المعادن والفيتامينات

فيتامين سي

فيتامين سي

ماهو فيتامين سي

فيتامين سي أو فيتامين ج (بالإنجليزية: Vitamin C) هو أحد أنواع الفيتامينات الهامة لصحة الإنسان وبعض أنواع الحيوانات.

وصف فيتامين سي

فيتامين ج هو مسحوق أو بلورات بيضاء أو صفراء قليلاً، تميل للاسوداد تدريجياً بالضوء، إلا أنها تكون ثابتة نوعاً ما في الأوساط الجافة

بينما تتأكسد بسرعة في المحاليل، حيث تنحل بسهولة في الماء، كما أنها قابلة للانحلال في الكحول، لكنها تأبى الانحلال في الكلوروفورم والأيتر والبنزين.

أهمية فيتامين سي الحيوية

فيتامين ج هو عامل مختزل ولهذا فهو مطلوب لحفظ المعادن في الحالة المختزلة مثل الحديد الثنائي والنحاس الثنائي وبذلك فهو يعزز امتصاص الحديد عن طريق إبقائه في الحالة المختزلة اللازمة لامتصاص الحديد.

الحمض مطلوب أيضاً لإضافة مجموعة الهيدروكسيل إلى البروليل والليسيل (البرولين والليسين) بإنزيمي بروليل وليسيل هيدروكسيليز على الترتيب prolyl and lysyl hydroxylase أثناء عملية تصنيع الكولاجين.

مطلوب أيضا ً لهدم الحمض الأميني تيروزين أثناء تصنيع هرمون الأدرينالين.

الحمض مهم في تصنيع أحماض المرارة لأنه مطلوب في إضافة الهيدروكسيل إلى ذرة الكربون 7-ألفا. تحتوي قشرة الغدة فوق الكلوية على كميات كبيرة من الحمض لاستخدامه في تصنيع الهرمونات الاستيرويدية مثل الكورتيزون والألدوستيرون.

ويمكن أن يعمل حمض الأسكوربيك كمضاد للأكسدة عن طريق اختزال التوكوفيرول المتأكسد في الأغشية ومنع تكون النيتروزأمينات أثناء الهضم.

فوائد فيتامين سي

فيتامين C هو فيتامين أساسي ، وهذا يعني أنه لا يمكن إنتاجه من قبل الجسم ومع ذلك ، فإنه يحتوي على العديد من الأدوار في الجسم وتم ربطه بفوائد صحية رائعة.1)7 Impressive Ways Vitamin C Benefits Your Body”, www.healthline.com, Retrieved 2019-10-27 , Edited

وهو قابل للذوبان في الماء ويوجد في العديد من الفواكه والخضروات ، بما في ذلك البرتقال والفراولة وفاكهة الكيوي والفلفل الحلو والقرنبيط واللفت والسبانخ.

المدخول اليومي الموصى به لفيتامين C هو 75 ملغ للنساء و 90 ملغ للرجال.

على الرغم من أنه يُنصح عمومًا بتناول كمية فيتامين C من الأطعمة ، إلا أن الكثير من الناس يلجئون إلى المكملات الغذائية لتلبية احتياجاتهم.

يقلل من خطر الأمراض المزمنة

فيتامين (سي) هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تعزز دفاعات الجسم الطبيعية.

مضادات الأكسدة هي جزيئات تعزز الجهاز المناعي و يفعل ذلك عن طريق حماية الخلايا من الجزيئات الضارة التي تسمى الجذور الحرة.

عندما تتراكم الجذور الحرة ، فإنها يمكن أن تعزز حالة تعرف باسم الإجهاد التأكسدي ، والذي تم ربطه بالعديد من الأمراض المزمنة.

تشير الدراسات إلى أن استهلاك المزيد من فيتامين (سي) يمكن أن يزيد مستويات مضادات الأكسدة في الدم بنسبة تصل إلى 30 ٪.  وهذا يساعد دفاعات الجسم الطبيعية في محاربة الالتهابات.

إقراء ايضا :  الآثار الصحية لفيتامين D

ملخص: فيتامين C هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تعزز مستويات مضادات الأكسدة في الدم وهذا قد يساعد في تقليل خطر الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب.

المساعدة في خفض ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم يعرضك لخطر الإصابة بأمراض القلب ، وهو السبب الرئيسي للوفاة على مستوى العالم.

أظهرت الدراسات أن فيتامين (سي) قد يساعد في خفض ضغط الدم لدى المصابين بارتفاع ضغط الدم أو بدونه.

وجدت دراسة على الحيوانات أن تناول مكملات فيتامين C ساعد في استرخاء الأوعية الدموية التي تنقل الدم من القلب ، مما ساعد على تقليل مستويات ضغط الدم.

علاوة على ذلك ، توصلت دراسة أجريت على 29 دراسة بشرية إلى أن تناول مكملات فيتامين (سي) ، في المتوسط ​​، يخفض ضغط الدم الانقباضي (القيمة العليا) بمقدار 3.84 مم زئبق وضغط الدم الانبساطي (انخفاض القيمة) بمقدار 1.48 مم زئبق عند البالغين الأصحاء.

البالغين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الحالي ، لقد خفضت مكملات فيتامين C ضغط الدم الانقباضي بمقدار 4.85 ملم زئبق وضغط الدم الانبساطي بنسبة 1.67 ملم زئبق ، في المتوسط.

على الرغم من أن هذه النتائج واعدة ، إلا أنه ليس من الواضح ما إذا كانت التأثيرات على ضغط الدم طويلة الأجل. وعلاوة على ذلك ، لا ينبغي للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الاعتماد على فيتامين C وحده لتلقي العلاج.

ملخص: فيتامين C يحتوى على المكملات الغذائية لخفض ضغط الدم في كل من البالغين الأصحاء والبالغين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم .

التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب

أمراض القلب هي السبب الأول للوفاة في جميع أنحاء العالم وهناك عوامل كثيرة تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب ، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم ، ومستويات عالية من الكولسترول الضار، والمستويات المنخفضة من الكولسترول الحميد “الجيد” ومستويات الدهون الثلاثية .

ومن المثير للاهتمام ، وجد تحليل لـ 15 دراسة أن تناول فيتامين C فقط من الأطعمة ، وليس من المكملات الغذائية ، مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.

وأظهر تحليل آخر من 13 دراسة في تأثير تناول ما لا يقل عن 500 ملغ / يوم من فيتامين C على عوامل الخطر لأمراض القلب ، مثل مستويات الكوليسترول في الدم والدهون الثلاثية.

باختصار ، يبدو أن تناول أو استهلاك 500 ملغ على الأقل من فيتامين C يوميًا قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. ومع ذلك ، إذا كنت تستهلك بالفعل نظامًا غذائيًا غنيًا بفيتامين C ، فقد لا توفر المكملات فوائد إضافية لصحة القلب.

إقراء ايضا :  اين يوجد البوتاسيوم في الغذاء

ملخص: لقد تم ربط مكملات فيتامين C بتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب و هذه المكملات قد تخفض عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب ، بما في ذلك الكوليسترول “الضار” والكوليسترول في الدم.

انخفاض اليوريك في الدم و خطر الإصابة بالنقرس

النقرس هو نوع من التهاب المفاصل الذي يصيب حوالي 4 ٪ من البالغين و إنه مؤلم بشكل لا يصدق وينطوي على التهاب في المفاصل ، وخاصة تلك الموجودة في أصابع القدم الكبيرة

إن الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل “النقرس” يعانون من تورم ونوبات ألم شديدة ومفاجئة حيث تظهر أعراض النقرس عندما يكون هناك الكثير من حمض اليوريك في الدم .

ومن المثير للاهتمام ، أن العديد من الدراسات أظهرت أن فيتامين (سي) قد يساعد في تقليل حمض اليوريك في الدم ، وبالتالي ، يحمي من نوبات النقرس.

بالإضافة إلى ذلك ، وجد تحليل لـ 13 دراسة سريرية أن تناول مكملات فيتامين C على مدار 30 يومًا قلل بشكل كبير من حمض اليوريك في الدم .

بينما يبدو أن هناك صلة قوية بين تناول فيتامين (سي) ومستويات حمض اليوريك ، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات حول تأثير فيتامين (سي) على النقرس.

الخلاصة: تم ربط الأطعمة والمكملات الغذائية الغنية بفيتامين سي “C” بانخفاض مستويات حمض اليوريك في الدم وانخفاض خطر الإصابة بالنقرس.

تحسين امتصاص الحديد من النظام الغذائي

الحديد عنصر غذائي مهم له مجموعة متنوعة من الوظائف في الجسم و ضروري لصنع خلايا الدم الحمراء ونقل الأكسجين لجميع أنحاء الجسم.

هذا مفيد بشكل خاص للأشخاص الذين يتناولون نظامًا غذائيًا خالٍ من اللحوم ، لأن اللحوم مصدر رئيسي للحديد.

وفي الواقع ، قد يؤدي استهلاك 100 ملغ من فيتامين C ببساطة إلى تحسين امتصاص الحديد بنسبة 67 ٪.

نتيجة لذلك ، قد يساعد فيتامين C في تقليل خطر الإصابة بفقر الدم بين الأشخاص المعرضين لنقص الحديد.

إذا كنت تعاني من انخفاض مستويات الحديد ، فإن تناول المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين C أو تناول مكملات فيتامين C قد يساعد في تحسين مستويات الحديد في الدم.

ملخص: يمكن لفيتامين C أن يحسن امتصاص الحديد الذي يتم امتصاصه بشكل سيء ، مثل الحديد من مصادر خالية من اللحوم و قد يقلل أيضًا من خطر نقص الحديد.

تعزيز مناعة الجسم

أحد الأسباب الرئيسية لتناول الأشخاص لمكملات فيتامين (سي) هو تعزيز مناعتهم حيث أن فيتامين C يشارك في العديد من أجزاء الجهاز المناعي.

إقراء ايضا :  اين يوجد اليود في الطعام

أولاً ، يساعد فيتامين (C) في تشجيع إنتاج خلايا الدم البيضاء المعروفة باسم الخلايا اللمفاوية والخلايا البلعمية ، والتي تساعد على حماية الجسم من العدوى.

ثانياً ، يساعد فيتامين (C) خلايا الدم البيضاء على العمل بشكل أكثر فعالية و حمايتها من التلف الذي تسببه جزيئات ضارة ، مثل الجذور الحرة.

ثالثًا ، يعتبر فيتامين (C) جزءًا أساسيًا من نظام الدفاع عن البشرة حيث يتم نقله بنشاط إلى الجلد حيث يمكن أن يعمل كمضاد للأكسدة ويساعد في تقوية البشرة .

ما هو أكثر من ذلك ، لقد تم ربط انخفاض مستويات فيتامين C إلى نتائج صحية سيئة.

على سبيل المثال ، يميل الأشخاص الذين يعانون من الالتهاب الرئوي إلى انخفاض مستويات فيتامين C ، وقد ثبت أن مكملات فيتامين C تقصر من وقت الشفاء.

الملخص: قد يعزز فيتامين C المناعة عن طريق مساعدة خلايا الدم البيضاء على العمل بشكل أكثر فعالية ، ويقوي نظام دفاع بشرتك ويساعد على التئام الجروح بشكل أسرع.

 يحمي ذاكرتك والتفكير 

الخرف مصطلح واسع يستخدم لوصف أعراض ضعف التفكير والذاكرة حيث يصيب أكثر من 35 مليون شخص في جميع أنحاء العالم ويحدث عادة بين كبار السن.

فيتامين ج هو أحد مضادات الأكسدة القوية و تم ربط مستويات منخفضة من هذا الفيتامين بضعف القدرة على التفكير والتذكر.

علاوة على ذلك ، أظهرت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من الخرف قد يكون لديهم مستويات منخفضة من فيتامين C في الدم .

قد تساعد مكملات فيتامين (سي) ضد الحالات مثل الخرف إذا لم يحصل على ما يكفي من فيتامين (سي) من النظام الغذائي.

ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات القائمة على الإنسان من أجل فهم تأثير مكملات فيتامين C على صحة الجهاز العصبي.

الخلاصة: تم ربط مستويات فيتامين (سي) المنخفضة بزيادة خطر اضطرابات الذاكرة والتفكير مثل الخرف ، بينما ثبت أن تناول كميات كبيرة من فيتامين (سي) من الأطعمة والمكملات الغذائية له تأثير وقائي منه.

إقراء ايضا: فيتامين د 

خلاصة موضوع فيتامين سي

فيتامين C هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ويجب الحصول عليه من النظام الغذائي أو المكملات الغذائية.

لقد تم ربطه بالعديد من الفوائد الصحية المثيرة للإعجاب ، مثل زيادة مستويات مضادات الأكسدة ، وخفض ضغط الدم ، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب ، والحماية من نوبات النقرس ، وتحسين امتصاص الحديد ، وتعزيز المناعة وتقليل مخاطر الخرف.

المصادر و المراجع   [ + ]

1.7 Impressive Ways Vitamin C Benefits Your Body”, www.healthline.com, Retrieved 2019-10-27 , Edited
السابق
فقر الدم الخبيث
التالي
أسباب نقص فيتامن c أو ما يعرف ايضاً ج