه عن طريق أستخدامه مع بعض الأدوية ، وهو يشابهة اليانسون في التخلص من الرياح والنفخة والمغص ، وهو مفيد أيضا للاطفال.

ويستخدم كمهدأ للإطفال الذين يعانون من قلة النوم ويمنحهم نوم لفترة طويلة ، يهدئ أيضا النوبات التي تنتج عن المصران الأعور.

وللزيوت التي تدخل به فوائد أخري فهي تستخدم كعلاج للإسهال ومطهر للبطن ، ومضاد للجراثيم ، ومفيد أيضا للنساء ، حيث يستخدمه كمهدأ لوجع البطن الناتج عن الدورة الشهرية  ويعطيها القليل من الاسترخاء والراحة ، ويعمل علي تنظيم الهرمونات داخل الجسم .

طريقة التحضير

من الممكن تحضيرة بمفرده عن طريق وضع كوب من الماء علي النار مع ثلاث معالق من الشمر ونتركه لمده 10 دقايق ثم يتم تناوله ، أو نقع بذوره مع القرفه والشاي في كوب من الماء المغلي وتركه لمدة لا تقل عن ربع ساعة ، ويتم تكراره يوميا .

43 مشاهدة